اجتمعت روسيا معهم وقدمت لهم “شروطها المذلة”.. المعارضة ترفض الاستسلام جنوبي سوريا، فما الخيارات المتاحة أمامها؟

عربي بوست
تم النشر: 2018/06/30 الساعة 15:02 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/06/30 الساعة 15:03 بتوقيت غرينتش

قال المتحدث باسم الجيش السوري الحر التابع للمعارضة السورية، إبراهيم الجباوي، السبت 30 يونيو/حزيران 2018، إن اجتماعاً عقدته المعارضة مع الجانب الروسي في جنوبي سوريا للتفاوض على اتفاق سلام مع الحكومة، انتهى بالفشل، بعد رفض مطالب موسكو بالاستسلام، في وقت تتفاقم فيه معاناة النازحين.

وأشار الجباوي إلى أن الروس لم يكونوا مستعدين لسماع مطالب فصائل المعارضة السورية، وأضاف أن موسكو قدَّمت خياراً واحداً لهم، وهو القبول "بشروط روسيا المذلة بالاستسلام"، مؤكداً أن ردَّ المعارضة جاء بالرفض.

وتشنُّ قوات نظام بشار الأسد، منذ 19 يونيو/حزيران 2018، بدعم روسي، عمليةً عسكريةً واسعة النطاق في محافظة درعا، بهدف استعادتها بالكامل، وتمكنت بموجبها من توسيع نطاق سيطرتها من 30 إلى أكثر من 50% من مساحة المحافظة، وفقاً لوكالة الأنباء الفرنسية.

ويأتي هذا التصعيد الكبير على درعا، رغم وقف إطلاق نار متفق عليه في المنطقة منذ عام، بموجب اتفاق روسي أميركي أردني. ومع بدء الهجوم على المدينة أبلغت واشنطن الفصائل أنها لا تنوي التدخل عسكرياً لمساعدتها، أما الأردن المجاور، فيُجري اتصالات مع الأميركيين والروس "لدعم حل سياسي" في الجنوب، وفق ما قال وزير الخارجية أيمن الصفدي في نيويورك الخميس الفائت.

ما الخيارات المتاحة أمام الفصائل؟

يقول الباحث في مجموعة الأزمات الدولية سام هيلر لوكالة الأنباء الفرنسية: "تواجه الفصائل خيارات أحلاها مر، بين التفاوض مع الطرف الروسي بواسطة الطرف الأردني، أو استمرار المقاومة العسكرية التي ستنتهي بالتفاوض تحت المزيد من الضغط العسكري".

قوات نظام تشن منذ 11 يوماً حملة عسكرية بدعم روسي ضد المعارضة بدرعا
قوات نظام تشن منذ 11 يوماً حملة عسكرية بدعم روسي ضد المعارضة بدرعا

وأشار هيلر إلى أن "أي حل تفاوضي لن يرضي الفصائل، لكن في الوقت ذاته لا يمكن للأهالي أن يتحملوا أكثر من طاقتهم من قتل وتدمير".

من جانبه، توقع الباحث نوار أوليفر من مركز عمران للدراسات ومقره إسطنبول، أن "يكون السيناريو المطروح أمام فصائل الجنوب مختلفاً عن بقية المناطق، بحكم الموقع الجغرافي للمنطقة وأهميتها الاستراتيجية"، على الحدود مع إسرائيل والأردن.

وأوضح أن "غرفة الموك" -وهي تسمية تطلق على غرفة عمليات أردنية أميركية مقرها عمان- تولَّت خلال السنوات الماضية تدريب فصائل الجنوب، و"بذلت جهداً كبيراً لتحييد الفصائل عن جولات قتال كثيرة" مع نظام الأسد، لإبقاء الجبهة قرب حدود الحليفين هادئة نسبياً.

وأضاف أوليفر أن "موضوع التهجير بعيد جداً عن التطبيق.. والمرجح أن يتحول المقاتلون إلى شرطة مدنية في الريف الغربي لدرعا"، حيث من المتوقع أن تنكفئ الفصائل على أن "يكون لها دور في قتال داعش"، الموجود في جيب في جنوب غربي درعا. وعما إذا كان النظام سيقبل بذلك، يقول إن "روسيا ستدفعه للمساومة والقبول".

أما الباحث المنحدر من محافظة درعا، أحمد أبا زيد، فقال إن فصائل المعارضة رفضت عرضاً روسياً تلقَّته عبر الأردن، وتضمَّن "استسلامها وتسليم سلاحها الثقيل، وتحول مَن يريد من مقاتليها إلى شرطة محلية في المنطقة".

ما هي استراتيجية النظام لدفع الفصائل إلى الرضوخ؟

تعتمد قوات النظام بدعم روسي الاستراتيجية العسكرية ذاتها، التي اتَّبعتها في الغوطة الشرقية، وقبلها في مدينة حلب، حيث تمهِّد لهجومها بقصف كثيف، ثم تعمل على فصل مناطق سيطرة الفصائل إلى أقسام عدة، تمهيداً لقضمها تدريجياً وإجبار مقاتلي المعارضة على الرضوخ.

وأجبرت كثافة القصف الفصائل على الانسحاب من القسم الأكبر من ريف درعا الشرقي. ويرى أوليفر أن "عدم قدرة الفصائل على الصمود ليس مرتبطاً بتخلي واشنطن عنها فقط، بل أيضاً جراء تدخل الطيران، المفصلي في أي معركة على الأرض".

وطالت الضربات الجوية السورية والروسية مناطقَ تقع فيها مرافق مدنية وخدمية، كالمستشفيات التي خرج خمسة منها من الخدمة خلال أقل من أسبوعين. كما استهدفت في اليومين الأخيرين مناطق مكتظة بالسكان.

ويشرح أبا زيد أن هدف ذلك "إيقاع أكبر عدد ممكن من الضحايا، والقضاء على مقومات الحياة.. بهدف دفع الفصائل للاستسلام أو المصالحة في كل منطقة (من درعا) بشكل منفصل".

استراتيجية النظام: قصف، وحصار، ثم تهجير
استراتيجية النظام: قصف، وحصار، ثم تهجير

أزمة تتفاقم

ووسط هذه التوترات، تتفاقم معاناة نحو 150 ألف نازح في درعا جنوبي سوريا، على طول الحدود مع الأردن، الذي لا يسمح حتى اللحظة بفتح حدوده أمامهم.

ويصف النازحون أوضاعهم بـ"الكارثية"، نظراً لأعدادهم الكبيرة وعدم وجود مكان آمن وانعدام المساعدات الإنسانية وعدم توفر الخيام، ما يجبرهم على قضاء نهارهم تحت أشعة الشمس الحارقة.

ويتجمع آلاف المدنيين، معظمهم أطفال وشيوخ ونساء على بُعد أمتار قليلة عن البوابة الرئيسية الأردنية، أملاً بأن تسمح لهم السلطات بالدخول للاحتماء من قصف الطائرات السورية والروسية.

وناشد الحاج أبو محمد من ريف درعا "الملك عبدالله، السماح للنازحين السوريين بالدخول إلى بلاده، وإنقاذ مَن تبقَّى من الشيوخ والأطفال والنساء، وحمايتهم".

150 ألف نازح خلال أيام والأردن يغلق حدوده في وجوههم
150 ألف نازح خلال أيام والأردن يغلق حدوده في وجوههم

وأضاف أبو محمد "إننا نعيش أسوأ كارثة إنسانية منذ سنوات، والغريب أن العالم كله يريد أن يقدمنا ضحية لنظام الأسد، والجميع يرى المجازر والمعاناة، لكن يغمضون أعينهم عنها ويتجاهلون معاناة الناس".

وطالب الشيخ عمار الحميدان "بإنقاذ السكان من مجزرة كبيرة بعد محاصرتهم على الحدود مع الأردن، واقتراب قوات النظام والميليشيات الأجنبية من المناطق الحدودية، فضلاً عن الاستهداف المباشر لأي مركبة تحاول الخروج إلى منطقة الجولان المحتل، عبر الريف الغربي لدرعا".

ودعا الحميدان "جميعَ المنظمات الإنسانية والعلماء المسلمين للضغط على الحكومة الأردنية لإدخال المحاصرين عبر حدودها، وتحمل مسؤولياتها في حمايتهم وإنقاذهم".

وأسفرت العملية العسكرية التي يشنها النظام وحلفاؤه عن مقتل 97 مدنياً على الأقل، ونزوح أكثر من 150 ألف مدني للحدود السورية الأردنية في درعا، والشريط الحدودي مع الجولان الذي تحتله إسرائيل.

 

تحميل المزيد