سمعنا الكثير من التحليلات، لكن مهم أيضاً أن نعرف ماذا قالت وكالة الطاقة الذرية بعد انسحاب ترمب من الاتفاق النووي؟

عربي بوست
تم النشر: 2018/05/09 الساعة 12:05 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/05/09 الساعة 12:06 بتوقيت غرينتش

قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة، الأربعاء 9 مايو/أيار 2018، إن إيران مستمرة في الوفاء بالتزاماتها بموجب الاتفاق النووي.

جاء ذلك في بيان صادر عن المدير العام للوكالة، يوكيا أمانو، غداة قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب، الانسحاب من الاتفاق، وإعادة فرض عقوبات اقتصادية على إيران.

وأوضح أمانو أن إيران "تخضع لأقوى نظام تحقق نووي في العالم، بموجب خطة العمل المشتركة الشاملة (الاسم الرسمي للاتفاق)".

وأضاف أن الوكالة "تراقب التطورات عن كثب، وحتى اليوم يمكن تأكيد تنفيذ إيران للالتزامات النووية".

وفي 2015، وقعت إيران، مع الدول الخمس الكبرى دائمة العضوية في مجلس الأمن (روسيا والولايات المتحدة وفرنسا والصين وبريطانيا) وألمانيا، اتفاقًا حول برنامجها النووي.

وكانت الوكالة الدولية قد أكدت أكثر من مرة، قبل اتخاذ ترمب قراره، أنها لا تملك "أي مؤشر له مصداقية عن أنشطة في إيران على ارتباط بتطوير قنبلة نووية بعد العام 2009".

وقال متحدث باسم الوكالة في بيان، إن هيئة حكامها "أعلنت إنهاء النظر في هذه المسألة"، بعد تلقّيها تقريراً بهذا الصدد، في ديسمبر/كانون الأول 2015، وجاء ذلك رداً على إعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أمام القنوات الإسرائيلية، أن إسرائيل تمتلك "أدلة قاطعة" على وجود خطة سرية يمكن لإيران تفعيلها في أي وقت لامتلاك القنبلة الذرية.

وجاء في بيان الوكالة "قبل نهاية 2003، كان هناك هيكل تنظيمي في إيران ملائم لتنسيق عدد من الأنشطة المتعلقة بتطوير قنبلة نووية".

وينص الاتفاق على التزام طهران بالتخلي لمدة لا تقل عن 10 سنوات، عن أجزاء حيوية من برنامجها النووي، وتقييده بشكل كبير، بهدف منعها من امتلاك القدرة على تطوير أسلحة نووية، مقابل رفع العقوبات عنها.

 

تحميل المزيد