زعيمان عربيان في قائمة مجلة Time لأكثر 100 شخصية مؤثرة بالعالم

اختارت مجلة التايم الأميركية الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي، من بين أكثر 100 شخصية مؤثرة حول العالم في فئة القادة، كما اختارت رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ضمن نفس الفئة ليكونا الزعيمين العربيين الوحيدين بالقائمة.

عربي بوست
تم النشر: 2018/04/20 الساعة 15:04 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/04/20 الساعة 15:04 بتوقيت غرينتش

اختارت مجلة Time الأميركية ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، من بين أكثر 100 شخصية مؤثرة حول العالم في فئة القادة، كما اختارت رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ضمن نفس الفئة ليكونا الزعيمين العربيين الوحيدين بالقائمة.

جاء اختيار الأمير محمد بن سلمان، نتيجة التغييرات التي أحدثها بالمملكة فيما يخص المرأة، إذ سمح للنساء بقيادة السيارات، وهو القانون الذي صدر نهاية العام 2017.

وتقول الناشطة منال الشريف – وهي أول فتاة تلقي السلطات القبض عليها لقيادتها السيارة في 2011 لـ Time، إن ولي العهد السعودي منح المرأة الفرصة للعمل في مجالات كانت مقتصره على الرجال، وسمح لهن بممارسة الرياضة، وحضور الفعاليات والاحتفالات العامة شأنهن شأن الرجال.

وتوضح منال أن الشعب السعودي يقدر قيمة ما فعله الأمير محمد بن سلمان، فهو في تحد مع رجال الدولة الفاسدين، واستطاع تخفيف سلطة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على المواطنين.

أما رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي فاختير لسبب واحد، وهو قضاؤه على تنظيم "داعش" بمدينة الموصل – ثاني أكبر مدن العراق -.

كان العبادي تولى المسؤولية بعد دخول "داعش" إلى العراق وسيطرته على عدة مناطق، وفي العام 2014 تمكن من الوصول والسيطرة على مدينة الموصل.

لكن العبادي أعلن في أكتوبر/تشرين الأول 2016 انطلاق معركة الجيش العراقي بمساندة الطيران الأميركي لتحرير الموصل، وعقب معارك شرسة تمكن الجيش من استعادة المدينة بعد حوالي 9 أشهر في يوليو/تموز 2017.

وتضم قائمة Time قادة آخرين من بينهم الرئيس الأميركي دونالد ترامب، والأمير هاري وخطيبته ميغان ماركل، وعمدة لندن صادق خان، وزعيم كوريا الشمالية كيم يونغ أون، والمذيعة الأميركية من أصل مصري هدى قطب، ورئيسة وزراء بنغلاديش شيخة حسينة.

كما تضم مشاهير آخرين، من فنانين ورواد أعمال ورموز عالميين، من بينهم المغنية السمراء ريانا، وكاردي بي، وأوبرا وينفري، ومن الهند الممثلة البوليوودية دبيكا بادوكون.

وتنشر مجلة Time تقريراً سنوياً عن أبرز 100 شخصية مؤثرة ليس في أميركا وحدها إنما مشاهير ونشطاء حول العالم.

تحميل المزيد