روحاني يغازل الدول المجاورة: لا نية لمهاجمتكم، ونريد أن نكون جاراً صالحاً.. لكننا سنواصل إنتاج الأسلحة

عربي بوست
تم النشر: 2018/04/18 الساعة 09:13 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/04/18 الساعة 09:13 بتوقيت غرينتش
Iranian President Hassan Rouhani speaks during a meeting with Muslim leaders and scholars in Hyderabad, India, February 15, 2018. REUTERS/Danish Siddiqui

صرَّح الرئيس الإيراني حسن روحاني، الأربعاء 18 أبريل/نيسان 2018، أن إيران "ليست لديها أي نية" لمهاجمة جاراتها، لكنها ستواصل إنتاج "كل الأسلحة" التي تحتاج إليها للدفاع عن نفسها.

وقال روحاني متوجهاً إلى دول الشرق الأوسط، في خطاب في طهران بمناسبة يوم  الجيش الإيراني "نريد أن نكون جاراً صالحاً، وأن تكونوا جيراناً صالحين لنا".

وأضاف "ليست لدينا أي نية لمهاجمتكم"، مضيفاً أن إيران "ليست بحاجة للاعتداء" على بلد آخر. وتابع روحاني: "نحن بلد عظيم يمتلك موارد هائلة، نحن أمة عظيمة متحضِّرة، وخلال العقود أو القرون الأخيرة، لم تعتدِ إيران على جاراتها أو على دول المنطقة".

وتتهم واشنطن والرياض والغرب إيرانَ، التي تقاتل في سوريا إلى جانب قوات نظام الرئيس بشار الأسد، وتخوض نزاعاً على النفوذ مع السعودية، تتهمها بزعزعة استقرار الشرق الأوسط.

أما طهران، فتتهم من جهتها الغربيين بأنهم سبب كل المشكلات في المنطقة، بسبب سياساتهم "الإمبريالية"، ودعمهم لإسرائيل.

وأضاف روحاني: "نقول للعالم إننا سننتج الأسلحة التي نحتاج إليها"، أياً كان رأي الدول الأجنبية في برامج التسلح الإيرانية، بينما يسعى الغرب للضغط على طهران من أجل الحدِّ من برنامجها البالستي.

وأكد الرئيس الإيراني "نريد علاقات ودية وأخوية مع جيراننا، ونقول لهم: أسلحتنا ومعدّاتنا وصواريخنا وطائراتنا ودبَّاباتنا لن توجَّه ضدَّكم، لكنها وسيلة ردع". وأضاف: "وحدَهما التفاوض السياسي والسلوك السلمي سيسمحان بتسوية المشكلات" في المنطقة.

وتتهم السعودية إيران بإمداد جماعة الحوثيين في اليمن بأسلحة متطورة، من بينها صواريخ بالستية، حيث يقوم المسلحون الحوثيون بمهاجمة الأراضي السعودية بها، وهو أمر تنفيه طهران.

تحميل المزيد