بالخرائط هنا نفّذت الضربات على سوريا.. شاهد فيديو للدمار الذي خلفه القصف على مواقع لنظام الأسد

عربي بوست
تم النشر: 2018/04/14 الساعة 08:44 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/04/15 الساعة 05:53 بتوقيت غرينتش

ترمب، اعتبروه مجنوناً ولن ينفذ كلامه، ولكن ما إن دقت الساعة الرابعة فجراً من يوم االسبت14أبريل/نيسان حتى انطلقت الصواريخ الأميركية الفرنسية البريطانية، في عملية يقودها الرئيس الأميركي دونالد ترمب.

ولكن على عكس التوقعات لم تستهدف الضربة أياً من المطارات العسكرية السورية، والتي بحسب شهود عيان سبق وأخلاها النظام عندما بدأ الحديث عن احتمالية الضربة.

 أنباء متضاربة أشارت إلى أن صواريخ غربية بالفعل استهدفت مطار الضمير العسكري الذي انطلقت منه الطائرة التي قصفت دوما بالكمياوي الأسبوع الماضي

الضربات التي وصفت بالخاطفة والمحدودة سمع صداها في جميع أنحاء دمشق، فقد استهدفت مركز البحوث العلمية في برزة بدمشق، ومقراً من مقرات الفرقة الرابعة التي يقودها ماهر الأسد "50 عاماً" شقيق الرئيس السوري، إضافة إلى أن إحدى الضربات نالت من مستودعات عسكرية في حمص.

بالخرائط والصور هنا المواقع التي استهدفتها الضربة الغربية الثلاثية:

مركز البحوث العلمية في دمشق

هي ليست المرة الأولى التي يستهدف فيها هذا المركز، فقد سبق وأن قصفته إسرائيل في ديسمبر 2017، وتأتي أهمية هذا المركز كونه مرتبطاً مباشرة بالقصر الجمهوري، ويمتاز بطابعه العسكري ويعمل على تطوير أسلحة الجيش، بحسب تصريحات سابقة لأحد المنشقين منه، ولكن بحسب التلفزيون السوري فإنه لا خسائر بشرية من هذه الضربة.

وتدوال ناشطون مقاطع فيديو للأضرار الناجمة عن الضربة التي استهدفت المركز، ويبدو واضحاً من مقطع الفيديو حجم الدمار الذي تعرض له المركز فقد تحول جزء كبير منه إلى ركام

 

منشأة في الكسوة

 

كان صدى وقع الضربة قوياً على أهالي منطقة الكسوة التي تبعد قرابة 30 كم عن العاصمة دمشق، وبحسب التصريحات الرسمية فقد استهدفت الصواريخ الغربية مستودعات بحسب الإعلام الغربي تحتوي على السلاح الكيماوي.

إعلام النظام بدوره تحدث عن إسقاطه 13 صاروخاً كانت قد استهدفت منطقة الكسوة بالتحديد.

لكن رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة يقول إنه ليس لديه علم بأي رد من الدفاعات الجوية السورية، مؤكداً أنه لا خسائر أميركية من الضربة.

مستودعات عسكرية في حمص

 

يوجد في محيط حمص عدد من المستودعات العسكرية بالقرب من منطقة العامرية على مقربة من تدمر في الريف الشرقي لمدينة حمص وسط سوريا، ومن المتوقع أن تكون هي المقصودة بالاستهداف، وكلن حتى هذه اللحظة لم نحصل على أي صور أو فيديوهات من تلك المنطقة

الفرقة الرابعة

 

المرصد السوري قال إن الضربة استهدفت مقراً من مقرات الفرقة الرابعة في معضمية الشام بريف دمشق التابعة لماهر الأسد شقيق الرئيس، والذي يقود منذ بداية الأزمة قواته.

وتدوال عناصر من هذه الفرقة على فيسبوك صوراً للصواريخ التي استهدفت مقر فرقتهم.