كتل سياسية بالعراق ترفض النتائج المسرَّبة للانتخابات.. نائب الرئيس يحذِّر: سندخل في أزمة تتعدَّى تأخير تشكيل الحكومة

عربي بوست
تم النشر: 2018/05/13 الساعة 19:43 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/05/13 الساعة 19:43 بتوقيت غرينتش

حذَّر نائب الرئيس العراقي أسامة النجيفي، اليوم الأحد 13 مايو/أيار 2018، من أزمة قد تحدث في العراق، جراء تدني نسبة الإقبال على الانتخابات البرلمانية، ورفض بعض الكتل السياسية لنتائج مسربة، في حين قال تحالف يقوده "الحشد الشعبي" إنه يتصدر نتائج الانتخابات.

ودعا النجيفي، وهو قيادي سني بارز ويتزعم تحالف القرار العراقي، الأطراف والكتل السياسية في العراق إلى الهدوء والحوار وحفظ البلاد من "الفوضى"، وأضاف في بيان: "لا تخفى عليكم جميعاً النتائج السلبية لانخفاض نسبة التصويت في الانتخابات البرلمانية".

وأشار إلى أن عدم قناعة الكثير من التحالفات السياسية بنتائج الانتخابات، سيدفع العراق إلى "أزمة جديدة" قد تتعدى تأخير تشكيل الحكومة القادمة أو القناعة بقدرتها على مواجهة التحديات.

ووجَّه النجيفي دعوته للأطراف العراقية، وقال إنه عليهم أن "يضعوا نصب أعينهم حفظ وضع العراق من الفوضى أو الخلافات التي تفتح المجال للأجندات الأجنبية".

روسيا تنشر أول فيديو للمتهمين في هجوم موسكو قبل بدء التحقيق معهم.. ظهروا مكبلي الأيدي ومعصوبي الأعين

ويأتي التحذير بعد ساعات من مطالبة ائتلاف الوطنية، بزعامة رئيس الوزراء الأسبق إياد علاوي، بإلغاء نتائج الانتخابات، وتشكيل حكومة تصريف أعمال، تمهداً لإعادة إجراء الانتخابات البرلمانية.

وأرجع الائتلاف مطالبه إلى ضعف نسبة المشاركة في الانتخابات، وحدوث "تزوير" في العملية.

كما يحتج التركمان والعرب، منذ أمس، على نتائج مسرَّبة للانتخابات في محافظة كركوك (شمالاً)، ويتهمون حزب الاتحاد الوطني الكردستاني بالتزوير، مطالبين بإعادة فرز الأصوات يدوياً.

وكان مصدر في مفوضية الانتخابات قد قال في وقت سابق اليوم لوكالة الأناضول، إن قائمة "النصر"، بزعامة رئيس الوزراء حيدر العبادي، تتقدم على بقية الكتل، وتأتي خلفها قائمة "سائرون" التي تحظى بدعم التيار الصدري.

روسيا تنشر أول فيديو للمتهمين في هجوم موسكو قبل بدء التحقيق معهم.. ظهروا مكبلي الأيدي ومعصوبي الأعين

في حين أن تحالف "الفتح" الذي تقوده قوى سياسية محسوبة على "الحشد الشعبي"، قال مساء اليوم الأحد، إنه يتصدر نتائج الانتخابات البرلمانية العراقية.

وقال المتحدث باسم التحالف، أحمد الأسدي، في مؤتمر صحفي ببغداد، إن تحالفه يحتل المرتبة الأولى في الانتخابات البرلمانية حسب النتائج التي تلقاها التحالف من مراقبيه على عملية الاقتراع.

وأضاف: "في حال حدوث أي تلاعب بالعد والفرز سنلجأ للعد اليدوي"، مشيراً إلى أن "الإشكالات التي حدثت خلال عملية الاقتراع أثرت سلباً على الناخبين".

ويضم ائتلاف الفتح 18 كياناً من أجنحة سياسية لفصائل الحشد الشعبي، أبرزها منظمة "بدر" بقيادة هادي العامري (زعيم التحالف)، وجماعة "عصائب أهل الحق" بزعامة قيس الخزعلي. وهذه القوى على صلة وثيقة بإيران.

روسيا تنشر أول فيديو للمتهمين في هجوم موسكو قبل بدء التحقيق معهم.. ظهروا مكبلي الأيدي ومعصوبي الأعين

وأمس السبت، أجريت الانتخابات في العراق، بنسبة مشاركة 44.52% تمثل 10.8 مليون ناخب، من أصل 24 مليوناً يحق لهم التصويت.

وهذه أول انتخابات تجري في البلاد، بعد هزيمة تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) نهاية العام الماضي، والثانية منذ الانسحاب الأميركي من العراق عام 2011.

ومن المقرر أن تعلن المفوضية العليا المستقلة للانتخابات النتائج الأولية غداً الإثنين، حيث تتنافس القوائم لشغل 329 مقعداً في البرلمان، الذي سينتخب بدوره رئيسي الجمهورية والوزراء.

تحميل المزيد