أوروبا تتشدد في انضمام تركيا إلى الاتحاد بعد أيام من فوز أردوغان بالرئاسة.. لكنَّ رد فعل أنقرة كان عنيفاً أيضاً

عربي بوست
تم النشر: 2018/06/27 الساعة 15:00 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/06/27 الساعة 15:00 بتوقيت غرينتش
Turkish President Tayyip Erdogan greets his supporters from the balcony of his ruling AK Party headquarters in Ankara, Turkey, early June 25, 2018. Kayhan Ozer/Presidential Palace/Handout via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY. NO RESALES. NO ARCHIVES

انتقدت تركيا، الأربعاء 27 يونيو/حزيران 2018، "نفاق" الاتحاد الأوروبي و"تحيُّزه"، بعد أن قال إن أنقرة تبتعد عن الانضمام إلى أوروبا، عقب أيام فقط على فوز الرئيس رجب طيب أردوغان بولاية جديدة.

وقال مسؤولون في الاتحاد الأوروبي، الثلاثاء 26 يونيو/حزيران 2018، إن مفاوضات انضمام تركيا إلى الاتحاد، المتوقفة منذ فترة والتي بدأت رسمياً في 2005، وصلت إلى حالة "جمود تام".

وقال وزراء الشؤون الأوروبية في دول الاتحاد الأوروبي، في بيان، عقب اجتماع لهم بلوكسمبورغ، إن "تركيا تبتعد أكثر فأكثر عن الاتحاد الأوروبي".

وردَّت وزارة الخارجية التركية في بيان، قائلةً: "مرة أخرى أظهر الاتحاد الأوروبي أنه لا يعامل تركيا بشكل مُنصف أو نزيه"، واصفاً استنتاجات الوزراء بأنها "منافِقة وغير متماسكة".

وأضافت الوزارة أن بيان الوزراء يعكس كذلك "تحيُّزاً" ضد تركيا.

وكتب الوزير التركي لشؤون الاتحاد الأوروبي، عمر تشيليك، على "تويتر"، إن بيان الوزراء يُظهر أن الاتحاد الأوروبي "مرتبك" ويطلق بيانات "تفتقر إلى الرؤية.. ومليئة بالتناقضات".

وساءت علاقات الاتحاد الأوروبي مع تركيا في السنوات الأخيرة؛ نتيجة سلسلة خلافات حول ملفات تتعلق بحقوق الأنسان، ولا سيما بعد حملة اعتقالات واسعة شنّها الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إثر محاولة الانقلاب الفاشلة ضده في يوليو/تموز 2016.

وفي مارس/آذار 2016، أبرم الاتحاد الأوروبي وتركيا اتفاقاً بملايين اليورو، تلتزم فيه تركيا بقبول اللاجئين المعادين من أوروبا مقابل حصول مواطنيها على الدخول إلى دول الاتحاد دون تأشيرة، وهو ما لم يحصل عليه الأتراك.  

وقال تشيليك إن تصريحات الاتحاد الأوروبي الأخيرة ترقى إلى مستوى القول: "إنه لن يحترم التزاماته الواردة في بيان 18 مارس/آذار 2018".

وانتقد تشيليك، بشكل خاص، حكومة النمسا المحافظة، وقال إنه من "المضحك المبكي" أن تصدر عن الاتحاد الأوروبي مثل هذه التصريحات، في حين "ترتهنه دول أعضاء يحكم فيها اليمين المتطرف".

واستقبل الاتحاد الأوروبي بفتور، فوز أردوغان الحاسم في الانتخابات البرلمانية والرئاسية التي جرت الأحد 24 يونيو/حزيران 2018، والتي ستمنحه سلطات واسعة.

واكتفى رئيس المفوضية الأوروبية جان-كلود يونكر، ورئيس الاتحاد الأوروبي دونالد توسك، بإصدار بيان تهنئة مقتضب.

 

تحميل المزيد