في العاصمة الأوروبية الوحيدة التي لا مسجد فيها.. مسلموها يلجأون إلى تحت الأرض لأداء صلاة العيد

عربي بوست
تم النشر: 2018/06/15 الساعة 10:19 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/06/15 الساعة 10:19 بتوقيت غرينتش

عيد فطر جديد حلَّ على مسلمي العاصمة اليونانية أثينا، ولا مسجد رسمياً في المدينة، حيث اضطر المسلمون، الجمعة 15 يونيو/حزيران 2018، لأداء صلاة عيد الفطر في مُصَلَّيات تحت المباني.

واضطر المسلمون في العاصمة أثينا الخالية من المساجد، لأداء صلاة العيد في قاعات للصلاة أقامها أفراد الجالية المسلمة في أقبية المباني وأماكن أخرى. وتعتبر أثينا العاصمة الأوروبية الوحيدة التي لا يوجد فيها مسجد، ويقدر عدد المسلمين فيها بـ200 ألف نسمة.

وبدأت أعمال بناء أول مسجد بالمدينة في نوفمبر/تشرين الثاني 2016، بعد غموض اكتنف مصيره لسنوات، وتأجل افتتاحه 3 مرات. وتسببت العوائق القانونية والبيروقراطية والاعتراضات، في تأخير إنشاء المسجد، الذي صدر قرار الحكومة بإنشائه قبل نحو 11 عاماً.

À Athènes, 0 mosquée

À Athènes, seule capitale de l'Union européenne sans mosquée, les fidèles prient dans les sous-sols et les garages désaffectés.

Posted by AJ+ français on Friday, June 8, 2018

ويقام المسجد مكان بناء قديم، عائد للقوات البحرية في منطقة "اليوناس" بضاحية "فوتانيكوس" في أثينا. وتبلغ مساحة المسجد حوالي 850 متراً مربعاً، وسيتسع لحوالي 350 شخصاً، ولن تكون له مئذنة.

قانون يسمح ببناء مسجد.. لكن!

مرَّرت الحكومة اليونانية قانوناً العام 2006، يسمح ببناء مسجد بالأموال العمومية، كما أن القانون نفسه يعطيها إمكانية تعيين إمام وهيئة للشؤون الإسلامية.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2013، صادقت الحكومة على قانون يمنح مشروع بناء المسجد لشركة إنشاءات يونانية، وتقرر رصد منحة من الدولة بقيمة 1.1 مليون يورو لانطلاق الأشغال، كما خصصت قطعة أرض تابعة للبحرية في منطقة فوتانيكوس وسط أثينا للمشروع.

غير أن أعمال البناء ظلَّت معلَّقة وسط معارضة مستمرة من قبل بطريك أثينا، ثم اعتراض ضباط في البحرية، وتوجيه سكان الجوار لعرائض تعرب عن رفضها لبناء المسجد.

ففي منطقة بيريوس، الميناء الرئيسي لأثينا، وقفت الكنيسة الأرثوذكسية المحلية بكل ثقلها، وجنَّدت عموم المؤمنين لوقف بناء المسجد، معتبرة أنه "جزء من مخطط لأسلمة اليونان وضعه الشيطان".

في مقابل هذا الفراغ تبقى قاعات الصلاة المؤقتة والعشوائية البديل الوحيد للمسلمين للتجمع، خصوصاً في رمضان، وغالبيتها غير خاضعة لأية أنظمة للسلامة، سواء الجسدية أو الروحية، باستثناء البعض القليل، وهي غالباً ما توفرها بعض البعثات الدبلوماسية الإسلامية للمناسبات الدينية.

قاعات للصلاة تحت الأرض

 وغالباً ما تفقد قاعات الصلاة تلك للمقومات الأساسية للتدبر السليم للأمور الدينية للمسلمين من صلاة وخطبة ودروس دينية، وإرشادات في مجال العبادات، فهي تفتقر بالأساس للأئمة المؤهلين وللفضاء السليم، ولا تتيح ممارسة على وجه سليم للشعائر الدينية، خصوصاً صلاة الجمعة والأعياد والجنائز.

وتوجد المساجد الرسمية في اليونان في منطقة تراقيا، ذات الأقلية المسلمة على الحدود الشمالية مع تركيا، والتي تتوفر على نحو 300 مسجد معترف بها، كما أن الدولة تدعم مختلف الأمور المرتبطة بالشعائر الإسلامية، وبتدبر الأمور الدينية.

وبالمنطقة أيضاً توجد مقابر المسلمين، التي لا تتوفر مثلاً في العاصمة، حيث يضطر المسلمون للتنقل إليها، وبالخصوص إلى مقبرة غوولشين لدفن موتاهم، وهو ما لا يتاح فقط للميسورين، ما دام أن تكاليف العملية تقدر بألفي يورو.

المساجد لمحاربة "الفكر المتطرف"

وبعد الاعتداءات الإرهابية التي شهدتها فرنسا عام 2015، وبالخصوص كون عدد من المتطرفين المتورطين عبروا من اليونان أو أقاموا فيها لبعض الوقت، ثم أزمة اللاجئين التي عرفت خلالها اليونان توافد أكثر من مليون لاجئ غالبيتهم من بؤر التوتر في الشرق الأوسط، تنامت المخاوف لدى السلطات من أن يصبح البلد مَشْتلاً لنمو الفكر المتطرف.

فقد أعرب حينها مسؤول رفيع بوزارة التعليم والشؤون الدينية اليونانية عن مخاوفه من أن تأخر بناء مسجد في أثينا سيسهم في نمو الإسلام المتطرف.

وقال في تصريحات نشرتها صحيفة (كاثيمينيري) الرئيسية في البلاد بعد اعتداءات باريس الإرهابية، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي "في كل يوم لا نتوفر فيه على مسجد رسمي وإمام في أثينا، نؤدي ثمن تزايد مخاطر التطرف في الأماكن غير الرسمية للعبادة".

وأضاف "أخذاً بعين الاعتبار للهجمات الإرهابية الأخيرة يتعين علينا الإسراع ببناء مسجد في أثينا، كما أنه يتعيَّن على الدولة أن تتوفر على مخاطب رسمي يمثل مختلف فرق الإسلام، فعندما لا يكون لديك مخاطب رسمي لا يوجد من تتحدث معه".

مئات المساجد تحوَّلت إلى متاحف ومراكز حكومية

وقبل استقلالها عن الحكم العثماني العام 1832، كانت باليونان مئات المساجد، لكنها تحولت إلى متاحف ومراكز حكومية، فيما أصبح البعض خرباً، في بلد حيث المسيحية الأرثوذكسية هي صاحبة النفوذ، منذ الانفصال التاريخي للقسطنطينية عن روما العام 1054، كما أن الدولة في اليونان هي التي تمول بناء الكنائس وصيانتها وأداء أجور رجال الدين ومعاشاتهم.

وبالرغم من كثرة المساجد التاريخية التي يرجع زمن تشييدها للعهد العثماني في العاصمة اليونانية أثينا، إلا أن السلطات لا تسمح بافتتاح أي منها أمام مواطنيها والجاليات المسلمة للعبادة.

وتشير التقديرات إلى أن عدد المساجد التاريخية التي جرى تشييدها في اليونان خلال العهد العثماني، بلغ نحو 10 آلاف مسجد وتكية، لا يزال بعضها قائماً، لكنها مغلقة أمام المصلين، فيما تعرَّضت العديد من المساجد للهدم أو التخريب.

كما تستخدم العديد من المساجد في اليونان لأغراض مختلفة، حيث تم تحويل بعضها إلى كنائس أو مبانٍ حكومية، فيما استخدمت مساجد أخرى كصالات معارض أو متاحف.

 وقد استخدم أحد أقدم مساجد أثينا، مسجد فتحية، الذي جرى تشييده على سفح أكروبوليس الشهير، كمستودع وفرن وغير ذلك، حتى عام 2010، وهو العام الذي بدأت فيه أعمال الترميم لتحويله إلى صالة للعرض.

وتنتشر مساجد العهد العثماني، في مدن سالونيك، ودراما، كاستوريا، وأغريبوز، وقوله، وديموتوكا، وكونيكا، وسيريس، وإضافة إلى جزر رودس وليسبوس، وبعض جزر بحر إيجه، إلا أن عدداً كبيراً منها بات مهدماً جزئياً بسبب الإهمال.

علامات:
تحميل المزيد