تهديد كيم بإلغاء لقائه التاريخي مع ترمب لم يمر بهدوء.. البيت الأبيض علّق أيضاً، والرئيس تحدّث عن حماية الزعيم

عربي بوست
تم النشر: 2018/05/17 الساعة 19:36 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/05/17 الساعة 19:36 بتوقيت غرينتش
FILE PHOTO: A combination photo shows North Korean leader Kim Jong Un in Pyongyang, North Korea and U.S. President Donald Trump in Palm Beach, Florida, U.S., respectively from Reuters files. REUTERS/KCNA handout via Reuters & Kevin Lamarque ATTENTION EDITORS - THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. REUTERS IS UNABLE TO INDEPENDENTLY VERIFY THE AUTHENTICITY, CONTENT, LOCATION OR DATE OF THIS IMAGE. FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. NO THIRD PARTY SALES. NOT FOR USE BY REUTERS THIRD PARTY DISTRIBUTORS. SOUTH KOREA OUT. NO COMMERCIAL OR EDITORIAL SALES IN SOUTH KOREA.

أعلنت الولايات المتحدة الخميس 17 مايو/أيار 2018، أنها مستعدة للمضي قدماً بالقمة المقررة في يونيو/حزيران 2018، بين الرئيس الأميركي دونالد ترمب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، مُعيدة الكُرة إلى ملعب بيونغ يانغ بعد تلويح الأخيرة بإلغائها.

وقالت المتحدثة باسم البيت الابيض سارة ساندرز: "إذا اراد الكوريون الشماليون عقد اللقاء، فسنكون هناك"، مضيفة أن جدول مواعيد البيت الأبيض لم يتغير.

وتابعت ساندرز أن "الرئيس مستعد وسيكون جاهزاً للقاء، ونحن مستمرون في هذه المرحلة بالمضي قدماً في الاستعدادات".

وبعد أسابيع من التقارب الدبلوماسي، هددت بيونغ يانغ، الثلاثاء 15 مايو/أيار 2018، بشكل مفاجئ، بالانسحاب من القمة المقررة في 12 يونيو/حزيران 2018، مُلقية باللوم على مطالب الولايات المتحدة بـ"تخلٍّ أحادي عن السلاح النووي".

وقالت وكالة الأنباء الرسمية الكورية الشمالية، في بيان حاد اللهجة: "إذا ما حاولت الولايات المتحدة حشرنا وإرغامنا على التخلي عن السلاح النووي من جانب واحد، فلن نكون مهتمين بحوار من هذا النوع".

وأضافت ساندرز: "هم وجَّهوا الدعوة. إذا أرادوا اللقاء فنحن مستعدون".

ترمب يتعهد بتوفير "حماية قوية" لزعيم كوريا الشمالية

وتعهَّد الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، الخميس 17 مايو/أيار 2018، بتوفير "حماية قوية" لزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، في حال وافق الأخير على نزع السلاح النووي.

ونقلت وكالة "أسوشييتد برس" الأميركية عن ترمب قوله: "إذا عمل زعيم كوريا الشمالية على نزع السلاح النووي، فسيحصل على حماية قد تكون قوية جداً".

وأضاف أن "كوريا الشمالية قالت إنها تحتاج إلى امتلاك أسلحتها النووية للحفاظ على أمنها"؛ وهو ما ضمِن ترمب توفيره لزعيم كوريا الشمالية في حال قام فعلياً بنزع السلاح النووي.

من جهتها، أعلنت بيونغ يانغ، السبت 12 مايو/أيار 2018، البدء بـ"إجراءات تقنية" لتفكيك موقع تجاربها النووية خلال الفترة بين 23 و25 مايو/أيار 2018.

غير أن بيونغ يانغ هددت، الثلاثاء 15 مايو/أيار 2018، بإلغاء القمة بين الزعيمين الأميركي والكوري الشمالي؛ بسبب المناورات التي وصفتها بـ"المستفزة" بين سيول وواشنطن في كوريا الجنوبية.

ومن المقرر أن يلتقي زعيم كوريا الشمالية وترمب، في 12 يونيو/حزيران 2018، بسنغافورة.

والجمعة مايو/أيار 2018، بدأت مناورات عسكرية مشتركة، تستمر أسبوعين بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، شاركت فيها نحو 100 طائرة حربية.

تحميل المزيد