للوهلة الأولى تظنها صخوراً متراكمة، إلا أنها شيء مختلف تماماً، فهنا يجتمع قادة العرب في السعودية

عربي بوست
تم النشر: 2018/04/15 الساعة 10:38 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/04/15 الساعة 11:43 بتوقيت غرينتش

لن نتحدث في هذا التقرير عن الملفات السياسية الشائكة المدرجة في أجندة القمة العربية الـ 29، بل على العكس تماماً سنصطحبكم بجولة في الأماكن التي سيلتقي بها قادة الدول الأعضاء في مدينة الظهران السعودية.

بداية من قاعدة الملك عبد العزيز الجوية التي حطت فيها الطائرات الخاصة للرؤساء وهم رؤساء 11 دولة هم: رئيس مصر عبد الفتاح السيسي، والصومال محمد عبد الله محمد، وموريتانيا محمد ولد عبدالعزيز، ولبنان العماد ميشال عون، والسودان عمر البشير، والعراق محمد فؤاد معصوم.

 

تعد هذه القاعدة من أكبر القواعد في المملكة، بناها عام 1961 المهندس الأميركي مينورو ياماساكي الذي صمم مبنى التجارة العالمية في نيويورك.

وبعد افتتاح مطار الدمام الدولي تم تحويله إلى قاعدة جوية عسكرية العام 1999.

ولكن أين سيلتقي هؤلاء القادة؟

تنعقد الاجتماعات في مركز الملك عبد العزيز الثقافي "إثراء" في القاعة الكبرى، وقد افتتح هذا المركز الملك سلمان بن عبد العزيز قبل عامين.

وتحيط بهذه القاعة التي تتسع لنحو 2000 شخص شاشات تلفزيونية ضخمة، وتمتاز بتغطية جدرانها بالنحاس.

لاسم هذه المركز "إثراء" دلالة حيث يهدف القائمون عليه إلى جعله نقطة اتصال مع الثقافات الأخرى من خلال إقامة المعارض والفعاليات من جميع أنحاء العالم.

وصنعت أرض هذه القاعة من خشب نبات البامبو المعاد تدويره، ويبلغ عرضها 30 متراً، ويصل طولها إلى 45 متراً.

 

ويعد المركز الذي أنشأته شركة "أرامكو" السعودية، تحفة معمارية نسبة لتصميمه المستوحى من الحجارة.

وجاء اختيارهم  لهذا الموقع تحديدا كونه نقطة اكتشاف أول ينبوع نفط فمن هنا تفجر البترول في المنطقة لأول مرة، ويبدو طرازه كمجموعة حجارة متراصة.

والشكل مستوحى من الكتل الصخرية والتركيبة الجيولوجية للمنطقة وهو عبارة عن 5 كتل صخرية ، يمتد على مساحة 80 ألف متر مربع.

إقامة الرؤساء

ينزل الرؤساء والوفود الإعلامية في مختلف الفنادق في ظهران والدمام، علمنا منها الفندق الذي تقيم فيه الوفود الإعلامية على سبيل المثال وهو فندق ميركور، وقد تم حجز معظم فنادق الظهران والدمام وقالت بعض الوسائل الإعلامية أنه تم حجز 23 فندقاً مع تخصيص طابق كامل لكل مسؤول مع 43 غرفة للمرافقين معه.

5 آلاف علم

قامت أمانة المنطقة الشرقية بتركيب أكثر من خمسة آلاف علم توزّعت بين أعلام المملكة وأعلام الدول المشاركة في أعمال هذه القمة، إضافة إلى تركيب أكثر من 1000 لوحة ترحيبية بالضيوف موزعة في الطرق الرئيسة لحاضرة الدمام والجسور والشوارع المؤدية لمقر انعقاد القمة، كما زيّنت الميادين والطرق من خلال زراعة نحو 3 ملايين شتلة من الورد والزهور الفصلية والأشجار.