هل تذكرون الآثار المصرية التي هُرِّبت في حاوية دبلوماسية وضبطتها الشرطة الإيطالية؟.. القاهرة تكشف عن مصيرها

عربي بوست
تم النشر: 2018/06/27 الساعة 16:32 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/06/27 الساعة 16:32 بتوقيت غرينتش

أعلنت مصر، الأربعاء 27 يونيو/حزيران 2018، تسلُّمها قِطعاً أثرية فرعونية سبق ضبطها بمدينة نابولي الإيطالية.

وفي مايو/أيار 2018، أعلنت مصر رسمياً ضبط حاوية في إيطاليا تحتوي على قطع أثرية ينتمي بعضها إلى الحضارة المصرية القديمة، ورجحت أن تكون الآثار المُهربة ناتجة عن أعمال تنقيب غير شرعية.

وقالت الحكومة المصرية، في بيانٍ، الأربعاء 27 يونيو/حزيران 2018، إن رئيس الوزراء مصطفى مدبولي استعرض تقريراً من وزارة الآثار في اجتماع وزاري، عن جهود الحكومة لاستعادة الآثار المهربة، وما تم استرداده خلال الفترة الماضية.

بدوره، أكد خالد العناني، وزير الآثار، خلال الاجتماع، تسلُّم مصر الأربعاء من إيطاليا، القطع الأثرية التي سبق ضبطها بمدينة نابولي الإيطالية.

وأشار العناني إلى أن القطع الأثرية ستعود على متن طائرة "مصر للطيران" (حكومية) خلال أيام قليلة.

ولم يذكر البيان عدد القطع الأثرية التي تم استردادها، إلا أن مصر سبق أن أعلنت، الشهر الماضي، ضبط السلطات الإيطالية آثاراً مهربة، من بينها نحو 118 قطعة مصرية داخل حاوية دبلوماسية تابعة لشخص إيطالي.

وبين الحين والآخر، لا سيما في العامين الأخيرين، تعلن مصر استرداد قطع أثرية مسروقة من قِبل أشخاص ومهرَّبة إلى خارج البلاد.

وكانت السلطات الإيطالية قد أعلنت قبل أسابيع، العثور على حاوية ضخمة تحتوي على آثار مصرية منهوبة، في حين كشف المتحدث الرسمي باسم الخارجية المصرية أن الحاوية تحمل صفة دبلوماسية.

وقال أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، الأربعاء 23 مايو/أيار 2018، إن هناك أكثر من 23 ألف قطعة أثرية ضُبطت في إيطاليا حتى الآن، ولم يُتحقق من مصرية هذه الآثار، موضحاً أن الوزارة طالبت بصور أكثر وضوحاً؛ للتأكد من مصريتها وأثريتها.

وكانت صحيفة La città الإيطالية قالت إن الآثار المنهوبة نُقلت إلى ثكنة نوشيرا إنفريوري في مقاطعة ساليرنو، ورشحت وقوف تنظيم " الدولة الإسلامية " (داعش) وراء الواقعة.

وبحسب الصحيفة الإيطالية، تمكنت شرطة حماية الآثار بكل من مدينتي نابولي وروما، ومكتب الجمارك في ساليرنو، من ضبط قناع مصري مغطى بالذهب وقارب له 40 مجدافاً في حاوية قادمة من إفريقيا، والتي كانت على متن سفينة رست بميناء ساليرنو.

وأوضح بيان الحكومة المصرية أن اجمالي عدد القطع الأثرية التي تم استردادها خلال الفترة من مارس/ آذار 2016 وحتى مايو/ أيار 2018 قد وصل إلى 975 قطعة أثرية من أكثر من 10 دول مختلفة.

وفي أغسطس/آب 2017، أعلنت وزارة الآثار فقدان 32 ألفاً و638 قطعة أثرية على مدار أكثر من 50 عاماً مضت، بناء على أعمال حصر قامت بها مؤخراً.

 

تحميل المزيد