صورة سيلفي مع نظيرتها الإسرائيلية لم تكفِها فدعت إلى التعايش والتسامح من تل أبيب.. ملكة جمال العراق السابقة تثير الغضب مجدداً!

عربي بوست
تم النشر: 2018/06/13 الساعة 23:06 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/06/13 الساعة 23:06 بتوقيت غرينتش

وجَّهت ملكة جمال العراق السابقة سارة عيدان، الأربعاء 13 يونيو/حزيران 2018، من إسرائيل دعوة إلى التعايش والسلام الإقليمي، خلال زيارتها الأولى للدولة العبرية بعد تعرُّضها لانتقادات إثر التقاط ونشر صورة "سيلفي" مع نظيرتها الإسرائيلية.

نشرت سارة، المولودة في بغداد والبالغة من العمر 28 عاماً، الصورة على حسابها بموقع إنستغرام مع أدار غاندلسمان، التي تعرفت إليها حديثاً خلال مسابقة ملكة جمال الكون 2017 في لاس فيغاس.

 كما نشر حساب إسرائيل بالعربية  على تويتر صوراً ومقطع فيديو لملكة الجمال العراقية.

وعلى الأثر، اضطر الغضب الذي أثاره نشر الصورة في بلدها العراق، الذي لا يعترف بإسرائيل وهو رسمياً في حالة حرب معها، أسرة عيدان إلى الانتقال للعيش في الولايات المتحدة.

وخلال مؤتمر صحفي في القدس نظَّمه منتدى اللجنة الأميركية-اليهودية العالمية، دعت عيدان إلى السلام بين العراق وإسرائيل.

وقالت وفق ما نقل عنها المنتدى: "سافرت آلاف الأميال وعرّضت حياتي للخطر، ليس للتعبير فقط عن مدى شعورنا بالسأم من هذه الحرب التي لا نهاية لها بين بلدينا".

وأضافت أن زيارتها إلى إسرائيل كانت تهدف إلى الدعوة لـ"نهج جديد" لتحقيق السلام الذي يسعى إلى "إحكام العقل، والتسوية المتبادلة، و… الوحدة" بدلاً من "تأكيد خلافاتنا وزرع الكراهية".

وفي معرض تناولها الصراع الإسرائيلي-الفلسطيني، قالت عيدان إنها تعتقد أن الشعبين "لهما الحق في التعايش بهذه الأرض الجميلة"، مضيفةً أنها تأمل رؤية اليهود والعرب يسافرون في المنطقة بِحُرية ومن دون خوف.

وقالت خلال مؤتمر اللجنة الأميركية-اليهودية إنها تأمل "فصلاً جديداً لإسرائيل وفلسطين، يجلب قدراً أقل من الدماء ومزيداً من الصداقة".

وصلت عيدان إلى إسرائيل السبت 9 يونيو/حزيران 2018، والتقت غاندلسمان قبل المؤتمر، ونشرت صوراً ومقاطع فيديو لهما على حساباتها بمواقع التواصل الاجتماعي.

وأظهر تقرير على القناة الثانية للتلفزيون الإسرائيلي عيدان وهي تتجول في سوق محانيه يهودا بالقدس، حيث رحَّب بها السكان، ومن بينهم يهود من أصل عربي تحدثوا معها بالعربية.

تحميل المزيد