صحيح أن أميركا مستعدة لرفع العقوبات عن كوريا الشمالية.. لكن قلب ترمب ليس عليها فهناك ما هو أهم بالنسبة إليه

عربي بوست
تم النشر: 2018/05/13 الساعة 19:55 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/05/13 الساعة 19:55 بتوقيت غرينتش

قال مايك بومبيو، وزير الخارجية الأميركي، إن الولايات المتحدة مستعدة لرفع العقوبات عن بيونغ يانغ "بغية تمهيد الطريق أمام الاستثمارات الأميركية الخاصة في قطاعات الطاقة والزراعة والبنية التحتية في كوريا الشمالية".

وأضاف بومبيو متحدثاً في عدة برامج حوارية، صباح الأحد 13 مايو/أيار، أن الولايات المتحدة ليست مستعدة لاستثمار أموال دافعي الضرائب لمساعدة كوريا الشمالية، لكنها مستعدة "لرفع العقوبات"، إذا وافقت على تفكيك برنامج أسلحتها النووية بالكامل.

وأوضح المسؤول الأميركي لشبكة (سي.بي.إس) أن "ما سيحصل عليه الرئيس كيم من أميركا هو أفضل ما لدينا- رجال أعالمنا.. مغامرونا.. أصحاب رؤوس الأموال لدينا.. سيحصلون على رأس المال الخاص"، وأضاف قائلاً: "كوريا الشمالية في حاجّة ماسة للطاقة.. من أجل شعبها. إنهم في احتياج كبير للأدوات الزراعية والتكنولوجيا".

وأكد بومبيو أن الولايات المتحدة باستطاعتها تهيء الظروف من أجل رخاء اقتصادي حقيقي لشعب كوريا الشمالية، يضاهي الرخاء الاقتصادي لكوريا الجنوبية، وشدَّد على أنه "لن يكون دافعو الضرائب الأميركيون (من سيدفعون الأموال لتحقيق ذلك)".

روسيا تنشر أول فيديو للمتهمين في هجوم موسكو قبل بدء التحقيق معهم.. ظهروا مكبلي الأيدي ومعصوبي الأعين

وتأتي تصريحات بومبيو قبل اجتماع مقرر، يوم 12 يونيو/حزيران، في سنغافورة بين الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، والرئيس دونالد ترمب، الذي سيكون أول اجتماع من نوعه بين رئيس أميركي في المنصب، وزعيم كوري شمالي.

وذكرت وسائل الإعلام الرسمية في كوريا الشمالية، في مطلع الأسبوع، أن الدولة حدَّدت موعداً لتفكيك موقع تجاربها النووية، بحلول أواخر مايو/أيار.

ورحَّب بومبيو بأنباء المخطط الكوري الشمالي لتفكيك ترسانتها النووية، وقال لقناة فوكس نيوز "تدمير أو إزالة أو تفكيك أي موقع لدى الكوريين الشماليين يمكن أن يسبب خطراً على الشعب الأميركي هو خبر جيد له وللعالم".

وفي الشهر الماضي أصبح بومبيو أول مسؤول أميركي يجتمع مع كيم، حيث ساعد في التحضير للاجتماع القادم مع ترمب. وعاد بومبيو مجدداً إلى كوريا الشمالية، الأسبوع الماضي، لعقد اجتماع ثانٍ، وافق بعده كيم على الإفراج عن ثلاثة سجناء أميركيين.

روسيا تنشر أول فيديو للمتهمين في هجوم موسكو قبل بدء التحقيق معهم.. ظهروا مكبلي الأيدي ومعصوبي الأعين

وقال مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جون بولتون لمحطة (سي.إن.إن)، الأحد 13 مايو/أيار، "التوقعات تشير إلى أن كوريا الشمالية ستصبح دولة طبيعية، وأن تتصرف وتتفاعل مع بقية العالم بالطريقة التي تنتهجها كوريا الجنوبية"، وأضاف أن الآفاق بالنسبة للدولة "قوية بشكل لا يصدق" إذا واصلت التزاماتها.

وتحدَّث بومبيو في الوقت نفسه أيضاً عن لقائه مع كيم الذي لم يتعامل معه الكثير من الأميركيين شخصياً. وقال بومبيو لمحطة فوكس نيوز "المحادثات تتسم بالحرفية.. إنه يتابع الصحافة الغربية.. سيشاهد على الأرجح هذا العرض في وقت ما".

تحميل المزيد