ها قد أظهرت النتائج النهائية لانتخابات البرلمان بالعراق فوز تحالف الصدر.. الآن معركة جديدة تنطلق لتشكيل الحكومة

عربي بوست
تم النشر: 2018/05/19 الساعة 07:54 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/05/19 الساعة 09:21 بتوقيت غرينتش

بعد انتظار دام أسبوعاً كاملاً، أظهرت النتائج الرسمية النهائية للانتخابات التشريعية في العراق ليل الجمعة-السبت 19 مايو/أيار 2018، فوز تحالف "سائرون" المدعوم من الزعيم الشيعي الشعبوي مقتدى الصدر بالعدد الأكبر من المقاعد النيابية.

ويتقدم بذلك تحالف "سائرون" بفارق كبير على ائتلاف رئيس الوزراء حيدر العبادي الذي حلّ ثالثاً وتراجعت بالتالي حظوظه بالبقاء في منصبه ولكن من دون أن تنعدم، إذ إن التحالفات المقبلة هي التي ستحدد شكل الحكومة الجديدة وهوية رئيسها.

وبحسب النتائج النهائية التي أعلنتها المفوضية العليا للانتخابات فإن أياً من الائتلافات الانتخابية لم يتخط عتبة الـ55 مقعداً في البرلمان، في أعقاب عملية تصويت جرت في 12 مايو/أيار الجاري وشهدت أدنى نسبة إقبال منذ أول اقتراع متعدد الأحزاب في العام 2005 بعد عامين من سقوط نظام صدام حسين.

وحلّ تحالف "سائرون" الذي يجمع الصدر، والحزب الشيوعي، وبعض أحزاب التكنوقراط على أساس مكافحة الفساد، في المرتبة الأولى بـ54 مقعداً.

وعلّق الصدر عبر حسابه على تويتر على النتائج بالقول إن "الإصلاح ينتصر والفساد ينحسر".

حماس تطالب بتحقيق دولي في إنشاء الاحتلال "مناطق إعدام" بغزة: جريمة حرب وحشية وانتهاك لكافة الأعراف

أما تحالف "الفتح" الذي يتزعمه هادي العامري ويضمّ فصائل "الحشد الشعبي" التي لعبت دوراً حاسماً في دعم القوات الأمنية لدحر تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) فحلّ ثانياً على مستوى العراق بـ47 مقعداً.

تراجع كبير للعبادي

وحلّ ائتلاف "النصر" ثالثاً بـ42 مقعداً برئاسة العبادي، المدعوم من التحالف الدولي، في ما يعد صدمة لبعض المراقبين الذين توقعوا أن يحصد رئيس الوزراء ما لا يقل عن 60 مقعداً.

لكن المحلل السياسي هشام الهاشمي اعتبر أن "حظوظ العبادي تراجعت كثيراً في البقاء لولاية ثانية".

وحصل ائتلاف "دولة القانون" على 26 مقعداً، والحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة الرئيس السابق لإقليم الشمال مسعود بارزاني على 25 مقعداً، وائتلاف "الوطنية" بزعامة رئيس الوزراء الأسبق ونائب رئيس الجمهورية الحالي إياد علاوي على 21 مقعداً.

كما حصل تيار الحكمة بزعامة عمار الحكيم على 19 مقعداً، وحزب الاتحاد الوطني الكردستاني الذي كان يتزعمه الرئيس العراقي الراحل جلال طالباني على 18 مقعداً، وتحالف "القرار العراقي" بزعامة السياسي السني البارز أسامة النجيفي على 11 مقعداً.

وحصلت الأقليات على 9 مقاعد ضمن نظام الكوتا هي: المكون المسيحي: 5 مقاعد (أربيل، دهوك، نينوى)، المكون الشبكي: مقعد واحد (نينوى)، المكون الإيزيدي: مقعد واحد (نينوى)، المكون الصابئي: مقعد واحد(بغداد)، المكون الفيلي: مقعد واحد (واسط).

وشكّل عراق ما بعد صدام حسين نظامه السياسي بطريقة معقّدة تفرض قيام تحالفات برلمانية، بدأت المفاوضات حولها منذ بداية الأسبوع الحالي، لمنع عودة الديكتاتورية والتفرّد بالحكم.

وعقب كل انتخابات تشريعية تدخل الكتل الفائزة في مفاوضات طويلة لتشكيل حكومة غالبية، وليس بعيداً أن تخسر الكتلة الأولى الفائزة في الانتخابات التشريعية قدرتها على تشكيل حكومة، بفعل تحالفات بين الكتل البرلمانية.

لذا، فمن الممكن قانونياً ودستورياً بالشكل النظري استبعاد "سائرون" من التشكيلة الحكومية، على غرار ما حصل في العام 2010، بتشكيل تحالف برلماني يجمع العدد الأكبر من المقاعد البرلمانية، ويسمي رئيس مجلس الوزراء.

والبحث عن "عراب" الحكومة مستمر

ولكن يبدو أن المفاوضات الجديدة ستكون معقدة، وسط التوتر الراهن بين واشنطن وطهران بفعل الانسحاب الأميركي من الاتفاق النووي الإيراني.

وتلقي كل من الولايات المتحدة وإيران بثقلهما في العراق اليوم لتقرير ماهية التحالفات التي ستحدد "عراب" الحكومة المقبلة.

والمعروف أن شخصية الصدر ونهجه موضع إشكال لدى إيران والولايات المتحدة على حد سواء، فلا واشنطن تنسى "جيش المهدي" الذي أدمى صفوف القوات الأميركية بعد الاجتياح العام 2003، ولا طهران تنسى المواقف العدائية لسليل آل الصدر المعروفين بزعامتهم الدينية ذات الاحترام الواسع، وآخر تلك المواقف كان زيارته إلى السعودية، عدو إيران اللدود.

وفي إطار المساومات، بدأت طهران منذ بداية الأسبوع، بحسب مصادر سياسية، اجتماعات للحد من نفوذ الصدر. وذكر أحد المشاركين في تلك الاجتماعات لوكالة الأنباء الفرنسية أن قائد "فيلق القدس" اللواء قاسم سليماني كان في بغداد وشارك في اجتماع مع أحزاب شيعية بارزة وأخرى صغيرة، وأنه "أبدى اعتراضه على التحالف مع سائرون وقائمة عمار الحكيم، ونائب رئيس الجمهورية أسامة النجيفي والحزب الديموقراطي الكردستاني (مسعود بارزاني)".

وفي المقابل، أجرى المبعوث الأميركي إلى التحالف الدولي في العراق بريت ماكغورك، جولة عراقية، شملت خصوصاً إقليم كردستان، لبحث موضوع التحالفات مع جميع الأطراف.

حماس تطالب بتحقيق دولي في إنشاء الاحتلال "مناطق إعدام" بغزة: جريمة حرب وحشية وانتهاك لكافة الأعراف

والجميع يسعى وراء التفاهمات

لكن الهاشمي اعتبر أن "الأسبوع الماضي كان أسبوع تفاهمات، والآن تبدأ التحالفات".

أما رافائيلي أوبيرتي من مركز "بي أم آي" للأبحاث، فقال إنه من "المحتمل أن يحاول الصدر تشكيل ائتلاف شيعي واسع النطاق خصوصاً مع العبادي، إضافة إلى السنة والأكراد".

وحصدت اللوائح السنية نحو 35 مقعداً، فيما حصل الأكراد على أكثر من 50 مقعداً.

وأضافت أوبيرتي "لكن من المحتمل أن يتضمن ذلك مفاوضات مطولة، خصوصاً بالنظر إلى تجزئة المشهد السياسي الذي من شأنه أن يعقّد الأمر".

وقد يعيد التاريخ نفسه بين طهران وواشنطن، اللتين اتفقتا ضمنياً في العام 2014 على إزاحة نوري المالكي من الحكم، واستبداله بالعبادي حينها.

ويشار إلى أن هذه الانتخابات هي الأولى في العراق بعد هزيمة تنظيم "داعش" نهاية العام الماضي، والثانية منذ الانسحاب الأميركي من البلد العربي، عام 2011.

وتنافس في الانتخابات 7376 مرشحاً، يمثلون 320 حزباً وائتلافاً وقائمة، على 329 مقعداً في مجلس النواب (البرلمان).

وسيتولى البرلمان الجديد انتخاب رئيسي الجمهورية والوزراء تمهيداً لتشكيل الحكومة الجديدة.

تحميل المزيد