“الإخوان المسلمون وكوكب القرود أنجبوا طفلاً هو مستشارة أوباما”.. تغريدات عنصرية أوقفت مسلسل “روزان” الأميركي رغم نجاحه الكبير

استيقظت النجمة الأميركية، بطلة المسلسل الكوميدي روزان بار على خبر إيقاف مسلسلها الكوميدي "روزان Roseanne" الذي بدأت القناة في إعادة عرضه مرة ثانية مؤخراً،

عربي بوست
تم النشر: 2018/05/29 الساعة 21:50 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/05/30 الساعة 14:24 بتوقيت غرينتش

استيقظت النجمة الأميركية، بطلة المسلسل الكوميدي روزان بار على خبر إيقاف مسلسلها الكوميدي "روزان Roseanne" الذي بدأت القناة في إعادة عرضه مرة ثانية مؤخراً، وذلك بسبب تغريدة عنصرية ومعادية للإسلام نشرتها وأثارت سخط مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي.

 هاجمت "روزان" التي سمي المسلسل على اسمها مستشارة البيت الأبيض السابقة فاليري جاريت، وادعت كذباً، أن جاريت التي ولدت في إيران لأبوين أميركيين، تربطها علاقات بجماعة الإخوان المسلمين، ونعتتها بـ"القرد".

غردت بار قائلة "الإخوان المسلمون وكوكب القرود أنجبوا طفلاً = ف.ج"، مستخدمة الأحرف الأولى من اسم جاريت مستشارة ومساعد أوباما المقربة للشؤون الدولية والمشاركة العامة.

واعتذرت بار، إحدى أبرز أنصار دونالد ترمب، عن التغريدة بعدها مباشرة، وأعلنت أنها ستعتزل موقع تويتر، كما حذفت التغريدة، حسب صحيفة The Guardian البريطانية ووكالات أنباء.  

ABC تقول: قررنا إيقاف المسلسل

صرحت تشانينج دونجي، رئيسة شركة ABC إنترتينمنت للإنتاج الفني: "تغريدات روزان بغيضة ومثيرة للاشمئزاز وتتعارض مع قيمنا، وقد قررنا إيقاف المسلسل".

وأعلن بوب إيجر، الرئيس التنفيذي لشركة والت ديزني المالكة لشركة ABC ، عن تأييده للقرار عبر حسابه الشخصي على تويتر. إذ غرد إيجر قائلاً: "هناك أمر واحد يجب فعله في مثل هذه الحالات، وقد كان قراراً صائباً".

جاءت تغريدة بار رداً على تغريدة أحد مستخدمي تويتر، والذي اتهم فيها كذباً مستشارة الرئاسة السابقة بالتستر على "الأخطاء" المزعومة لإدارة أوباما.

مستشارة أوباما فالري جارت

المسلمون ليسوا عرقاً

واعترض أحد مستخدمي تويتر على إساءة "بار" لجاريت، الأميركية ذات الأصول الإفريقية، واصفاً التغريدة بالمهينة والعنصرية، وردت قائلة "المسلمون ليسوا عرقاً".

وبعدها بوقت قصير، أعادت التأكيد على موقفها في منشور آخر قائلة "الإسلام ليس عرقاً، أيها اليساريون. بل هو دين يشمل كل أعراق البشر".

وأعلنت "بار" عن ترشحها في الانتخابات الرئاسية لحزب الخضر الأميركي عام ٢٠١٣، لكنها خسرت قبل أن تترشح لرئاسة حزب السلام والحرية الأميركي وتفوز في ٤ أغسطس/آب عام 2012.

دعابة سيئة واعتذار غير مقبول

وعادت بار لتعتذر في وقت لاحق عبر تغريدة على تويتر قائلة: "أعتذر لفاليري جاريت ولجميع الأميركيين. أشعر بالأسف لسخريتي من سياساتها ومظهرها. أرجو أن تغفروا لي ذلك. لقد كانت حقاً دعابة سيئة".

كما أثارت تغريدات بار رد فعل عنيف من العديد من الشخصيات البارزة، بما في ذلك واحدة من أكبر كاتبات العمل التلفزيوني، واندا سايكس، والتي أعلنت انسحابها من العرض المُقدم لها في الجزء الثاني للمسلسل.

وأدانت النجمة سارة جيلبرت، التي تشارك بار في المسلسل التلفزيوني في دور دارلين، التغريدات ووصفتها بـ"المسيئة". وكتبت عبر تويتر "إن ما كتبته روزين مؤخراً من تعليقات عن فاليري جاريت مهين، ولا يعبر عن مبادئ طاقم العمل في المسلسل أو أي شخص لديه صلة بطاقم العمل". أقل ما يمكن قوله، إنني أشعر بخيبة أمل بسبب تصرفاتها وتصريحاتها".

وقال بن شيروود رئيس مجموعة Disney-ABC التلفزيونية لصحيفة نيويورك تايمز في مارس/ آذار "لا يمكنك التحكم في روزان بار." "لقد فشل العديد من الذين حاولوا"

 

18 مليون مشاهد لكل حلقة من المسلسل الذي توقف

وأصبحت بار، 65 عاماً، محط أنظار الجميع في الآونة الأخيرة، بعد عودة مسلسلها  الكوميدي الذي حمل اسمها، عقب توقف دام عقدين من الزمن. ويعتبر هذا العرض، المُلغى حالياً، الأكثر مشاهدة بين المسلسلات "الجديدة" لشبكة ABC ، إذ بلغ متوسط مشاهديها حوالي 18 مليون شخص لكل حلقة، رغم أنه واجه انتقادات بسبب الفكاهة العنصرية أيضاً حسب شبكة cnbc الإعلامية.

مناصرة ترمب و"المؤامرة"

وتلعب روزان كونر في العرض، دور مناصرة لترمب من الطبقة العاملة، إلا أن بار نفسها لا تخجل من ولائها للرئيس الأميركي، الذي اتصل بها لتهنئتها على نجاح العرض الكوميدي الساخر، وكثيراً ما اشتبكت روزان مع منتقدي ترمب على الإنترنت ونشرت نظريات المؤامرة التي تتشاركها القاعدة الداعمة لترمب.

تحميل المزيد