قصفت إسرائيل أنفاق حماس وحاصرتها حتى دفعتها للبحث عن بديل.. الحركة وجدت مخرجاً عبر البحر أصبح يقلق تل أبيب من هجمات مفاجئة

عربي بوست
تم النشر: 2018/06/29 الساعة 11:08 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/06/29 الساعة 11:08 بتوقيت غرينتش
Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2016-02-13 08:01:30Z | | ÿÿ ÿÿÇ)‚c

يستعد الجيش الإسرائيلي لمواجهة احتمال استخدام حركة "حماس" وحدات كوماندوز بحرية خاصة بها، للتسلل إلى إسرائيل عبر أنفاق تحت الماء، وتنفيذ هجمات بالاعتماد على السفن البحرية.

وفي مقابلة مع صحيفة "يديعوت آحرنوت" الإسرائيلية، نشرتها أمس الخميس 28 يونيو/حزيران 2018، قال المقدم بوريس شوستر القائد السابق للوحدة 916، المكلفة بتأمين المجال البحري الذي يفصل بين إسرائيل وقطاع غزة، إن قرار "حماس" بتوجيه جهودها نحو تعزيز القوات البحرية يرجع بالأساس إلى كونها باتت محاصرة من الجهات الأخرى.

وبحسب اعتقاد شوستر، فإن حركة "حماس" عمدت إلى توجيه تركيزها نحو العمل على إنشاء وحدة كوماندوز بحرية أقوى، بعدما "أدركت أنها بصدد خسارة مواردها بسبب تدمير الأنفاق"، على حد قوله.

وأشارت الصحيفة العبرية، إلى أنه خلال الأشهر الأخيرة، عمدت الوحدة 916 إلى تركيز طاقاتها على إحباط محاولات من مقاتلين لـ"حماس"لشن هجمات على إسرائيل عبر البحر.

مقاتل من الوحدة البحرية التابعة لحركة حماس

وقال شوستر أن "حماس" تتدرب حالياً على استخدام المروحيات من أجل قصف سفن إسرائيل البحرية، مضيفاً: على مدار الأشهر الستة الماضية، قمنا بدورنا بالتدرب والاستعداد لمختلف السيناريوهات المتوقعة. وفي الحقيقة، تعتبر حماس قادرة على تنفيذ هجوم كبير من هذا النوع".

وفقاً للضابط ذاته، فإنه منذ "عملية الجرف الصامد" في سنة 2014، عندما حاولت وحدة بحرية تابعة لـ"حماس" التسلل إلى الحدود البحرية لإسرائيل وتنفيذ هجوم على شاطئ زيكيم، عملت المنظمة على تطوير وحدة الكوماندوز البحرية التابعة لها.

وتعتقد إسرائيل أنه خلال الآونة الأخيرة، شهدت الوحدة البحرية التابعة لـ"حماس" تحسناً ملحوظاً، وقال شوستر إن الحركة "بصدد التدرب على تنفيذ هجمات داخل المدن الإسرائيلية وتدمير المنشآت. واليوم، باتت هذه الوحدة كبيرة وخاضعة لتدريب مكثف، بالإضافة إلى كونها مجهزة بمجموعة متنوعة من الأسلحة، والأهم من ذلك، امتلاكها لقدر كبير من الشجاعة".

وأضاف: "عموماً، نحن لا نتفاعل مع هذه المعطيات بلامبالاة، إذ أننا نحاول قراءة أفكارهم وتوقع تحركاتهم القادمة".

القوات البحرية لإسرائيل تتأهب لصد هجمات محتملة من الكوماندوز البحري لحماس

ومؤخراً، تمكن الجيش الإسرائيلي من تدمير أول نفق بحري أنشأته "حماس"، ويقول إنه مستعد للتصدي لمزيد من التحركات، وفقاً للصحيفة العبرية.

ويعتقد شوستر بوجود أنفاق أخرى تحت الماء، وقال إن "حماس" تعد أيضاً لأساليب أخرى تعتمد على القوارب والطوافات المفخخة، بالإضافة إلى الألغام البحرية. وأضاف: "في الوقت الراهن، يمكننا القول إننا لن نواجه هجمات متفرقة بعد الآن، بل مجرد محاولات لتنفيذ هجمات تشمل عدة سفن".

وعلى الرغم من اعتراف شوستر بأن هناك إمكانية أن "يُفاجأوا" بخطط وحدة البحرية التابعة لـ"حماس"، إلا أنه قال إن الجيش الإسرائيلي مستعد لمواجهة هذا النوع من الهجمات.

علامات:
تحميل المزيد