إسرائيل تعتقل مسؤول الطلاب بجامعة بيرزيت بتهمة الاتصال بـ”حماس”.. شاهد ماذا فعل “المستعربون” أثناء القبض عليه

عربي بوست
تم النشر: 2018/05/03 الساعة 14:05 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/05/03 الساعة 14:05 بتوقيت غرينتش

كشف جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي (شين بيت)، الخميس 3 مايو/أيار 2018، أنه اعتقل عدداً من الفلسطينيين، يُشتبه في انتمائهم إلى حركة "حماس" بمنطقة رام الله، متهمين بتلقي أموال من الحركة في قطاع غزة وخارجه، من ضمنهم رئيس مجلس طلاب جامعة بيرزيت.

وقال بيان الـ"شين بيت": "تم رفع السرية عن اعتقال عدد من عناصر حماس في السابع من شهر مارس/آذار 2018، في عملية مشتركة مع الجيش وجهاز الشرطة، ومن أبرز المعتقلين رئيس مجلس طلاب جامعة بيرزيت عمر كسواني (24 عاماً)، من قرية بيت أكسا قضاء رام الله".

وأضاف الجهاز أن هذا الأمر تم "في إطار عملية قامت بها وحدة المستعربين التابعة لحرس الحدود، ثم تمت إحالته (كسواني) إلى التحقيق في جهاز الأمن الداخلي".

والمستعربون هم عناصر أمن اسرائيليون يندسون في صفوف الفلسطينيين على اختلاف فئاتهم بغرض تنفيذ عمليات أمنية.

 

طريقة اعتقاله

وانتشر شريط فيديو يوم اعتقال كسواني يُظهر مجموعة من المستعربين يرتدون ملابس طلاب يعتقلونه من حرم الجامعة، وتحديداً قرب مبنى مجلس الطلبة، ثم يطرحونه أرضاً ويضربونه ويدوسونه بأقدامهم، بينما أشهر عدد آخر منهم سلاحه نحو الطلاب الذين كانوا يصرخون: "مستعربين مستعربين".

لحظة اعتقال عمر الكسواني في جامعة بير زيت رايكم

Gepostet von ‎د.سكلانص‎ am Mittwoch, 7. März 2018

 

ووصلت قوة من الجيش الإسرائيلي تزامناً مع عملية الاعتقال وأطلقت النار باتجاه الطلاب الذين اشتبكوا مع الجنود، راشقين الحجارة، ثم وفَّرت حماية لانسحاب القوات الخاصة من الجامعة.

وأفاد بيان الأمن الداخلي بأن كسواني اتصل بعناصر "حماس" من أجل الحصول على دعم مالي لمجلس الطلبة.

وأوضح أن "كسواني تلقى 150 ألف يورو، تم إخفاؤها في مناطق ومخابئ مختلفة بالضفة الغربية، وقد حصل عليها مع عنصر آخر ينتمي لحركة حماس هو يحيى علوي، الطالب في الجامعة، واستخدما المال من أجل أنشطة حماس في الجامعة".

وأشار الـ"شين بيت" إلى خطورة أنشطة "حماس" داخل المؤسسات التعليمية، لافتاً إلى أن الهدف منها تنظيم وتدريب عناصر لـ"حماس" في الضفة الغربية المحتلة.

علامات:
تحميل المزيد