كيم سيجعل من إغلاق موقع التجارب النووي حدثا عالميا..  ترامب يرد ويستعجل لقاء الزعيم الكوري

عربي بوست
تم النشر: 2018/04/29 الساعة 05:51 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/04/29 الساعة 05:52 بتوقيت غرينتش

نقل مكتب الرئيس الكوري الجنوبي مون جيه-إن الأحد 29 أبريل/نيسان عن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون قوله إنه سيغلق موقع التجارب النووية في مايو/أيار على مرأى من العالم الخارجي كله.

وأعلن مكتب الرئاسة في كوريا الجنوبية، أنّ الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون خلال اجتماعه مع مون الجمعة 27 أبريل/نيسان وعد بدعوة خبراء أميركيين وصحافيين للتحقق من إغلاق موقع التجارب النووية في كوريا الشمالية الشهر المقبل.

وصرح المتحدث باسم الرئاسة في كوريا الجنوبية يون يونغ-تشان "كيم قال.. إنه سينفذ إغلاق موقع التجارب النووية في أيار/مايو، وإنه سيدعو قريباً خبراء من كوريا الجنوبية والولايات المتحدة لكشف العملية للمجتمع الدولي بشفافية".

من جهة أخرى، قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب السبت 29 أبريل/نيسان إن اجتماعاً مع كوريا الشمالية قد يُعقد خلال الأسابيع الثلاثة أو الأربعة المقبلة. وأضاف ترمب في تجمع انتخابي في واشنطن بولاية ميشيجان "أعتقد أننا سنعقد اجتماعاً خلال الأسابيع الثلاثة أو الأربعة المقبلة، سيكون اجتماعاً مهماً جداً، نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية".

وأكد الرئيس الأميركي أن "حزمه حيال كوريا الشمالية قد ساهم في تحريك الوضع"، وذكّر الرئيس الأميركي بالانتقادات التي وجّهها إليه منتقدوه الأميركيون عندما كان التوتر مع كيم جونغ-أون قد بلغ ذروته وتبادل الرجلان الإهانات الشخصية والتهديدات بالحرب في شكل شبه يومي.

وقال ترمب "هل تتذكّرون ما قالوه؟ سوف يُغرقنا في حرب نووية"، وأضاف "كلا، القوة ستحفظنا من حرب نووية، ولن تُغرقنا فيها!".

ترمب متفائل لكن بحذر

وأشار ترمب إلى أنه متفائل بحذر حيال القمة التي يُفترض أن تجمعه مع كيم، بعد الاجتماع الذي جمع الأخير بالرئيس الكوري الجنوبي مون جاي-إن الجمعة 27 أبريل/نيسان. وأردف ترمب قائلاً: "أكرّر، ما سيحدث، أستطيع أن أذهب، قد لا ينجح الأمر" وفي هذه الحالة سوف "أرحَل".

كما رحب رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي الأحد 29 أبريل/نيسان والرئيس الأميركي دونالد ترمب باجتماع القمة الذي عُقد بين الكوريتين بوصفه خطوة إيجابية من أجل نزع السلاح النووي و"خطوة تاريخية" نحو تحقيق السلام والاستقرار في شمال شرق آسيا.

وأعلن مكتب رئيس الوزراء الياباني أن ترمب قال إنه سيواصل الضغط على بيونغ يانغ من خلال العقوبات قبل اجتماعه غير المسبوق مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون.

وقال مكتب رئيس الوزراء الياباني في بيان إن هذه التصريحات جاءت خلال اتصال هاتفي استمر 30 دقيقة بين آبي وترمب السبت 28 أبريل/نيسان اتفقا خلاله أيضاً على أهمية اتخاذ بيونغ يانغ خطوات ملموسة نحو نزع السلاح النووي.

ونقلت تصريحات نشرها مكتب آبي عنه قوله للصحفيين في ساعة متأخرة من السبت إن "أهم شيء هو ما إذا كانت كوريا الشمالية ستتخذ إجراءات محددة في المستقبل".

وجرت قمة تاريخية الجمعة بين كيم ومون تعهد الزعيمان خلالها بالعمل على إزالة الأسلحة النووية من شبه الجزيرة الكورية وإرساء سلام دائم فيها.

تحميل المزيد