وزير خارجية أوباما يسارع الزمن لإنقاذ الاتفاق النووي مع إيران قبل أيام من قرار ترمب

عربي بوست
تم النشر: 2018/05/05 الساعة 18:08 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/05/05 الساعة 18:08 بتوقيت غرينتش

أعلنت صحيفة "بوسطن غلوب" الأميركية، السبت 5 مايو/أيار 2018، امتلاكها معلومات بشأن لقاءات سرية أجراها وزير الخارجية الأميركي الأسبق، جون كيري، مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، وقادة أوروبيين، لبحث سبل الحفاظ على الاتفاق النووي مع طهران.

وأوضحت الصحيفة أنّ "كيري" التقى بـ"ظريف" مرتين خلال الشهرين الماضيين، كانت آخرهما قبل أسبوعين في مبنى الأمم المتحدة بنيويورك.

وأضافت أن الرجلين بحثا استراتيجية الحفاظ على الاتفاق النووي الموقَّع بين الدول الغربية وإيران، منتصف عام 2015، وسط مخاوف من انسحاب إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، منه.

وتابعت أن كيري التقى في الإطار ذاته الرئيسين؛ الألماني فرانك فالتر شتاينماير، والفرنسي إيمانويل ماكرون، والممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية فيديريكا موغريني.

وتشير الصحيفة أن الوزير الأميركي الأسبق، يسعى جاهداً للحفاظ على الاتفاق، الذي يعد أحد مؤسسيه.

يشار إلى أن ترامب أكد مراراً نية إدارته الانسحابَ من الاتفاق، وينتظر أن يتخذ قراره النهائي بهذا الشأن، في 12 مايو/أيار الجاري.

وينص الاتفاق على التزام طهران بالتخلي لمدة عشر سنوات عن أجزاء حيوية من برنامجها النووي، وتقييده بشكل كبير، بهدف منعها من تطوير أسلحة نووية، وذلك مقابل رفع عقوبات اقتصادية عنها.

 

علامات:
تحميل المزيد