أردوغان يعلن عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة

عربي بوست
تم النشر: 2018/04/18 الساعة 13:06 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/04/18 الساعة 15:55 بتوقيت غرينتش
Turkish President Recep Tayyip Erdogan attends a joint press conference with Serbia's President Aleksandar Vucic (not in the picture) after their meeting in Belgrade, Serbia, October 10, 2017. REUTERS/Marko Djurica

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأربعاء 18 أبريل/نيسان 2018، عن إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية مبكرة.

وكشف أردوغان عقب لقائه رئيس حزب الحركة القومية التركية دولت باهجة لي، أن يوم 24 يونيو/حزيران 2018، سيكون موعداً للانتخابات الرئاسية والبرلمانية المبكرة في البلاد.

وقال الرئيس التركي في مؤتمر صحفي: "سنشرع مباشرة بالاجراءات القانونية المتعلقة بالانتخابات، ولا شك أن الهيئة العليا للانتخابات ستبدأ مباشرة بالتحضير لها".

وتابع: "نتيجة للعمليات العسكرية التي نخوضها في سوريا والأحداث التاريخية التي تشهدها منطقتنا، بات من الضروري لتركيا تجاوز حالة الغموض في أسرع وقت ممكن".

وكان زعيم الحزب القومي في تركيا دولت باهجة لي الذي أصبح حليفاً رئيسياً للرئيس رجب طيب أردوغان، قد دعا الثلاثاء 17 أبريل/نيسان 2018، إلى إجراء انتخابات مبكرة في أغسطس/آب المقبل.

وفي وقت سابق اليوم، انعقد في المجمع الرئاسي التركي بالعاصمة أنقرة، الاجتماع المرتقب بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ودولت باهجه لي.

وبدأ الاجتماع المغلق الذي جمع أردوغان وباهجه لي في تمام الساعة 13:30 بتوقيت إسطنبول (10:30 بتوقيت غرينتش)، ودام نصف ساعة.

وقال إردوغان في خطاب نقله التلفزيون على الهواء "رغم أن الرئيس والحكومة يعملان في انسجام تواجهنا أمراض النظام القديم في كل خطوة نخطوها".

وأضاف "التطورات في سوريا وأماكن أخرى جعلت من التحول نحو النظام التنفيذي الجديد (ضرورة) طارئة لاتخاذ خطوات أكثر قوة من أجل مستقبل بلدنا… ناقشنا دعوة السيد بهجلي مع سلطاتنا المعنية واتفقنا على أن نمضي باتجاه الانتخابات المبكرة بصورة إيجابية".

وقال رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، في تعليقه على الانتخابات المبكرة، إن "العملية (الإجراءات) ستبدأ فوراً، وينبغي تقديم مقترح إلى البرلمان بخصوص ذلك، وعقب تمريره في اللجنة سيجري مناقشته في الجمعية العامة للبرلمان".

جاء ذلك خلال رده، اليوم الأربعاء، على أسئلة الصحفيين في البرلمان، حول الانتخابات الرئاسة والبرلمانية المبكرة.

وبخصوص الأحزاب التي يحق لها المشاركة في الانتخابات، أضاف يلدريم: "المجلس الأعلى للانتخابات، من يقرر أسماء الأحزاب التي يحق لها المشاركة والتي لا يحق لها ذلك".

وحول رده على سؤال حول إمكانية تقديم مقترح قانون لإجراء الانتخابات المبكرة إلى رئاسة البرلمان، أجاب يلدريم: "نعم، سيجري تقديم المقترح اليوم، والعملية (الإجراءات القانونية) بدأت رسمياً".

وبالتزامن مع ذلك، أعلن رئيس كتلة حزب العدالة والتنمية في البرلمان التركي مصطفى أليطاش، أن مقترح قانون سيقدم إلى رئاسة البرلمان مساء اليوم، والذي ينص على إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في 24 يونيو/حزيران المقبل.

 

علامات:
تحميل المزيد