سمعة اقتصاد “كابيتال” الإماراتية في مهب الريح.. واتهامات بإساءة استثمار مليار دولار.. هذه قصة إفلاس المجموعة التي كانت محل ثقة رؤوس الأموال

عربي بوست
تم النشر: 2018/06/28 الساعة 21:08 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/06/28 الساعة 21:10 بتوقيت غرينتش

أظهر استطلاع لرويترز اليوم الخميس أن التصفية المزمعة لأكبر شركة استثمار مباشر في الشرق الأوسط قوضت الثقة في أسهم الإمارات العربية المتحدة، بينما تتسم التوقعات تجاه الكويت بالتفاؤل مع احتمال انضمامها إلى مؤشر إم.إس.سي.آي للأسواق الناشئة.

وجاء قرار النائب العام في الإمارات إصدار مذكرة توقيف بحق مؤسس "مجموعة أبراج" عارف نقفي وأحد شركائه في قضية تحرير شيكات من دون رصيد بقيمة لا تقل عن 48 مليون دولار، على أثر الأزمة الاقتصادية التي تعانيها أبراج كابيتال للاستثمار.

وتقدمت أبراج، ومقرها دبي، بطلب تصفية مؤقتة في جزر كايمان قبل أسبوعين بعد خلاف مع مستثمرين عالميين بشأن كيفية استخدامها لأموالهم في صندوق للرعاية الصحية قيمته مليار دولار. وتنفي أبراج إساءة استخدام الأموال.

متى ظهرت الأزمة؟

وظهرت الأزمة عندما ادعى مجموعة من المستثمرين أن الشركة -التي يقع مقرها في دبي وتدير صناديق استثمار خاصة-قد أساءت استخدام أموال صندوق استثمار بالرعاية الصحية قيمته مليار دولار.

وكان موقف الشركة أن رفضت هذه الاتهامات، وأعربت عن رغبتها في تعيين مكتب KPMG لإجراء مراجعة داخلية، إلا أن ذلك لم يهدِّئ من الادعاءات. وفي مايو/أيار 2018، أعلن مؤسس "أبراج" ورئيسها التنفيذي عارف نقفي تنحيه عن إدارة المجموعة.

ووفقاً للاتفاقية، سيتم نقل العاملين كافة بـ8 مكاتب لـ"أبراج كابيتال" إلى شركة "كولوني كابيتال"، وستقوم الشركة الأميركية، بصورة مؤقتة، بالإشراف على صناديق أخرى لـ"أبراج" -لم تستحوذ عليها- ومن ثم يضمن مساهمو "أبراج" وجود إشراف عالمي بواسطة الشركة الأميركية.

وفي سبيل العمل على حماية الاستثمارات، قامت شركة العربية للطيران -المملوكة لحكومة الشارقة في الإمارات- بتعيين خبراء للعمل جنباً إلى جنب مع المساهمين والدائنين؛ لحماية استثماراتها في "أبراج"، خاصة أن الشركة تمتلك 336 مليون دولار في صناديق تديرها "أبراج".

الأزمة بدأت في فبراير/شباط الماضي

وكانت محكمة بجزيرة كايمان قررت وضع نهاية للأزمة التي بدأت في فبراير/شباط 2018، بعد أن أصدرت أمراً بإعادة هيكلة الشركة. وقال توم باراك الرئيس التنفيذي لـ"كولوني كابيتال": "نحن مسرورون بالتوصل لحل عالمي شامل لـ(أبراج) ومساهميها، نأمل بصدقٍ أن يُمكّن ذلك الشركة من عملية إعادة الهيكلة من جميع الجوانب، وأن يضع حداً للتكهنات التي أحاطت بـ(أبراج) على مدار الاشهر الماضية".

يُذكر أن عارف نقفي أسس "أبراج كابيتال" عام 2002، وكانت الشركة تعد واحدة من كبرى شركات الاستثمار المباشر في منطقة الشرق الأوسط.

تساؤلات للبورصة حول مصير الشركة

وكان البنك التجاري الدولي أعلن في بيان، توجيه قرضين متوسطَي الأجل موجهَين مباشرة إلى شركتين تابعتين للمجموعة، ولديهما تدفقات نقدية منتظمة، كما أعلن أن البنك يمتلك حصصاً صغيرة كشريك محدود في صندوقين من صناديق الأسهم الخاصة، بنسبة لا تتخطى 1% في أي منهما، وكانت نحو 73 شركة مدرجة بالبورصة المصرية أكدت عدم وجود أي علاقة تعاقدية أو ارتباط مع مجموعة أبراج كابيتال وشركاتها التابعة.

وكانت شركة أبراج القابضة قد أعلنت الأسبوع الماضي، تعيين محكمة في جزر كايمان بي دبليو سي كمصفٍّ مؤقت لأبراج القابضة، و"ديلويت" كمصفِّ مؤقت لأبراج لإدارة الاستثمارات المحدودة، وذلك بعدما تقدمت بطلب في جزر كايمان الأسبوع الماضي لكى تعين المحكمة مصفِّين مؤقتين للشركة المتأزمة.

رقابة شديدة على الأزمة

وتقوم الجهات الرقابية في أسواق المال بالدولة بمراقبة التطورات فيما يتعلق بأزمة "أبراج كابيتال"، وهناك متابعات مستمرة مع الشركات المدرجة للإفصاح عن حجم انكشافهم على الشركة.

وطلبت هيئة الأوراق المالية والسلع من الشركات المدرجة، الإفصاح عن انكشافها على شركة أبراج للاستثمار المباشر، وذلك بعد أن تقدمت الأخيرة بطلب تصفية مؤقتة قبل أسبوعين. وقالت الهيئة إنها أرسلت خطاباً في وقت سابق من الأسبوع الماضي، مبيِّنة أن أمام الشركات حتى الخميس 5 يوليو/تموز 2018، لتقديم ردودها، مؤكدة أن بعض الشركات في الإمارات لها انكشاف على شركة أبراج.

هل تعاني الإمارات بسبب الأزمة؟

وبسبب الأزمة الحالية، طلبت هيئة الأوراق المالية والسلع بالإمارات من الشركات المدرجة في البورصة، الإفصاح عن انكشافاتها على شركة أبراج للاستثمار المباشر؛ لإدراك عمق الأزمة، وكذلك فعلت العديد من الدول، ومنها مصر، بعدما تقدمت الشركة بطلب تصفية مؤقتة الأسبوع الماضي، علماً أن الشركة تدير أصولاً تُقدر بنحو 13 مليار دولار.

اضطرت شركة "برايس ووترهاوس كوبرز" (PwC) الأميركية، التي تم تعيينها مُصفّياً مؤقتاً، إلى جمع تمويل من أجل سداد تكاليف رواتب "أبراج" هذا الأسبوع، وفقاً للشريك في إعادة الهيكلة بشركة المحاسبة.

يذكر ان المؤسسات التي شاركت في المسح هي المال كابيتال والريان للاستثمار وأموال قطر وأرقام كابيتال وبنك الإمارات دبي الوطني وبيت الاستثمار العالمي (جلوبل) وأبو ظبي للاستثمار وأبو ظبي الأول للأوراق المالية وإن.بي.كيه كابيتال وبنك رسملة الاستثماري وشرودرز الشرق الأوسط والمستثمر الوطني والواحة كابيتال

علامات:
تحميل المزيد