واشنطن تتبنَّى رواية إسرائيل.. البيت الأبيض: معلومات تل أبيب حول النووي الإيراني مقنعة

عربي بوست
تم النشر: 2018/05/01 الساعة 07:20 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/05/01 الساعة 07:20 بتوقيت غرينتش

أعلنت الولايات المتحدة الأميركية، أنها تدرس المعلومات التي كشف عنها رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أمس الإثنين 30 أبريل/نيسان 2018، بشأن البرنامج النووي الإيراني، مشيرة إلى أنها مقنعة.

وأفاد بيان للبيت الأبيض، صدر مساء الإثنين، أن "الولايات المتحدة تدرك المعلومات التي كشفت عنها إسرائيل، وتواصل دراستها بعناية".

وأورد البيان أن "هذه المعلومات تقدم تفاصيل جديدة ومقنعة حول جهود إيران لتطوير أسلحة نووية".

وأضاف هذه "هذه الحقائق تتفق مع المعلومات التي كانت لدى الولايات المتحدة منذ فترة طويلة".

وتابع المصدر ذاته، أنه "كان لدى إيران برنامج سلاح نووي قوي وسريع حاولت إخفاءه عن العالم ومن شعبها، لكنها فشلت".

ولفت بيان البيت الأبيض، أن "النظام الإيراني أظهر أنه سيستخدم أسلحة مدمرة ضد جيرانه وآخرين، وأنه يجب على إيران ألا تمتلك أسلحة نووية".

"إيران لا تقول الحقيقة"

من جانبه، أصدر وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو هو الآخر بياناً، يقول فيه إن "الوثائق التي حصلت عليها إسرائيل من داخل إيران، تُظهر بما لا يدع مجالاً للشك أن النظام الإيراني لا يقول الحقيقة".

وكشف بومبيو أنه رَاجَعَ شخصياً العديدَ من الملفات الإيرانية، مضيفاً أن مسؤولي منع انتشار النووي والمخابرات يقومون بتحليل عشرات الآلاف من الصفحات وترجمتها من الفارسية.

وأضاف "وهذا العمل سيستمر لمدة أشهر، ونحن نقدِّر أن الوثائق التي راجعناها صحيحة"، على حد تعبيره.

وقال بومبيو، إن الاتفاق الذي وقع حول البرنامج النووي الإيراني "لم يكن مبنياً على أساس حسن النية أو الشفافية، وإنما على أكاذيب إيران".

وأوضح أن طهران تعهَّدت أنها "لن تسعى تحت أي ظرف من الظروف إلى تطوير أو الحصول على أية أسلحة نووية".

وأردف المسؤول الأميركي "الآن يعرف العام أن إيران كذبت ولا تزال، وقد حان الوقت لمراجعة إذا كان يمكن الوثوق بإيران، بخصوص تخصيب أو مراقبة أي مواد نووية".

وكشف بومبيو، أنه "مع اقتراب موعد الثاني عشر من مايو/أيار الجاري، من أجل تعديل الاتفاق مع إيران، "سأتشاور مع حلفائنا الأوروبيين والدول الأخرى حول أفضل الطرق للتعامل على ضوء ما نعرفه الآن عن سعي إيران في الماضي لامتلاك الأسلحة النووي وخداعها المنتظم الدولي.

وكان نتنياهو، قد قال إن "إسرائيل لديها أدلة على أن إيران تعمل على برنامج سري للاستحواذ على سلاح نووي"، موضحاً أن بلاده زوَّدت واشنطن بالمعطيات اللازمة.

جاء ذلك أثناء عرض توضيحي حول البرنامج النووي الإيراني، قدَّمه نتنياهو، الإثنين، في مدينة تل أبيب، أمام وسائل إعلام.

وأضاف رئيس الحكومة الإسرائيلية: "حصلت على 55 ألف صفحة من المعلومات الاستخباراتية، ومحفوظة كملفات في 183 قرصاً مدمجاً، بشأن الملف النووي الإيراني".

وزعم أن المعلومات التي تملكها بلاده "ستُجرِّم إيران بشأن ملفها النووي".

 

علامات:
تحميل المزيد