أول إجراء تتخذه القاهرة لإرضاء السودان بعد غضبها من مسلسل “أبو عمر المصري” واستدعائها للسفير

عربي بوست
تم النشر: 2018/05/20 الساعة 14:54 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/05/20 الساعة 14:55 بتوقيت غرينتش

أعلن مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر، اليوم الأحد 20 مايو/ أيار 2018، حذف مشاهد من مسلسل مصري احتجت عليه الخرطوم.

ويأتي ذلك بعد ساعات من إعلان الخارجية السودانية، مساء أمس، استدعاء السفير المصري لدى السودان، أسامة شلتوت، قبل ثلاثة أيام، وتسليمه احتجاجاً رسمياً على عرض مسلسل اعتبرته "مُسِيئاً" للخرطوم.

وخلال مؤتمر صحفي يستعرض الحالة الإعلامية في مصر، قال مكرم إن "المجلس حريص كل الحرص على تعزيز العلاقات بين مصر والسودان"، بحسب الوكالة المصرية الرسمية للأنباء.

وأضاف أن "ما أثير بشأن ما جاء في مسلسل (أبو عمر المصري) من افتئات على السودان تم النظر فيه وتفنيده، وحذف ما قد يسيء لدولة السودان، مع العلم أن أحداث المسلسل واضحة ولم تتضمن أي إهانة أو اتهام للسودان الشقيق".

ولم يتسن على الفور التأكد من مصدر آخر من عملية الحذف، وليس معروفاً إن كانت أحداث أخرى في الحلقات المقبلة من المسلسل المصري قد تغضب الخرطوم أم لا.

وأعلنت شبكة قنوات "أون تي في" المصرية الخاصة، التي تبث المسلسل، أمس، أنه لا يحمل تلميحات للسودان، ولا يمت بصلة لمواقف القاهرة الحريصة على تقوية العلاقات مع الخرطوم.

وتعتبر الخارجية السودانية أن المسلسل، وهو من بطولة الممثل المصري أحمد عز، يعكس "إصرار البعض على اختلاق وتكريس صورة نمطية سالبة تلصق تهمة الإرهاب ببعض المواطنين المصريين المقيمين أو الزائرين للسودان".

عمل فني أم استهداف للسودان

وتضاربت الآراء بخصوص المسلسل على شبكات التواصل الاجتماعي، إذ اعتبر بعض رواد تويتر أن المسلسل يسيء بشكل مباشر للسودان، ويتهمه بالإرهاب، في الوقت الذي طالب فيه البعض بعدم تضخيم الأمر، لكونه مجرد عمل تلفزيوني.

المسلسل مأخوذ عن روايتين للكاتب عزالدين شكري، الأولى بعنوان "أبوعمر المصري" والثانية "مقتل فخر الدين"، وجرى تصوير المسلسل الذي بدأ عرضه في الأول من شهر رمضان، في القاهرة وأسوان وباريس والأردن.

ويقوم ببطولة المسلسل الفنان أحمد عز، وتدور أحداث المسلسل، حول محام مصري يدعى "فخر الدين" (أحمد عز) ينجو من محاولة اغتيال يُقتل فيها ابن خالته، ليقرر الهرب إلى فرنسا، ومنها إلى السودان، وهناك يتحول إلى كادر مهم من كوادر الجماعات الإسلامية المسلحة، وعينه على العودة والثأر من قاتل ابن خالته.

وتشهد العلاقات بين السودان ومصر بين الحين والأخر، مشاحنات في وسائل الإعلام، على خلفية قضايا خلافية، أهمها النزاع حول المثلث الحدودي في حلايب وشلاتين المستمر منذ سنوات، غير أنها مؤخراً عادت بشكل جيد وزار الرئيس السوداني عمر البشير القاهرة مؤخراً.  

وتمر العلاقات بين الجارتين حالياً بفترة هدوء، وقد زار الرئيس السوداني، عمر البشير، القاهرة، في مارس/آذار الماضي، حيث التقى نظيره المصري، عبد الفتاح السيسي.

علامات:
تحميل المزيد