Time: السيسي ومحمد بن سلمان وأردوغان وبوتين أقوى زعماء المنطقة

عربي بوست
تم النشر: 2018/05/04 الساعة 18:45 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/05/04 الساعة 18:45 بتوقيت غرينتش

اختارت مجلة Time الأميركية، كلاً من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وولي العهد الأمير محمد بن سلمان والرئيس التركي رجب طيب أردوغان إضافة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أقوى زعماء في الشرق الأوسط.

وضم تقرير الصحيفة الأميركية الذي نشر الخميس 3 مايو/أيار 2018، أيضاً رئيس الوزراء المجري، فيكتور أوربان، والرئيس الفلبيني، رودريغو دوتيرتى، والرئيس الصيني، شي جين بينغ، ورئيس وزراء تايلاند السابق، برايث تشان أوشا، ورئيس نيكاراغوا السابق، دانييل أورتيغا.

وسلطت المجلة الأميركية الضوء على الأسباب التي دفعتها لاختيار هؤلاء الزعماء باعتبارهم الأقوى في المنطقة.

ففيما يخص الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اعتبرت المجلة الأميركية، أن الجنرال العسكري الذي نجح في انتخابات رئاسية قبل أسابيع، نجح في إحكام سيطرته على مصر بعد حالة الفوضى التي خيمت على مصر عقب الإطاحة بالرئيس الأسبق حسني مبارك عام 2011.

وأيضاً، وصفت المجلة الأميركية السيسي بأنه سحق المعارضة المصرية أيضاً خلال السنوات الأربع الماضية بعد إطاحة الجيش بالرئيس المصري الأسبق المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين محمد مرسي في يوليو/تموز 2013.

وأما عن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، فترى Time، أنه تمكن في خلال سنوات قليلة من التخلص من إرث ثقيل من التشديد كانت تعاني منه المملكة قبل أن يصبح محمد بن سلمان ولياً للعهد قبل نحو عام.

فخلال هذا العام، تقلص بشكل كبير دور هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر- الشرطة الدينية في السعودية-، كما سمح للمرأة بقيادة السيارات، وفتح صالات السينما والمسرح والأوبرا، أيضاً اعتقل ولي العهد السعودي 17 أميراً من العائلة الحاكمة أبرزهم الملياردير الوليد بن طلال ووزير الحرس الوطني الأمير متعب بن عبد الله.

أما الرئيس الروسي فلاديمر بوتين فترى المجلة الأميركية أنه يحاول جاهداً استعادة روسيا القوية والتي كانت مركز إمبراطورية على مدى ثلاثة قرون، عقب انهيار وتفكك الاتحاد السوفيتي عام 1990.

وتضيف المجلة الأميركية أن بوتين أيضاً نجح في إظهار بلاده كند قوي أمام الدول الأوروبية وأميركا، كما تحدى الجميع وافتعل أزمة في أوكرونيا بضمه جزيرة القرم.

رجل قوي نجح في سيطرة نفوذه على البلاد منذ 2003، هكذا ترى المجلة الأميركية الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي يستعد لانتخابات رئاسية جديدة الشهر المقبل بعد تغيرات هامة في دستور البلاد، حول نظامها السياسي من البرلماني إلى الرئاسي.

وهذه ليست المرة الأولى التى تختار فيها المجلة الأميركية الرئيس السيسي، ضمن قوائمها، ففي عام 2014، اختارت الرئيس ضمن أكثر 100 شخصية تأثيراً بالعالم.

وضمت القائمة وقتها شخصيات مثل الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، والرئيس الأميركي، باراك أوباما، والأخوين الثريين، تشارلز وديفيد كوش، والموظف السابق بوكالة الأمن القومي الأميركي، إدوارد سنودن.

تحميل المزيد