بعد إسقاط إحداها فوق قصر ملكي.. السلطات السعودية تتخذ قرارات جديدة بشأن استخدام طائرات الدرونز

عربي بوست
تم النشر: 2018/04/22 الساعة 09:29 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/04/22 الساعة 09:29 بتوقيت غرينتش
FILE PHOTO - A Phantom drone by DJI company, equipped with a camera, flies during the 4th Intergalactic Meeting of Phantom's Pilots (MIPP) in an open secure area in the Bois de Boulogne, western Paris, March 16, 2014. REUTERS/Charles Platiau/File Photo

أصدرت وزارة الداخلية السعودية، الأحد 22 أبريل/نيسان 2018، تعليمات لهواة استخدام الطائرات اللاسلكية بالحصول على التصريح اللازم الذي يسمح لهم استخدامها لحين صدور تنظيم لها، وذلك بعد يوم من إسقاط طائرة لا سلكية ترفيهية قرب قصر ملكي في العاصمة الرياض.

وأظهرت مقاطع فيديو صوَّرها هواة ونُشرت على الإنترنت إطلاق نار كثيف في حي الخزامي بالعاصمة، السبت 21 أبريل/نيسان 2018، مما أثار مخاوف من اضطرابات سياسية محتملة في السعودية، أكبر مصدِّر للنفط في العالم.

ونفى مسؤول سعودي كبير سقوط ضحايا بسبب إسقاط الطائرة، مضيفاً أن العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، لم يكن في القصر في ذلك الوقت.

وقالت الوكالة السعودية للأنباء إن إحدى نقاط الفرز الأمني بحي الخزامي في مدينة الرياض رأت طائرة لا سلكية ترفيهية صغيرة ذات تحكُّم عن بُعد من نوع (درون)، دون أن يكون مصرحاً لها بذلك، مما اقتضى قيام رجال الأمن في النقطة الأمنية بالتعامل معها وفق ما لديهم من أوامر وتعليمات بهذا الخصوص. وقد شرعت الجهات المختصة في إجراءات التحقيق حول ملابسات الواقعة.

ونقلت الوكالة السعودية عن متحدث باسم وزارة الداخلية قوله: "تنظيم استخدام الطائرات ذات التحكم عن بُعد (درون) في مراحله النهائية"، كما دعا المتحدث "هواة استخدام هذه النوعية من الطائرات إلى الحصول على التصريح اللازم الذي يخوّل لهم استخدامها للأغراض المخصصة لها في المواقع المسموح بها".

علامات:
تحميل المزيد