عزل 25 “رجل سُلطة” في المغرب بينهم والٍ و5 محافظين بشكل نهائي.. وحركة تنقُّل تطول 1574 آخرين

عربي بوست
تم النشر: 2018/06/22 الساعة 14:25 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/06/22 الساعة 14:25 بتوقيت غرينتش

أعلنت الداخلية المغربية عزل 25 رجل سُلطة (ممثلو الوزارة بالمدن والبوادي) من منصبهم، بينهم والٍ واحد و5 محافظين، على خلفية "التقصير" في القيام بواجباتهم ومسؤولياتهم.

وأشار البيان الذي أصدرته الوزارة الجمعة 22 يونيو/حزيران 2018، إلى "إعفاء 21 رجل سُلطة آخرين من مناصبهم، بينهم محافظ واحد، وتعيين 29 رجل سُلطة في مناصب أقل من مناصبهم، وتوبيخ 21، وإنذار 14.

يُذكر أن العزل من الوظيفة يعني الطرد بشكل نهائي من الوظائف العمومية، في حين يعني الإعفاء إمكانية توظيف المستغنى عنهم بوظائف أخرى بديلة.

وقالت الوزارة إن "هذه الإجراءات جاءت بأوامر من العاهل المغربي، الملك محمد السادس، بتفعيل مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة".

قصّروا في واجباتهم

وأضافت أن هؤلاء "ثبت بشأنهم تقصيرٌ في القيام بواجباتهم ومسؤولياتهم المهنية".

كما أشارت الداخلية إلى أنها قامت بإجراء حركة انتقالية في صفوف 1574 رجل سُلطة.

وأوضحت أن هؤلاء يمثلون 38 في المائة من مجموع أفراد هذه الهيئة، والذين قضوا، في مجملهم، 4 سنوات أو أكثر بالمنطقة الإدارية نفسها.

والأربعاء 20 يونيو/حزيران 2018، أعطى الملك محمد السادس أوامره لوزارة الداخلية، قصد "اتخاذ التدابير اللازمة؛ من أجل تحقيق فاعلية أكبر وترشيد أمثل للموارد البشرية بهيئة رجال السلطة، لتكريس معايير الكفاءة والاستحقاق في تولي مناصب المسؤولية بهذه الهيئة".

وقالت الداخلية في بيان سابق، إنه بناء على هذه الأوامر الملكية "سيتم تفعيل المبدأ الدستوري لربط المسؤولية بالمحاسبة في حق كل من ثبت بشأنه تقصير في القيام بواجباته ومسؤولياته المهنية، وهو إجراء لن يستثني أي مستوى من مستويات المسؤولية في هيئة رجال السلطة".