اعترضوه وحاصروه ثم فُقد الاتصال بهم.. إسرائيل تسيطر على القارب الفلسطيني الذي أبحر من غزة

عربي بوست
تم النشر: 2018/05/29 الساعة 11:17 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/05/29 الساعة 14:34 بتوقيت غرينتش

أعلن عضو الهيئة الوطنية العليا المنظمة للرحلة البحرية، التي انطلقت الثلاثاء 29 مايو/أيار 2018 من غزة، أن البحرية الإسرائيلية سيطرت على القارب واقتادته نحو ميناء أسدود الإسرائيلي.

وقال صلاح عبدالعاطي لوكالة الأنباء الفرنسية، إن "قوات الاحتلال اعترضت السفينة وحاصرتها، وسيطرت عليها على بُعد نحو 11 ميلاً، وتم اقتيادها لميناء أسدود، ثم فقدنا الاتصال بهم قبل نحو نصف ساعة"، محمِّلاً السلطات الإسرائيلية "المسؤولية عن حياة 18 شخصاً على متن السفينة".

واعتبر عبدالعاطي أن هذه الرحلة "رسالة للعالم أنه آن الأوان لإنهاء ورفع الحصار عن قطاع غزة، وأن يحيا المواطنون حياة كريمة".

وكان المتحدث باسم الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار قد أعلن أن زوارق حربية إسرائلية تحاصر قاربا انطلق صباح اليوم من غزة بغرض كسر الحصار.

وانطلقت أول رحلة بحرية فلسطينية قبل ظهر الثلاثاء، 29 مايو/أيار 2018، من ميناء الصيادين في مدينة غزة باتجاه أحد موانئ قبرص، سعياً إلى "كسر الحصار" الإسرائيلي المحكم المفروض على قطاع غزة منذ أكثر من 10سنوات.

 

#مباشر من قلب سفينة كسر الحصار تصوير :علاء محسن

Posted by ‎شبكة قدس الإخبارية‎ on Tuesday, May 29, 2018


القارب يحوي نحو 20 شخصاً من بينهم مرضى وطلبة جامعات بعد حفل وداعي، شارك فيه مئات الفلسطينيين في الميناء الصغير، ورفعت الأعلام الفلسطينية على القارب الذي كتب عليه "سفينة كسر الحصار والحرية".
وقال رئيس الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار خالد البطش، في مؤتمر صحفي في ميناء الصيادين في غزة "ستستمر مسيراتنا، سيستمر حراكنا لإرغام المجتمع الدولي على حماية حقنا في العودة إلى فلسطين".


ونشر ناشطون من داخل القارب صوراً وبثاً مباشراً عبر مواقع التواصل الاجتماعي للمشاركين  في الرحلة


وأضاف أن "هذه المسيرة البحرية رسالة للعالم، واختبار لكل رعاة حقوق الإنسان والمنظمات الدولية الذين يتحدَّثون عن القيم، هل ستسمحون لنا بالسفر والحياة الكريمة؟".


وتابع "ندرك أن الإجابة هي لا، لكن ردنا هو الاستمرار في محاولات كسر الحصار ومسيرات العودة الوطنية، وآن الأوان أن ينعم الفلسطيني بالحرية".

وناشد خالد البطش الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بحماية الرحلة الرمزي، وحذر "العدو الصهيوني من مغبة الاعتداء على الرحلة".

وقال "لن نسمح لك مهما بلغ الثمن أن يتواصل الاعتداء على أبناء الشعب الفلسطيني دون رد".


متوقع وقت الرحلة المستغرق هو 20 ساعة وفقاً لما غرد به المتحدث الرسمي باسم هيئة كسر الحصار عن غزة أدهم أبو سليمة عبر حسابه في تويتر.

تحميل المزيد