جدول زمني بمطالب محددة من واشنطن إلى بيونغ يانغ.. ترمب “يرضخ” للانتقادات ويختبر “حسن نية” كيم في تنفيذ اتفاق القمة

عربي بوست
تم النشر: 2018/06/25 الساعة 11:02 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/06/25 الساعة 11:02 بتوقيت غرينتش
U.S. President Donald Trump and North Korea's leader Kim Jong Un attend a signing ceremony during a summit at the Capella Hotel on the resort island of Sentosa, Singapore June 12, 2018. REUTERS/Jonathan Ernst

قال مسؤول أميركي كبير بوزارة الدفاع إن الولايات المتحدة ستقدم لكوريا الشمالية قريباً جدولاً زمنياً "بمطالب محددة" من بيونغ يانغ بعد قمة تاريخية بين الرئيس الأميركي دونالد ترمب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون.

ولم يتطرق المسؤول، خلال حديثه مع مجموعة صغيرة من الصحفيين قبل جولة سيقوم بها وزير الدفاع جيم ماتيس لآسيا هذا الأسبوع، إلى تفاصيل محددة لكنه لمح إلى أن الجدول الزمني سيكون سريعاً بما يكفي للوقوف على حقيقة مدى التزام كوريا الشمالية.

وقال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه "سنعرف قريباً إن كانوا يعملون بحسن نية أم لا". وأضاف "ستكون هناك مطالب محددة وسيكون هناك جدول زمني محدد عندما نعرض على الكوريين الشماليين أفكارنا بشأن تنفيذ اتفاق القمة".

وواجه ترمب بعض الانتقادات من محللين معنيين بالأمن القومي بسبب الاتفاق الذي انتهت إليه قمته التي عقدها في 12 يونيو/حزيران 2018 مع كيم دون أن يتضمن تفاصيل تذكر عن كيفية تخلي بيونغ يانغ عن أسلحتها النووية وصواريخها الباليستية.

بومبيو في كوريا الشمالية "قريباً"

وقال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الأسبوع الماضي إنه سيعود على الأرجح إلى كوريا الشمالية "خلال فترة قصيرة نسبياً" في مسعى لتحديد الالتزامات التي جرى الاتفاق عليها خلال القمة.

وخلال القمة، وهي الأولى بين رئيس أميركي في المنصب وزعيم كوري شمالي، أكد كيم أنه سيعمل صوب نزع السلاح النووي بالكامل من شبه الجزيرة الكورية بينما قال ترامب إنه سيوقف التدريبات العسكرية المشتركة مع كوريا الجنوبية.

وقال ماتيس في مستهل جولة مدتها أسبوع وتشمل محطات في الصين وكوريا الجنوبية واليابان إن توجيهات ترمب بشأن تعليق التدريبات العسكرية لا تسري على تدريبات (فريدوم جارديان) المقررة في أغسطس/آب المقبل فحسب، لكنها تشمل أيضاً سلسلتي تدريبات أصغر ضمن برنامج لتبادل مشاة البحرية.

وقال ماتيس "تم تعليق التدريبات المشتركة الكبيرة المجمعة.. سنرى إن كانت المفاوضات المستمرة ستبقيها معلقة" مضيفاً أنه على اتصال مع بومبيو من حين لآخر.

ووصل ماتيس الأحد 24 يونيو/حزيران إلى ألاسكا التي سيزور فيها قاعدتي فورت جريلي وإيلسون الجويتين قبل أن يتوجه إلى الصين.

وستكون زيارته للصين من 26 إلى 28 يونيو/حزيران أول زيارة يقوم بها وزير دفاع أميركي منذ 2014 وتأتي في وقت تصاعد فيه التوتر في العلاقات الأميركية الصينية بسبب خلافات تجارية واستعراض الصين لعضلاتها العسكرية في بحر الصين الجنوبي.

ووزير الدفاع في الصين

ومن المتوقع أن يكون ملف كوريا الشمالية من بين أبرز الموضوعات على جدول أعمال ماتيس خلال محادثاته مع مسؤولين صينيين كبار. ثم سيتوجه بعدها إلى كوريا الجنوبية وينهي جولته بمحادثات في اليابان في 29 يونيو/حزيران.

واستضافت الصين زعيم كوريا الشمالية في الأسبوع الماضي. وقالت وسائل إعلام في كوريا الشمالية إن الرئيس الصيني شي جين بينغ وكيم توصلا لتفاهم بشأن نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية بعد مناقشة نتيجة القمة بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية.

وقال بومبيو للصحفيين خلال زيارة لسول هذا الشهر إنه سيضطلع بالدور الرئيسي في دفع عملية التفاوض مع كوريا الشمالية بعد القمة.

وأضاف أن واشنطن تأمل في أن تجري كوريا الشمالية عملية نزع سلاح كبرى خلال العامين ونصف العام القادمين وهي المدة المتبقية في ولاية ترمب الرئاسية التي تنتهي في 20 يناير/كانون الثاني 2021.

تحميل المزيد