عراقيو الخارج ورجال الأمن والجيش أول المصوتين.. انطلاق أول انتخابات برلمانية بعد هزيمة “داعش”

عربي بوست
تم النشر: 2018/05/10 الساعة 07:11 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/05/10 الساعة 07:12 بتوقيت غرينتش

بدأ عراقيو الخارج في 21 بلداً، الخميس 10 مايو/أيار، الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات البرلمانية. وقال حازم الرديني، عضو مجلس المفوضين في مفوضية الانتخابات، للأناضول، إن مراكز الاقتراع بدأت باستقبال الناخبين العراقيين في الخارج.

وأشار الرديني إلى أن نحو 900 ألف ناخب عراقي في 21 بلداً يحق لهم التصويت خلال اليوم والغد. ومن بين تلك الدول الإمارات، مصر، الولايات المتحدة، ألمانيا، وبريطانيا.

ويتنافس 7376 مرشحاً يمثلون 320 حزباً وائتلافاً وقائمة للحصول على 328 مقعداً في البرلمان العراقي المقبل، الذي سيتولَّى انتخاب رئيسي الوزراء والجمهورية.

تصويت رجال الأمن والجيش

من جهة أخرى، انطلقت الخميس 10 مايو/أيار، عملية التصويت الخاص بعناصر ومنتسبي الجيش العراقي والأجهزة الأمنية بصنوفها كافة في العراق، ليدلوا بأصواتهم في الانتخابات البرلمانية للبلاد.

وافتتحت أولى المراكز للتصويت الخاص في الكرخ، في العاصمة بغداد، حيث دعي للتصويت حوالي 935 ألفاً من عناصر ومنتسبي قوات الجيش والشرطة وقوات البيشمركة (التابعة لإقليم شمال العراق)، وباقي الأجهزة الأمنية لاختيار مرشحيهم للبرلمان العراقي.

يأتي ذلك قبل يومين من فتح باب الاقتراع لعامة العراقيين السبت 12 مايو/أيار في أول انتخابات تجري في البلاد بعد هزيمة تنظيم "داعش" الإرهابي، والثانية منذ الانسحاب العسكري الأميركي من البلاد عام 2011.

ويحق لـ24 مليون عراقي الإدلاء بأصواتهم، من أصل 37 مليون نسمة إجمالي عدد السكان، في الانتخابات المقرَّرة السبت 12 مايو/أيار.

 

علامات:
تحميل المزيد