أول قرار من الحكومة المصرية على أزمة السيول والأمطار التي ضربت البلاد قبل أيام

عربي بوست
تم النشر: 2018/04/28 الساعة 16:16 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/04/28 الساعة 16:16 بتوقيت غرينتش

أعلنت هيئة الرقابة الإدارية المصرية، السبت 28 أبريل/نيسان 2018، إيقاف عدد من المسؤولين عن العمل بعد تضرر سكان من أمطار غزيرة هطلت على العاصمة القاهرة الأسبوع الماضي.

وقالت الهيئة في بيانٍ نشرته وكالة أنباء الشرق الأوسط، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي طلب "الوقوف على الأسباب الفنية والموضوعية التي أدت إلى وقوع أزمة تراكم مياه الأمطار من جراء الطقس السيئ الذي ضرب بعض المناطق بالقاهرة الكبرى، وأبرزها مدينة القاهرة الجديدة".

وأضافت أن أوجه القصور التي تسبَّبت في تضرر السكان استوجبت "إيقاف عدد من المسؤولين بجهاز مدينة القاهرة الجديدة عن العمل، وإحالة الوقائع إلى المستشار النائب العام لاتخاذ ما يلزم من إجراءات قانونية، تضع الأمور في نصابها لمحاسبة كل من أخطأ أو أهمل".

فيديو تسبب في واقعة المحاسبة

كانت امرأة قد قالت في فيديو نشر على الإنترنت، إنها وطفلتها ووالدتها علقن في سيارتها على الطريق الدائري في القاهرة لمدة ثماني ساعات، وسط سيارات أخرى كثيرة ظلَّت متوقفة على الطريق، بسبب تراكم مياه الأمطار.

كما شكا آخرون في القاهرة الجديدة من غرق سياراتهم وأجزاء من منازلهم.

وقال السيسي عبر صفحته على فيسبوك الأربعاء "أتفهم تماماً حالة المعاناة التي ألَّمت ببعض المصريين، نتيجة الآثار الناجمة عن تساقط الأمطار بشكل مفاجئ وغير معتاد… وأؤكد أن الدولة بكافة أجهزتها ستُكثِّف من جهودها لتلافي حدوث مثل هذه الآثار مرة أخرى".

كما قدَّم رئيس الوزراء شريف إسماعيل اعتذاراً للمواطنين المتضررين.

وجاء في تقرير هيئة الرقابة الإدارية، أن هناك مخالفات شابت إنشاء نظام الصرف في القاهرة الجديدة، وأنها تشكل "جريمة جنائية تضر بالمال العام، وتستدعي المساءلة القانونية".

وتشير تقارير إلى انتشار الفساد في مصر، لكن الحكومة تقول إنها تقدم للمحاكمة كلَّ من يثبت عليه التورط في فساد.

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط، إن النائب العام نبيل أحمد صادق أصدر قراراً بتكليف هيئة الرقابة الإدارية بإعداد تقرير مفصَّل عن "مواطن التقصير في أداء الجهات والأشخاص المسؤولين عن جهاز مدينة القاهرة الجديدة وأجهزة الدولة الأخرى".

وأضافت الوكالة، أن القرار تضمَّن "عرض نتائج التقرير فوراً على النيابة العامة لاستكمال التحقيقات" التي تجريها.

انعدام الحرفية والمهنية في إدارة الأزمة

واستنكر تقرير هيئة الرقابة الإدارية "انعدام الحرفية والمهنية في إدارة الأزمة" الأخيرة، وأشار إلى أن هناك مراجعة للتشكيل الحالي لمركز إدارة الأزمات، التابع لرئيس مجلس الوزراء، بالإضافة إلى "منحه صلاحيات وآليات تتيح له مواجهة أي أزمات تتعرض لها البلاد".

وكان سكان وسائقو سيارات قد اشتكوا من أن الأمطار الغزيرة جرفت رمالاً وحجارة صغيرة على البيوت والطرق في منتجع العين السخنة على البحر الأحمر، في محافظة السويس، أكثر من مرة، خلال الأيام الماضية.

وقالت مصادر في المحافظة، إن الشرطة أعادت اليوم السبت فتح الطريق المار بالمنتجع.

علامات:
تحميل المزيد