الموساد الإسرائيلي في دائرة الاتهام.. الداخلية الماليزية تكشف تفاصيل جديدة في اغتيال الفلسطيني فادي البطش

عربي بوست
تم النشر: 2018/04/21 الساعة 14:09 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/04/21 الساعة 14:09 بتوقيت غرينتش

أفاد نائب رئيس الوزراء الماليزي، وزير الداخلية، أحمد زاهد حميدي، أن الحكومة تبحث احتمالية تورُّط وكالات أجنبية باغتيال الأكاديمي الفلسطيني، فادي البطش، صباح اليوم السبت 21 أبريل/نيسان 2018.

وقال حميدي في تصريحات نقلتها صحيفة "نيو سترايتس تايمز" المحلية (خاصة)، إنَّ "السلطات لا تستبعد الاحتمالية (تورُّط وكالات أجنبية) بناءً على كيفية قتل الأكاديمي فادي البطش".

وأضاف بالقول "يمكن أن يكون للقتلة بعض الصلات مع وكالات استخبارات أجنبية، أو بعض الدول غير الصديقة مع فلسطين".

وفي السياق، أمر الوزير الماليزي شرطة بلاده بـ"إجراء تحقيق شامل في القضية، بما في ذلك الحصول على مساعدة الإنتربول (منظمة الشرطة الجنائية الدولية)، وآسيانبول (الجهة الرسمية المكونة من أجهزة الشرطة التابعة لرابطة أمم جنوب شرق آسيا) وغيرهما من الوكالات المعنية".

وأوضح حميدي أن التحقيقات الأولية أظهرت أن مرتكبي الواقعة "استقلّوا دراجةً نارية من طراز BMW GX".

وأنّ المشتبه بهما "أشخاص ذوي ملامح أجنبية وبشرة فاتحة"، في إشارة إلى عدم كونهم مواطنين ماليزيين.

كما أعرب الوزير الماليزي عن أسفه إزاء واقعة الاغتيال.

"خبير في صناعة الصواريخ"

ومضى قائلاً "أنا حزين لما حدث، وحسب معلومات الشرطة، كان الضحية يقيم هنا لمدة 10 سنوات، وكان خبيراً في الهندسة الكهربائية و(صناعة) الصواريخ".

وفجر اليوم، أطلق مسلحان كانا يستقلان دراجة نارية، النارَ على الأكاديمي الفلسطيني (35 عاماً)، أثناء سيره على ممرِّ المشاة عند السادسة بالتوقيت المحلي، بحسب شرطة كوالالمبور.

ويعيش "البطش" المختص في الهندسة الكهربائية في ماليزيا برفقة زوجته وأبنائه الثلاثة منذ 10 سنوات.

من جهتها، قالت وسائل إعلام عبرية، إن البطش، "مهندس في حماس وخبير طائرات بدون طيار"، في تلميح إلى احتمالية وجود دور للموساد في حادثة الاغتيال.

واتّهم رئيس "الحزب الإسلامي" الماليزي، عبدالهادي أوانج، الموساد الإسرائيلي بالوقوف وراء اغتيال الأكاديمي الفلسطيني فادي البطش، في ماليزيا فجر اليوم السبت.

ونشر أوانج رسالة تعزية اليوم، نقل فيها تعازيه لأسرة وأقارب "البطش".

وشدَّد رئيس الحزب على ضرورة ضمان أمن عائلة "البطش"، مضيفاً: "سوف نهتم بكل احتياجات أسرته".

وبخصوص حادثة الاغتيال، قال أوانج إن "الموساد معروف باغتياله للقادة المسلمين في جميع أنحاء العالم".

ولفت إلى وقوع اغتيالات مماثلة في الإمارات وتونس ولبنان، مضيفاً: "إسرائيل تتخفَّى وراء القوى الكبرى، وتقوم بأعمال إرهابية".

ونعت حركة حماس البطش، وقالت إنه أحد كوادرها دون اتهام جهة ما بقتله.

 من هو البطش؟

ولد البطش الذي يعمل محاضراً في جامعة ماليزية خاصة، في مخيم جباليا للاجئين الفلسطينيين شمالي قطاع غزة، وهو متزوج وأب لثلاثة أطفال. وحصل على درجتي البكالوريوس والماجستير في الهندسة الكهربائية من الجامعة الإسلامية في غزة أواخر عام 2009، وعقب ذلك تمكَّن من الحصول على قبول الدكتوراه من جامعة "مالايا" الماليزية.  

بعد حصوله على درجة الدكتوراه في الهندسة الكهربائية، وتحقيقه إنجازات علمية، سرعان ما حصل على منحة خزانة الحكومية (Yayasan Khazanah 2016) كأول عربي، وهي الأولى في ماليزيا من حيث جودة المنحة، ومن أفضل الجوائز العالمية.

وأعد الفلسطيني فادي خلال دراسته الدكتوراه في منحة الخزانة بحثاً حول رفع كفاءة شبكات نقل الطاقة الكهربائية، باستخدام تكنولوجيا إلكترونيات القوى. ونجح فعلياً في ابتكار جهاز يعتمد تصميمه على تكنولوجيا إلكترونيات القوى، ومن ثم توصيله بشبكة نقل الطاقة الكهربائية وتحسين كفاءة الشبكة بنسبة تصل لــ18%. ويحقق البحث في حال تطبيق فكرته عدة فوائد، أهمها تقليل الفقد في الطاقة (Power Losses) الذي ينتج عن عملية نقل الطاقة الكهربائية من محطات توليد الطاقة الكهربائية عبر خطوط النقل إلى المستهلكين، إلى جانب تحسين كفاءة شبكة نقل الكهرباء عموماً.

 

علامات:
تحميل المزيد