الحكومة الأردنية "الجديدة" تؤدي اليمين الدستورية.. بينهم 7 سيدات و15 من وزرائها كانوا أعضاء في حكومة الملقي
الثلاثاء, 14 أغسطس 2018

الحكومة الأردنية "الجديدة" تؤدي اليمين الدستورية.. بينهم 7 سيدات و15 من وزرائها كانوا أعضاء في حكومة الملقي

أدَى رئيس الوزراء الأردني «الجديد» عمر الرزاز، الخميس 14 يونيو/حزيران 2018، وأعضاء حكومته، اليمين الدستورية أمام الملك عبدالله الثاني.

ووافق العاهل الأردني على تشكيلة الحكومة، التي ضمَّت 29 وزيراً، بمن فيهم رئيس الوزراء الذي يحمل حقيبة الدفاع، بينهم 15 وزيراً كانوا أعضاء في حكومة هاني الملقي المستقيلة (مع رئيس الوزراء 16، كان يشغل حقيبة التربية)، أبرزهم حملة الحقائب السيادية، الداخلية والخارجية.

وضمَّت تشكيلة الرزاز 7 سيدات، ثلاث منهن من حكومة الملقي، وأربع يدخلن للمرة الأولى، بينهن وزيرة للإعلام.

وجرى تعيين نائب واحد لرئيس الوزراء، خلافاً للملقي الذي كان له نائبان، شغله رجائي المعشر.

وصدر مرسوم ملكي بالموافقة على تشكيلة الرزاز، بثه الديوان في بيان.

وشارك آلاف الأردنيين في احتجاجات في عمان وفي عدة مدن أخرى، في وقت سابق هذا الشهر، على سلسلة من زيادات الضرائب منذ بداية العام. ودعا المحتجون إلى إقالة الحكومة وإلغاء مشروع قانون للضرائب، قالت نقابات عمالية وجماعات مجتمع مدني إنه سيزيد الفقر والبطالة.

وأظهرت نسخة من المرسوم الملكي أن حكومة الرزاز المؤلفة من 28 وزيراً يهيمن عليها خليط من السياسيين المحافظين والتكنوقراط، ممن شغلوا مناصب في حكومات سابقة، ومن بينهم سبع نساء.

وقالت مصادر رسمية، إن من المتوقع أن تحافظ الحكومة الجديدة على التأييد التقليدي لسياسات الولايات المتحدة في المنطقة، وتواصل الإصلاحات التي تجري بتوجيه من صندوق النقد الدولي.

وجاء فيه: «نحن عبدالله الثاني بن الحسين، ملك المملكة الأردنية الهاشمية، بناء على استقالة دولة الدكتور هاني الملقي

وبعد الاطلاع على المادة (35) من الدستور، نأمر بما هو آت: 1- يعين دولة الدكتور عمر الرزاز رئيساً للوزراء ووزيراً للدفاع. وبناء على تنسيب الرئيس المشار إليه: يعين….»، ذاكراً أسماء الوزراء والوزيرات، الذين تضمن المرسوم الملكي الموافقة على تعيينهم.

وجرى تكليف الرزاز في 5 يونيو/حزيران الجاري، بعد يوم من استقالة حكومة هاني الملقي تحت وطأة احتجاجات شعبية واسعة ضد قانون معدل لضريبة الدخل، أقرته الحكومة، أواخر الشهر الماضي

وهذه الحكومة هي الثامنة عشرة منذ تولي العاهل الأردني سلطاته عام 1999، تولاها اثنا عشر من رؤساء الوزراء، وهم عبدالرؤوف الروابده، وعلي أبوالراغب، وفيصل الفايز، وعدنان بدران، ومعروف البخيت، ونادر الذهبي، وسمير الرفاعي، وعون الخصاونة، وفايز الطراونة، وعبدالله النسور، وهاني الملقي، ورئيس الوزراء الحالي عمر الرزاز.

 

اقتراح تصحيح
عربي بوست، الأناضول
«أين الملك»: كاتب أردني يصف مَن يرددون السؤال بـ«الديدان».. وإعلامي إسرائيلي يثير الجدل
اقرأ المزيد
Generated with Avocode.Shape 770
اقتراح تصحيح
الحكومة الأردنية "الجديدة" تؤدي اليمين الدستورية.. بينهم 7 سيدات و15 من وزرائها كانوا أعضاء في حكومة الملقي