رسمياً.. مصر تعين مساعداً بارزاً للسيسي رئيساً للمخابرات العامة

عربي بوست
تم النشر: 2018/06/28 الساعة 11:06 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/06/28 الساعة 11:06 بتوقيت غرينتش
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بصورة من أرشيف رويترز

ذكرت وسائل إعلام رسمية في مصر، أن اللواء عباس كامل، مدير مكتب الرئيس عبدالفتاح السيسي تولَّى الخميس 28 يونيو/حزيران 2018، رسمياً، منصب رئيس جهاز المخابرات العامة.

وكان السيسي كلَّف كامل، في يناير/كانون الثاني الماضي بتسيير أعمال الجهاز لحين تعيين رئيس جديد له خلفاً للواء خالد فوزي.

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية، اليوم الخميس، أيضاً، إن اللواء ناصر فهمي تولَّى منصب نائب رئيس جهاز المخابرات العامة. ولم تذكر مزيداً من التفاصيل.

ولسنوات طويلة أدارت المخابرات العامة علاقات القاهرة مع الفلسطينيين، وساعدت قبل أشهر في حلِّ خلافات بين السلطة الوطنية الفلسطينية التي تتخذ من رام الله بالضفة الغربية مقراً لها، وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في غزة.

وشغل كامل منصب مدير مكتب السيسي، عندما كان وزيراً للدفاع في حكومة الرئيس الأسبق محمد مرسي، الذي أعلن الجيش عزله في 2013. ثم شغل كامل منصب مدير مكتب السيسي منذ انتخابه رئيساً في 2014.

وكان السيسي قد أصدر  قراراً بإعفاء اللواء خالد فوزي مدير المخابرات العامة من منصبه بعد أيام من بث إحدى الفضائيات المصرية التي تعمل من تركيا تسريباً لتسجيلات صوتية نسبت لضابط بالمخابرات الحربية وعدد من الفنانين والإعلاميين، والتي يقوم فيها بتوجيههم نحو تبني مواقف سياسية معينة، وقد ظهر في هذه التسريبات وجود تضارب بين جهاز المخابرات العامة والحربية.

وأظهر تسريب صوتي لصحيفة نيويورك تايمز بثته قناة مكملين، توجيه ضابط مخابرات مصري سباباً وألفاظاً نابية لضباط في جهاز المخابرات العامة، بدعوى دعمهم ترشيح الفريق أحمد شفيق للانتخابات الرئاسية في مصر والتي تمت في مارس/آذار الماضي وفاز فيها  عبد الفتاح السيسي بفترة رئاسية جديدة. 

 

علامات:
تحميل المزيد