ذنبهم أنهم تضامنوا مع غزة.. وزير الدفاع الإسرائيلي يطالب بسجن النواب العرب في الكنيست

عربي بوست
تم النشر: 2018/05/20 الساعة 20:52 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/05/20 الساعة 20:53 بتوقيت غرينتش
Israeli Defence Minister Avigdor Lieberman is seen after attending a meeting at an Israeli military base near Kissufim on the Israeli side of the border between Israel and the Gaza Strip, May 16, 2018. REUTERS/Amir Cohen

هاجم وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، الأحد 20 مايو/أيار، القائمة العربية المشتركة في الكنيست، على خلفية مشاركتهم في تظاهرة تضامنية مع غزة، وطالب بسجنهم.

وقال ليبرمان، في تغريدة بصفحته على موقع "تويتر": "كل يوم يمر على أيمن عودة (رئيس القائمة)، وشركائه وهم أحرار طلقاء، رغم أنهم يشتمون أفراد الشرطة (…)، هذا أعتبره إخفاقاً للأجهزة المسؤولة عن تطبيق القانون". وأضاف: "هؤلاء مخربون مكانهم السجن وليس الكنيست، وحان الوقت لأن يدفعوا ثمن أفعالهم".

وقالت الشرطة الإسرائيلية، في وقت سابق الأحد، إنها "ستقدم شكوى ضد النائب عودة بتهمة مهاجمة رجال الأمن أمس، خلال المسيرة التضامنية (داخل إسرائيل) مع قطاع غزة الجمعة الماضية".

وطالب عشرات الفلسطينيين في مدينة حيفا، مساء السبت 19 مايو/أيار، الشرطة الإسرائيلية بإطلاق سراح الأشخاص الذين اعتقلتهم الجمعة. وكان ذلك خلال مظاهرة شارك فيها فلسطينيون، أمام مركز شرطة حيفا، تضامناً مع معتقلي المظاهرة التي نظمت أمس في المدينة.

ومساء الجمعة، اعتدت الشرطة الإسرائيلية على مظاهرة تضامنية مع قطاع غزة، شارك فيها نواب عرب في الكنيست (البرلمان)، واعتقلت 21 فلسطينياً. ودعا المتظاهرون إلى إطلاق سراح المعتقلين، ومحاسبة الشرطة لقمعها مظاهرة حيفا.

وقالت لجنة المتابعة العربية العليا (أعلى هيئة تمثل العرب في إسرائيل)، في بيان لها، إن "الاحتجاج يأتي للتنديد بالاعتقالات التعسفية والعنيفة التي قام بها أفراد الشرطة بحق المتظاهرين".

وحسب مصادر صحفية، فقد شارك في الوقفة اليوم أعضاء من الكنيست، من بينهم أحمد الطيبي ويوسف جبارين، وممثلون عن لجنة المتابعة، التي نظمت المظاهرة. وقالت مصادر حقوقية، في وقت سابق من اليوم، إن بعض عناصر الشرطة اعتدت على المتظاهرين داخل المركز بعد اعتقالهم، ما أدى إصابة بعضهم بجروح طفيفة.

تحميل المزيد