حوارها كوميدي وشخصياتها آسرة وأنف البطل عنوانها.. “أبو خٙشْم” أول لعبة فيديو عربية تصدم اللاعبين بحرفيتها

عربي بوست
تم النشر: 2018/04/29 الساعة 13:58 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/04/29 الساعة 13:58 بتوقيت غرينتش

فاقد الذاكرة وأنفه كبير ويرافقه الضب شكمان كثير الكلام، هذا هو بطل لعبة الفيديو العربية الأولى من نوعها "أبو خشم". من الإثارة إلى الكوميديا والأكشن، جمعت اللعبة السعودية عناصر مشوقة للنجاح في اقتحام عالم الألعاب وكسر احتكار اللغة الإنكليزية.
اسم غريب للعبة أغرب. ترقب وحماس ساد المُدونين العَرب المَعنيين بألعاب الفيديو، حيث انتشرت مثل النار في الهشيم على مواقع الفيديو مثل Youtube وTwitch بعد انطلاقها في 23 فبراير/شباط الفائت.
تبادل اللاعبون الآراء والنقاشات، وانتشرت فيديوهات تعليم أصول اللعبة وأسرارها. وكان الإجماع الأكبر على أنها خطوة قوية ومُؤثرة في عالم تطوير الألعاب العربية.

كل شيء يلُفه الغموض

نجح مُطورو اللعبة في جذب اللاعبين بسبب الفكرة الجديدة للعبة والتطبيق. أثارت فضولهم وضحكاتهم، ليس فقط بسبب الرّسومات الظريفة، لكن بفضل الحوار الذي لا يتوقف، والذي يعتبر جزءاً أساسياً من اللعبة.

مع بداية اللعبة لا يتوقف المُطورون عن تذكيرك بشيء واحد بطريقة غير مباشرة وهو أنك لا تعرف اسمك.

تستيقظ بشخصية أبو خشم في محطة بنزين في مدينة الجرادية وسط الصحراء، لا تعرف أي شيء، أو لماذا ترتدي القطط نظارات واقع افتراضي. لا تتوقف هذه القطط عن مهاجمتك، وتذكير متواصل من أشخاص غريبين بالأنف أو الخشم الغريب الذي تمتلكه. ثم يُصبح اسمك، الذي لا تعرفه، أبو خٙشم.. بطل القصة واللعبة.

وبينما تحاول استيعاب اللعبة وما حصل، تباغتك الشرطة وتقبض عليك، لجريمة أنت لا تعلمها بسبب فقدان ذاكرتك. ولحسن حظك يتسبب خشمك فى هروبك منهم، وسط ضحكات لن تسلم منها بسبب الحوار الكوميدي المُتقن من قبل شخصيات اللعبة.

بعد الهروب تبدأ اللعبة الحقيقية

تبدأ اللعبة حقاً عند مقابلتك لشخصية حيوان الضب المتكلم المدعو شٙكمان. يُصبح شكمان، بدون أن تكلفه، مرشدك وصديقك الصدوق. وتستطيع داخل اللعبة التنقل بالتحكم من شخصية أبو خشم إلى الضب شكمان.
صُممت لشكمان مهام مخصصة لا يستطيع أبو خشم القيام بها، إلى جانب أنه يعطي النصائح المفيدة. ولكي تصبح الأمور أكثر تعقيداً أضاف مطورو اللعبة شيئاً غريباً لهذا الضب، فهو مريض بالسكري ويحتاج إلى عناية ولا يجوز أن تفقده مهما حدث.

عوالم أبو خشم المتداخلة بين الرياض وحاويات القطط

ما يزيد من متعة لعبة أبو خشم أن اللعبة تعتبر من ألعاب العالم المفتوح و يوجد داخل اللعبة ثلاثة عوالم مختلفة.

1. عالم الرياض

هو المنطقة الأساسية التي تدور فيها اللعبة، وفي هذا العالم كل شيء تقريباً: عصابات تطاردك، وحقيقتك التي تحاول اكتشافها، وأعمال يجب أن تقوم بها لتحظى بأموال لشراء منزل أو سيارة أو تأسيس عمل. كما يوجد فيها مستشفى به تاريخك كله لتتعرف إلى شخصيتك الحقيقية (مفاجأة اللعبة).

2. عالم شكمان الضب

وهو عبارة عن مهام وأماكن لا تستطيع شخصية أبو خشم دخولها لكبر حجمه. تنتقل بالتحكم من شخصية أبو خشم لشخصية الضب شكمان، فتنجز هذه المهام لتكتسب المهارات والأموال المطلوبة للاستمرار في البحث عن الحقيقة وتطوير حياتك وأعمالك.

3. عالم حاويات القطط

هذا العالم هو عالم المغامرة الحقيقية، حيث يقع تحت سيطرة القِطط كلياً. لديك بعض المهمات التي يجب إتمامها، لكن احذر جيداً فهي شرسة وقد تتسبب في هلاكك. تستطيع دخول هذا العالم عن طريق فتح إحدى الحاويات والقفز بداخلها.
قد يكون مُطورو هذه اللعبة مُعادين بعض الشيء للقطط، لكن قططهم التي صنعوها داخل اللعبة تستحق العداء حقاً.

https://twitter.com/hashtag/AboKhashem?src=hash

متطلبات اللعبة

اللعبة متوفرة لجميع أنظمة الهواتف android ، ios ومنصات الألعاب مثل ps4 , xbox . و لا تحتاج إلى متطلبات عالية بل تستطيع ممارسة اللعبة بأي جهاز أياً كان ومتاحة أيضاً بسعر 30 دولاراً أميركياً على منصة steam.

المعالج: SSE2 instruction set support
كرت الفيديو: DX9 (shader model 3.0) or DX11 with feature level 9.3 capabilities
ذاكرة الوصول العشوائي: 3 GB

أبو خٙشْم تفتح الباب للمبدعين العرب

أفضل ما تقدمه لعبة أبو خشم حقاً ليس متعة اللعب، بل فتح الباب للمطورين العرب في تقديم أقصى ما لديهم.
وحالياً تعكف شركة Rumbling Games Studio المصرية على تحضير لعبة Knights of Light، والتي تدور حول الشخصيات العربية والإسلامية التي شاركت في معركة القادسية في العراق عام 636 م.
لطالما شكا اللّاعبون العَرب عدم قُدرة العَرب على المُنافسة أو تَقديم مُنتج لائق في عالم ألعاب الفيديو المبدعة والمنتشرة بشدة في المنطقة.
تعددت أسباب هذا التأخر في الالتحاق بالركاب، إما بسبب توجه الاستثمارات بعيداً عن مجال تَطوير الألعاب، أو جَهل العَديد من المستثمرين بمدى تأثير وانتشار هذه الألعاب، وبالتالي وفرة أرباحها.
ولكن الأمر احتاج لمجازفة وتخطيط كبيرين، وهذا ما فعله مطورو "أبو خشم" في أواخر العام 2017، عندما أعلن استديو Moving Dimensions عن إطلاق اللعبة أخيراً.
وتشير تعليقات لاعبيها بمجملها إلى ردود فعل إيجابية؛ وإن تمنوا لو كانت أطول زمنياً، ليقضوا مع "أبو خشم" وصاحبه شكمان وقتاً أطول.

تحميل المزيد