القاهرة تتدخل لدى الرياض لإيقاف إعدام أحد مواطنيها.. قصة “أبو القاسم” المُدان رغم إثبات عائلته براءته

عربي بوست
تم النشر: 2018/06/09 الساعة 15:37 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/06/09 الساعة 15:37 بتوقيت غرينتش
Saudi Arabia's King Salman bin Abdulaziz Al Saud meets with Egypt's President Abdel Fattah al-Sisi (L) in Riyadh, Saudi Arabia, April 23, 2017. Bandar Algaloud/Courtesy of Saudi Royal Court/Handout via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. FOR EDITORIAL USE ONLY.

قالت وزيرة مصرية، السبت 9 يونيو/حزيران 2018، إن بلادها تسعى لدى الرياض، لوقف تنفيذ حكم بإعدام مصري متهم بـ"جلب وترويج مخدرات"، مطالبة بإعادة التحقيقات في القضية، التي تقول أسرته إنه "بريء" من اتهاماتها.

وأوضحت نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، في بيان، أنها تتابع قضية المصري علي أبو القاسم، المحكوم عليه بالإعدام في الأراضي السعودية، وكلفت مكتب الشكاوى بالوزارة ببذل أقصى جهد حتى يتم الانتهاء من القضية.

بالأدلة.. أبو القاسم بريء

 وأشار البيان إلى أن "اللواء سمير طه، مساعد الوزيرة لشؤون الجاليات، التقى أسرة "أبوالقاسم" وقدموا كافة الأوراق التي تثبت براءته من القضية المتهم فيها، بعد اعتراف الشهود من مصر بعدم معرفتهم به، وعدم علمه بوجود الشحنة (المخدرات) في المعدات التي استوردتها شركته".

Posted by Hossam Abdelwareth on Monday, May 28, 2018

وقالت وزيرة الهجرة، في البيان ذاته إنه "حالياً وبالتعاون والتنسيق مع وزارة الخارجية، يتم التواصل مع وزارة العدل المصرية ومكتب التعاون الدولي بمكتب النائب العام، لسرعة إرسال طلب إلى السلطات السعودية لإعادة التحقيقات، بناء على الموقف القضائي المصري من القضية، خصوصاً مع وجود اتفاقيات تعاون قضائية عربية، تسمح بتبادل المعلومات".

وتمنت الوزيرة المصرية أن "تسمح هذه الإجراءات بوقف تنفيذ حكم الإعدام وإعادة التحقيقات". وأضافت أن "العلاقات الثنائية بين مصر والسعودية تاريخية ووطيدة واستثنائية، في كافة المجالات، وتسمح بالتعاون القضائي المتبادل في هذه القضية".

رسالة "استغاثة" للسيسي

 ويعمل علي أبو القاسم بالمملكة العربية السعودية منذ 2007، وصدر عليه حكم الإعدام على خلفية اتهامه بجلب وترويج مخدرات، على خلفية تسلمه أحد الطرود، بعد أن طلب شقيقه تسلمه لتوصيله إلى أحد الأشخاص، وفوجئ بطلبه للتحقيق.

وكانت زوجة المهندس المصري علي أبو القاسم، المحكوم عليه بالإعدام في السعودية، وجَّهت رسالة استغاثة للرئيس عبدالفتاح السيسي وخادم الحرمين الملك سلمان، لإنقاذ زوجها من حكم الإعدام عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

زوجة المهندس على أبو القاسم المحكوم عليه بالإعدام بالسعودية

زوجة المهندس على أبو القاسم المحكوم عليه بالإعدام بالسعودية تناشد الملك سلمان والرئيس السيسي

Posted by ‎شاهد بدون حذف‎ on Monday, June 4, 2018

وقالت في مقطع فيديو: "هذه ملفات براءة زوجي موثقة من الجهات والسلطات، وهو يعمل مهندساً بالسعودية، ومعروف عنه الخلق، ونرجو التدخل لإنقاذه من حكم الإعدام". وتابعت: "يا سيادة الرئيس براءة زوجي بيدي، والسلطات السعودية لم تأخذ بها، وترفض اتفاقية الإنابة القضائية بيننا وبين السعودية، فنرجو التدخل لإنقاذ زوجي الذي يعول 3 أطفال".

 

علامات:
تحميل المزيد