إسبانيا تنفذ حكماً بالحبس بحق صهر الملك.. فلماذا إذاً اختار قضاء فترة العقوبة بسجن “النساء”؟

عربي بوست
تم النشر: 2018/06/18 الساعة 16:31 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/06/18 الساعة 16:31 بتوقيت غرينتش
Inaki Urdangarin, son-in-law of Spain's King Juan Carlos (C), leaves after testifying before a judge in a case of suspected fraud embezzlement, in Palma de Mallorca on the Spanish Balearic island, February 23, 2013.The Spanish king's son-in-law appeared before a judge on the island of Mallorca on Saturday to respond to charges of tax fraud in a six-million-euro embezzlement case that has eroded public support for the once-popular royal family.The scandal and other corruption cases in which politicians are accused of taking millions of euros in bribes have enraged Spaniards at a time when unemployment has soared to 26 percent in a deep recession. REUTERS/Enrique Calvo(SPAIN - Tags: CRIME LAW ROYALS)

نفذت السلطات الإسبانية، الإثنين 18 يونيو/حزيران 2018، حكما بالسجن 5 أعوام و10 أشهر بحق صهر ملك البلاد، فيليبي السادس، بعد إدانته بتهم فساد.

وذكرت وكالة الأنباء الإسبانية الرسمية، أن "إنياكي أوردانغارين، زوج شقيقة الملك، تم إيداعه في سجن بمدينة أفيلا وسط البلاد، اليوم، لبدء تنفيذ الحكم".

ويعد "برييفا" سجناً للنساء، لكن به عنبر للرجال.

ومنحت السلطات الإسبانية أوردانغارين فرصة اختيار سجنه، ووقع اختياره على سجن "برييفا" في "أفيلا"، وفق المصدر ذاته.

وأدان القضاء الإسباني أوردانغارين بتهم الاختلاس واستغلال النفوذ والتهرب من الضرائب في ختام محاكمته التي بدأت العام الماضي (2017).

وتمت تبرئة زوجته الأميرة كريستينا، التي تعيش في جنيف مع أطفالهما الأربعة، من تهمة الاشتراك في التهرب الضريبي بعد محاكمة استمرت عاماً وشملت 18 متهماً في التحقيق بالمؤسسة التي يديرها زوجها.

وكريستينا هي أول فرد من الأسرة الإسبانية المالكة يمثل أمام القضاء.

من جهتها، ذكرت وكالة "أسوشيتد برس" الأميركية أن السلطات أدانت صهر الملك باختلاس نحو 7 ملايين دولار من أموال عامة من خلال استغلال موقعه بالأسرة المالكة.

ونقلت الوكالة عن القصر الملكي الإسباني القول إن الأسرة المالكة "تحترم أحكام القضاء وإن الملك فيليبي وزوجته الملكة ليتيثيا لن يعلقا على هذا الحكم".

وذكرت صحيفة "الباييس" أن السجن، المكون من 162 زنزانة وغالبية النزلاء من النساء، به منطقة منفصلة صغيرة للرجال، وتم اختياره لقربه من مدري؛د لتيسير زيارات زوجته الأميرة كريستينا أخت الملك فيليبي.