تراشق بمجلس الأمن.. مندوب روسيا: أميركا لا تستحق العضوية الدائمة.. وواشنطن: أنتم السبب في الوضع الحالي

عربي بوست
تم النشر: 2018/04/13 الساعة 16:55 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/04/13 الساعة 16:56 بتوقيت غرينتش
NEW YORK, USA - APRIL 10: Nikki Haley, US Ambassador to the United Nations gives a speech during a UN Security Council meeting on suspected chemical attacks in Douma, Syria at United Nations Headquarters in New York, United States on April 10, 2018. (Photo by Atilgan Ozdil/Anadolu Agency/Getty Images)

شهد مجلس الأمن، الجمعة 13 أبريل/نيسان 2018، تراشقاً بين المندوب الروسي فاسيلي نيبينزيا، ونظرائه الغربيين، وخصوصاً الأميركية نيكي هيلي.

حيث قال المندوب الروسي إن واشنطن "لا تستحق العضوية الدائمة في المجلس"، على خلفية "تهديدها السلم والأمن الدوليَّين".

جاء ذلك في جلسة طارئة، عُقدت بمشاركة الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش؛ لمناقشة الوضع في سوريا.

وقال المندوب الروسي، في إفادته، إن "السياق الذي وضعته الولايات المتحدة بشأن سوريا ستكون له تداعيات خطيرة على العالم بأسره".

وأضاف أن التهديد الأميركي بتوجيه ضربة عسكرية، رداً على مزاعم باستخدام النظام السوري سلاحاً كيماوياً ضد مدنيين، وتشجيع دول أخرى على المشاركة في هذا التحرك- "يشكل مغامرة خطيرة".

وتابع: "لا أحد هنا (في مجلس الأمن) يتحدث عن الدبلوماسية، وحتى قبل بدء التحقيقات (في الهجوم الكيماوي) قاموا بتحديد المتهمين، ويسعون إلى إنزال العقاب الفوري بهم".

وربط نيبينزيا بين ما تقوم به واشنطن وحلفاؤها بشأن سوريا، وما وقع سابقاً في العراق وليبيا، في إشارة إلى التدخل العسكري في البلدين.

وأوضح أن واشنطن لا تحترم مجلس الأمن، مجدِّداً تأكيد أنها لا تستحق العضوية الدائمة فيه، واتهامها بالسعي لتغيير نظام الحكم في سوريا، بما يضر المصالح الروسية، بغض النظر عن التبريرات.

وأضاف: "إن الأحداث التي نشهدها حالياً تأخذ منعطفاً خطيراً بما يهدد السلم والأمن الدوليين، والمسؤولية هنا تقع على عاتق واشنطن والدول الأوروبية".

وشدّد المندوب الروسي، في ختام كلمته، على استعداد بلاده للتعاون مع جميع الشركاء، للتوصل إلى حل سلمي للأزمة.

مندوبة أميركا تردُّ

وبدورها، حمّلت مندوبة واشنطن، نيكي هيلي، موسكو، مسؤولية الوصول بالملف السوري إلى هذه المرحلة، بعد استخدامها حق النقض 6 مرات لعرقلة تشكيل آلية تحقيق دولية في استخدام الأسلحة الكيماوية، من أصل 12 مرة لحماية النظام السوري.

وتابعت: "إن روسيا وحدها المسؤولة عن الوضع الحالي، وهي الدولة الوحيدة التي ضمنت إخلاء سوريا من الأسلحة الكيماوية".

وأضافت هيلي أن الرئيس دونالد ترمب "لم يتخذ بعدُ قراراً بعد بشأن الإجراءات المحتملة (العسكرية) في سوريا، وفي حال اتخاذها فسيكون ذلك من أجل مصلحة كل دول العالم، ومن أجل المحافظة على المعايير الدولية".

وشدّدت المندوبة الأميركية، في ختام إفادتها، على مواصلة بلادها، وحلفائها الأوروبيين، "الدفاع عن الحقيقة والعدالة".

وقُتل 78 مدنياً على الأقل وأصيب المئات، السبت 7 أبريل/نيسان 2018، جراء هجوم كيماوي نفذه النظام السوري على مدينة دوما، في الغوطة الشرقية بريف دمشق.

تحميل المزيد