جون كيري يلقي محاضرة في الإمارات ويهاجم سياسة ترمب بحضور عبدالله بن زايد وقرقاش

عربي بوست
تم النشر: 2018/05/21 الساعة 07:15 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/05/21 الساعة 07:15 بتوقيت غرينتش

انتقد وزير الخارجية الأميركي الأسبق جون كيري في حفل تخرج لطلاب جامعيين في أبوظبي مساء الأحد سياسة "الانغلاق وتبادل الاتهامات" لدى إدارة الرئيس دونالد ترمب.

وكان كيري يتحدث في جامعة نيويورك أبوظبي بحضور وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد، ووزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش.

وقال كيري في الكلمة الرئيسية في حفل التخرج الخامس للجامعة الأميركية بفرعها في أبوظبي "في بلدي تحولت السياسة لدينا إلى تبادل للاتهامات"، مضيفاً "إننا نعيش في زمن يمكن أن تتسبب فيه كذبة أو حقيقة بتحريك العالم كله خلال ثوان".

كما انتقد كيري في كلمته التي بثت مباشرة على موقع الجامعة، الانسحاب الأميركي من اتفاقيات عالمية بينها اتفاق باريس لمكافحة التغير المناخي، قائلاً "لن نفوز بانغلاقنا داخل حدودنا".

وتجنب الوزير الأميركي السابق التطرق إلى الاتفاق النووي الإيراني الذي عمل على إنجازه خلال ولاية الرئيس السابق باراك أوباما، علماً بأن أبوظبي التي كانت تستضيف كيري، معارضة للاتفاق ومؤيدة لخطوة الرئيس الأميركي دونالد ترمب الانسحاب منه.

وخلال تقديمه، قال أندرو هاملتون رئيس جامعة نيويورك أبوظبي التي فتحت فرعها في العاصمة الإماراتية العام 2010 إن كيري عمل على "تشجيع الانتشار النووي"، ما أثار ضحك الحاضرين، قبل أن يصحح ويقول "تشجيع منع الانتشار النووي".

من جهته، اعتبر قرقاش، الذي أعرب بشكل علني عن رفضه للاتفاق النووي مع إيران بصيغته الحالية، أن إيمان كيري "بقوة الدبلوماسية مصدر إلهام لنا جميعاً".

 

علامات:
تحميل المزيد