بوتين خلال لقائه الأسد: لا بد من سحب “جميع القوات الأجنبية” من سوريا مع تفعيل العملية السياسية

عربي بوست
تم النشر: 2018/05/17 الساعة 20:50 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/05/17 الساعة 21:07 بتوقيت غرينتش

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال لقائه نظيره السوري الرئيس بشار الأسد في سوتشي (جنوب روسيا)، الخميس 17 مايو/أيار 2018، إنه لا بد من سحب "جميع القوات الأجنبية" من سوريا مع تفعيل العملية السياسية.

وأوضح بوتين، حسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء السورية الرسمية: "نؤكد أنه مع تحقيق الانتصارات الكبرى والنجاحات الملحوظة من قِبل الجيش العربي السوري في الحرب على الإرهاب، ومع تفعيل العملية السياسية لا بد من سحب كل القوات الأجنبية من أراضي" سوريا.

واعتبر أن "إعادة الاستقرار في البلاد توفر الظروف المواتية لمتابعة العملية السياسية".

وأضاف بوتين: "بهذا الصدد، أكد الرئيس الأسد أنه سيرسل لائحة بأسماء المرشحين لعضوية لجنة مناقشة الدستور في أقرب وقت ممكن إلى الأمم المتحدة".

وتابع أن "روسيا رحَّبت بهذا القرار وتدعمه كل الدعم، وذلك في ضوء الاتفاقات التي خرج بها مؤتمر الحوار الوطني الذي عُقد قبل أشهر في سوتشي".

 

 

التصريح الختامي للرئيسين الأسد وبوتين بعد انتهاء مشاورات سوتشي

التصريح الذي أدلى به الرئيسان #الأسد و #بوتين اليوم في ختام لقاء القمة في #سوتشي بعد انتهاء المشاورات والمباحثات المطولة بين الجانبين..رئاسة الجمهورية العربية السوريةhttps://t.me/SyrianPresidencyhttps://youtu.be/LeA8eVkxEgk

Posted by ‎رئاسة الجمهورية العربية السورية‎ on Thursday, May 17, 2018

من جهته، قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، للصحفيين: "اليوم، أجرى الرئيس بوتين محادثات مع الرئيس السوري بشار الأسد، الذي توجَّه إلى سوتشي في زيارة عمل".

وقد التقيا للمرة الأخيرة في 11 ديسمبر/كانون الأول 2017، بقاعدة حميميم الروسية في سوريا، عندما أمر بوتين بانسحاب جزئي للوحدات العسكرية الروسية المنتشرة في هذا البلد.

وكان الرئيسان التقيا قبل ذلك أواخر نوفمبر/تشرين الثاني 2017، في سوتشي أيضاً.

وفقاً للكرملين، هنّأ بوتين الرئيسَ السوريَّ على "نجاحات جيش الحكومة السورية في مكافحة الجماعات الإرهابية"، وشدد على "ضرورة تهيئة ظروف جديدة لاستئناف العملية السياسية على نطاق واسع".

وقال: "بفضل هذه النجاحات العسكرية، تم خلق ظروف إضافية مناسبة لاستئناف مسار العملية السياسية الكاملة، وقد تم إحراز تقدم كبير في إطار عملية أستانا، كما تم إحراز تقدُّم واضح في أثناء مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي".

من جهته، قال الأسد إن "مساحة الإرهابيين في سوريا أصبحت أصغر بكثير (…)، وهذا يعني المزيد من الاستقرار، وهذا الاستقرار هو باب واسع للعملية السياسية التي بدأت منذ سنوات".

وأضاف: "لدينا الكثير من الحماسة لهذه العملية؛ لأنها ضرورية بالتوازي مع مكافحة الإرهاب، ونعرف أن هذا الموضوع لن يكون سهلاً؛ لأن هناك دولاً في العالم -كما تعلمون- لا ترغب في أن ترى هذا الاستقرار كاملاً بسوريا".

واعتبر الأسد أن اللقاء "فرصة لوضع رؤية مشتركة للمرحلة القادمة بالنسبة لمحادثات السلام، سواء في أستانا أو سوتشي"، دون أن يأتي على ذكر محادثات جنيف.

وكانت روسيا تدخَّلت بسوريا في 30 سبتمبر/أيلول 2015، ما سمح للجيش الحكومي باستعادة معظم الأراضي من المعارضة.

 

استقبال بوتين للرئيس الأسد في سوتشي

من استقبال #بوتين للرئيس #الأسد في سوتشي اليوم..رئاسة الجمهورية العربية السوريةhttps://t.me/SyrianPresidencyhttps://youtu.be/FRz0mKfifJ4

Posted by ‎رئاسة الجمهورية العربية السورية‎ on Thursday, May 17, 2018

 

 

 

علامات:
تحميل المزيد