بعد يوم واحد من استقالة عمرو أديب.. القحطاني يدعو لوضع قائمة سوداء للإعلاميين المسيئين للمملكة

دعا سعود القحطاني، المستشار بالديوان الملكي السعودي والمشرف على مركز الدراسات والشؤون الإعلامية، إلى وضع قائمة سوداء تضم الإعلاميين المسيئين إلى المملكة

عربي بوست
تم النشر: 2018/05/02 الساعة 13:54 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/05/02 الساعة 14:01 بتوقيت غرينتش

دعا سعود القحطاني، المستشار بالديوان الملكي السعودي والمشرف على مركز الدراسات والشؤون الإعلامية، إلى وضع قائمة سوداء تضم الإعلاميين المسيئين إلى المملكة، ونشر إساءاتهم على هاشتاغ #قائمة_سوداء_للاعلامين_المسيئين.

وجاء ذلك عبر تغريدة نشرها الثلاثاء 1 مايو/أيار 2018، قال فيها إن بعض ملّاك القنوات الفضائية السعوديين لا يعلمون حقائق "المرتزقة من الإعلاميين الذين أساءوا إلى مملكة الخير وقيادتها".

وطالب السعوديين بوضع أسماء هؤلاء الأشخاص عبر هاشتاغ: #قائمة_سوداء_للاعلامين_المسيئين".

وذكر القحطاني في تغريدة أخرى أنه لا يوجد عاقل يرضى أن تتم استضافة او إعطاء برامج لبعض الإعلاميين العرب "الذين سبق أن أساءوا إلى قيادتنا ووطننا".

واستثنى، في تغريدة ثالثة، من القائمة الإعلاميين الذين يعتذرون بعد إساءتهم.

ولم يحدد القحطاني أسماء إعلاميين بعينهم، ولم يصدر أي تعليق من القنوات السعودية الخاصة حتى الآن على دعوته.

وتمتلك السعودية، من خلال قطاعيها العام الحكومي والخاص المملوك لرجال الأعمال، شبكة عملاقة من وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية، تتضمن شبكة قنوات فضائية لديها متابعة جماهيرية كبيرة على مستوى العالم العربي، وتوجد دوماً انتقادات محلية تُثار على الشبكات الاجتماعية ضد وسائل الإعلام السعودية التي يظهر فيها إعلاميون، لهم مواقف سابقة مثيرة للجدل ضد حكومة المملكة.

عمرو أديب في الواجهة

وجاءت هذه التغريدات بعد يوم واحد من إعلان الإعلامي المصري عمرو أديب استقالته من عمله كمذيع في قناة ON Ent المصرية، وذلك على الهواء مباشرةً، خلال عرض برنامجه "كل يوم"، في حلقة الإثنين 30 أبريل/نيسان 2018.

هذا، ولم يُشر أديب إلى الجهة التي سيذهب لها، لكن صحيفة "الوطن" لفتت إلى أن أديب سيتعاقد مع تركي آل الشيخ، رئيس هيئة الرياضة السعودية والرئيس الشرفي لنادي الأهلي المصري، وذلك لإنشاء شبكة قنوات تلفزيونية بالقاهرة في الفترة المقبلة، وسيقدم أديب برنامجاً عبرها.

كل القصة ان عمرو اديب سيرحل الى قناة تركي آل شيخ الجديدة.

Gepostet von Khaled Refat Saleh am Montag, 30. April 2018

هذا الأمر لفت إليه أيضاً خالد رفعت صالح، مدير مركز طيبة للدراسات السياسية، في منشورٍ كتبه على صفحته الرسمية بفيسبوك.

وكان عمرو أديب من بين الأسماء التي تداولها بعض السعوديين عبر هاشتاغ #قائمة_سوداء_للاعلامين_المسيئين.

المغردون يجتهدون في تخمين الأسماء

وعبر الهاشتاغ السابق، انتشرت العديد من التغريدات التي تضمنت الأسماء المتوقع وجودها، في القائمة السوداء للإعلاميين المسيئين إلى السعودية، وكانت هذه أبرزها:

 

مجلس الشورى السعودي دعا لوضع قائمة مماثلة

لم تكن دعوة المستشار بالديوان الملكي السعودي سعود القحطاني لوضع قائمة سوداء للإعلاميين المسيئين إلى السعوديين هي الأولى من نوعها، فقد سبقها مطالبة أعضاء مجلس الشورى، في 16 أكتوبر/تشرين الأول 2017، وزارة الثقافة والإعلام بوضع قائمة مماثلة وتحديثها بشكل مستمر، وتزويد الصحف والقنوات الإعلامية ومنظمي الفعاليات والمؤتمرات بها؛ لمنعهم من الظهور أو المشاركة في البرامج.

امتدت القائمة لتشمل الأشخاص المسيئين إلى المملكة عبر تويتر، بالدعوة إلى منعهم من دخول الأراضي السعودية.

وأرجعت الدكتورة جواهر العنزي، عضوة مجلس الشورى، سبب وضع القائمة إلى أن ظهور هؤلاء الإعلاميين "يعطيهم شيئاً من الشرعية أو الشعبية لدى العوام"؛ لذلك فاستضافتهم -ولو بحسن نية- تمثل انتهاكاً للوطنية وتمريراً لأفكارهم التي لا تحمل الخير للسعودية، بحسب قولها.

"علا الفارس".. أول من وُضعت على القائمة قبل الإعلان عنها رسمياً

ربما لم تتوقع الإعلامية الأردنية علا الفارس، المذيعة بقناة MBC، أن تثير تغريدة لها الكثير من الجدل، الذي يصل إلى منعها من الظهور.

فبعد أن نشرت يوم 6 أكتوبر/تشرين الأول 2017، تغريدة تقول فيها: "ترمب لم يختر توقيت إعلان القدس عاصمة إسرائيل عبثاً.. فبعد زيارته لنا تأكد أن العرب سيدينون القرار الليلة ويغنون غداً هلا بالخميس"، شن المغردون عليها هجوماً من خلال هاشتاغ #علا_الفارس_تسيء_للسعودية؛ وذلك لتلميحها إلى زيارة ترمب للملكة التي سبقت قرار أميركا بإعلان القدس عاصمة لإسرائيل بفترة قصيرة.

حاولت الفارس مصالحة الجمهور السعودي بظهورها على MBC في يوم تجديد بيعة العاهل السعودي الملك سلمان بعد مرور أسبوعين على إيقافها، ونشرت على حسابها في إنستغرام تبرر ما حدث، قائلة: " قررت أن أظهر اليوم (البيعة)؛ لأنه يوم مميز في المملكة، ولأقول لمن عشت معهم أفراحهم وأحزانهم على مدى 14 عاماً، إن ظهوري اليوم في حلقة خاصة رسالة واضحة مني بأنني شخصياً لا أحمل في داخلي أي نية إساءة إلى أي طرف، ولن أقابل الإساءة بالإساءة لأي جهة رغم كل الاستفزاز المستمر من البعض".

لكنَّ ذلك لم يشفع لها، فقد تجدد الهجوم عليها في تويتر، وأخطرت وزارة الثقافة والإعلام السعودية قناة "إم بي سي" بضرورة إيقافها مرة أخرى بعد عودتها لعملها.

تحميل المزيد