بينما يقيِّم استمرار قواته مع التحالف في الحرب ضد الحوثيين.. السودان يعلن تزويد السعودية له بالنفط

عربي بوست
تم النشر: 2018/05/07 الساعة 18:15 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/05/07 الساعة 18:15 بتوقيت غرينتش

أعلن وزير النفط السوداني، الإثنين 7 مايو/أيار 2018، أن السعودية ستزوِّد بلاده بملايين الأطنان من النفط خلال السنوات الخمس المقبلة، بغية مساعدته على تجاوز أزمة الطاقة.

وقال عبد الرحمن عثمان للصحفيين في القصر الرئاسي، عقب اجتماع مع الرئيس عمر البشير: "عُدنا من المملكة العربية السعودية عقب تفاوض مع الجانب السعودي لإمداد السودان بالنفط لمدة 5 سنوات".

وأضاف أن السودان "سيتلقى 1.8 مليون طن من النفط في السنة الأولى، على أن تزيد الكمية بنسبة 7% بعد عام".

وأشار عبد الرحمن إلى أن التسهيلات لتمويل الاتفاق سيقدمها بنك التنمية السعودي، من دون تفاصيل عن الاتفاق أو موعد وصول الشحنة الأولى.

يعاني السودان أزمة وقود أدت إلى ارتفاع أسعاره في السوق السوداء، وأجبرت سكان الخرطوم على الانتظار بسياراتهم في طوابير طويلة خارج محطات الوقود.

وفي بيان منفصل، أكدت الرئاسة السودانية أن مسودة الاتفاق تم إعدادها، و"الاتفاق سيتم توقيعه بعد أن يكمل الطرفان الجوانب المالية".

ويقول المسؤولون إن النقص في الوقود يعود إلى تأخر صيانة المصفاة الوحيدة الواقعة شمال الخرطوم.

كما أن النقص في العملات الأجنبية يلعب دوراً رئيسياً في الأزمة.

وتتلقى محطات الوقود أقل من حصصها المعتادة من الديزل والبنزين، وتسارع إلى الإغلاق فور بيع الكمية المتوافرة لديها.

واشتكى المزارعون من عدم قدرتهم على جلب إنتاجهم إلي الأسواق؛ بسبب عدم وجود السيارات، في وقت تقف عشرات الشاحنات على جانبي الطرق بالخرطوم.

وتتزامن الأزمة مع ارتفاع معدلات التضخم وأسعار المواد الغذائية، ومن ضمنها الخبز؛ ما أدى إلى تظاهرات في يناير/كانون الثاني 2018.

كما أن الاقتصاد السوداني يعاني منذ استقلال جنوب السودان عام 2011، آخذاً معه 75% من إنتاج البلاد من النفط، الذي كان يبلغ 470 ألف برميل يومياً.

ومع تعمق أزمة الوقود، وجه السودانيون على مواقع التواصل الاجتماعي انتقادات إلى السعودية؛ لعدم مساعدتها بلادهم رغم انتشار مئات من جنودها في اليمن كجزء من التحالف الذي تقوده الرياض.

وفي خطوة لافتة، أعلن وزير الدولة لشؤون الدفاع، علي سالم، في أثناء زيارة وفد وزير النفط إلى الرياض، أن الخرطوم تجري تقييماً لمشاركة قواتها في اليمن، وفي ضوء ذلك ستقرر البقاء ضمن التحالف أو الانسحاب.

وأرسل البشير قواته إلى اليمن عقب تحوُّل في سياسته الخارجية وقطع علاقات امتدت عقوداً مع إيران، مقرراً الالتحاق بالتحالف الذي تقوده السعودية.

 

 

 

 

 

تحميل المزيد