قطر: نسعى لاستضافة وحدات من الحلف الأطلسي بأراضينا ونأمل عضوية كاملة في الناتو

عربي بوست
تم النشر: 2018/06/06 الساعة 09:05 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/06/06 الساعة 09:05 بتوقيت غرينتش

صرَّح وزير الدولة القطري لشؤون الدفاع ​خالد بن محمد العطية​، الأربعاء 6 يونيو/حزيران 2018، أن "طموح" قطر الاستراتيجي على الأمد الطويل هو الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي.

وقال الوزير القطري بمناسبة ذكرى مرور عام على الأزمة بين الدوحة و4 دول عربية، لمجلة وزارة الدفاع "الطلائع"، إن "قطر أصبحت من أهم دول المنطقة في نوعية التسليح".

وأضاف أن "قطر تطمح لعضوية كاملة في ​حلف شمال الأطلسي​ (​الناتو​)".

وتابع العطية "نحن في دولة قطر يوجد لدينا تعاون فعلي وحقيقي مع منظمة الناتو، وهو يتطور يوماً عن يوم، وقد يفضي إلى استضافة قطر لإحدى وحدات الناتو، أو أحد مراكزه المتخصصة".

وأضاف "أما العضوية، فنحن حليف رئيسي خارج حلف الناتو، أما الطموح فهو موجود لعضوية كاملة في حال تطورت شراكات الناتو".

الناتو يقدر مساهمات قطر

وأكد أن "رؤيتنا في هذا الشأن واضحة، والناتو حقيقة يقدر مساهمات قطر في مكافحة الإرهاب ومكافحة تمويله، ويشيد بدورها الإيجابي في الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة، ولذلك فهو ينظر إلى دولة قطر كشريك جدي وموثوق فيه".

وتأتي تصريحات وزير الدفاع القطري بعد عام كامل على قطع السعودية وثلاث دول عربية أخرى علاقاتها مع الدوحة.

الناتو هو

وحلف الناتو وفق موقع "موضوع" هو عبارة عن منظمة عسكرية أوروبيّة الأصل، كان الهدف من إنشائها مواجهة حلف وارسو أثناء الحرب الباردة، ويضم حلف الناتو 28 دولة، والناتو هو اختصار لعبارة حلف شمال الأطلسي (بالإنكليزية: North Atlantic Treaty Organization)، ويرمز له بالإنكليزية بالرمز (NATO)، وقد أُنشئ حلف الناتو نتيجة الاتفاقية التي وقعت عليها الدول الأعضاء في عام 1949م.

في فترة تأسيسه انضمت الولايات المتحدة باعتبارها القوة العسكرية العظمى مقارنة ببقية الدول، وكانت فيه بلجيكا وفرنسا وهولندا ولكسمبورغ وإنكلترا، إضافة إلى انضمام إيطاليا والدنمارك والنرويج والبرتغال وكندا وأيسلندا. جميع هذه الدول انضمت في عام 1949م، وفي عام 1952م انضمت تركيا واليونان، ثم انسحبت اليونان منه في الفترة 1974-1980م، وفي عام 1955 انضمت ألمانيا الغربية إلى حلف الناتو، ثم عاودت الانضمام مرة أخرى بعد أن اتحدت مع ألمانيا الشرقية في عام 1990م.

 انضمت في عام 1982م إسبانيا، وتبعتها التشيك والمجر وبولندا في عام 1999م، أما بلغاريا وإستونيا ولاتفيا ولتوانيا ورومانيا فقد انضمت في عام 2004م، وتبعتها في العام نفسه دولتا سلوفاكيا وسلوفينيا، وقد تجسد في هذا العام الانضمام الأكبر في تاريخ حلف الناتو، وأصبح عدد أعضاء حلف الناتو 28 عضواً بعد انضمام كرواتيا وألبانيا له في عام 2009م، كما دعا حلف الناتو دولاً أخرى للانضمام إليه والتعاون معه رسمياً، مثل البوسنة والهرسك وصربيا، وكان ذلك في قمة لاتفيا في عام 2006م.

علامات:
تحميل المزيد