استجوبوه لـ5 ساعات حتى نفد صبره وأجاب عن بعض الأسئلة بـ”لا أعرف”، مارك أمام مجلس الشيوخ يترك أسئلة بلا أجوبة

عربي بوست
تم النشر: 2018/04/11 الساعة 08:41 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/04/11 الساعة 08:56 بتوقيت غرينتش

مرتدياً بدلة قاتمة اللون وقف مارك معتذراً أمام مجلس الشيوخ الأميركي عن اختراق مستخدمي فيسبوك، خلاصة 5 ساعات من استجواب مؤسس فيسبوك

اعتذر رئيس مجلس إدارة "فيسبوك" مارك زوكربيرغ، الثلاثاء، أمام مجلس الشيوخ، في إطار الفضائح التي تهز شبكة التواصل الاجتماعي هذه، تاركاً بعض الأسئلة من دون أجوبة، على أن يرد مجدداً الأربعاء على أسئلة البرلمانيين الأميركيين.

وخلال مثوله الأول، الذي كان ينتظر بترقب شديد واجه زوكربيرغ على مدى 5 ساعات أسئلة كثيرة، طرحها أعضاء مجلس الشيوخ حول إدارته لمشكلة سوء استخدام منصته، ولمسألة حماية البيانات الشخصية، وصولاً إلى التلاعب السياسي.

وقدَّم زوكربيرغ، الذي ارتدى بزة قاتمة اللون وربطة عنق زرقاء اعتذاراته الشخصية، لأنه لم يدرك بسرعة إلى أي حد يمكن التلاعب بشبكة "فيسبوك". وقال "هذا خطئي. وأنا آسف على ذلك".

وأضاف: "نحتاج إلى وقت لإنجاز كل التغييرات الضرورية"، للحد من سوء استخدام الشبكة، معدداً الإجراءات المتخذة، والتي ستتخذ لتصحيح المسار.

"سباق تسلح"

ورد الملياردير الأميركي الشاب (33 عاماً) بشكل مفصل على غالبية الأسئلة، لكن ظهرت عليه في مرات عدة مؤشرات على عدم الفهم، لا بل نفاد صبره حيال البرلمانيين، الذين أبدى بعضهم عدم إلمام بالرهانات التكنولوجية في النقاش الدائر.

وأكد أن شبكته "آمنة" رغم كل القضايا المثبتة بالتلاعب وتحويل بيانات المستخدمين الشخصية، كما حصل مع فضيحة "كامبريدج أناليتيكا". وأشار إلى مدى صعوبة مكافحة التلاعب السياسي، متحدثاً عن "سباق إلى التسلح" لمواجهة "أشخاص في روسيا، مهمتهم استغلال انظمتنا".

وقال من جهة أخرى إن مجموعته "تعمل" مع المدعي العام الخاص روبرت مولر، الذي يعتبر أن الإنترنت ولا سيما "فيسبوك" شكلتا منصة لعملية دعائية واسعة النطاق، مصدرها روسيا، خلال الحملة الرئاسية الأميركية في العام 2016، التي فاز فيها دونالد ترمب.

وقال زوكربيرغ "إنني نادم كثيراً على بطئنا في رصد" التدخل الأجنبي عبر الشبكة خلال الحملة الانتخابية.

 لا أجوبة

وألمح كذلك كما سبق له أن فعل، إلى أنه لا يعارض "تنظيماً" لعمل مجموعات الإنترنت، وفق احتمال تطرق إليه برلمانيون عدة خلال الجلسة، "في حال كان جيداً". وأكد كذلك أن شبكة التواصل الاجتماعي التي لديها أكثر من ملياري مستخدم ليست "احتكاراً"، من دون أن يتمكن من ذكر أي منافس لفيسبوك.

إلا أن الكثير من البرلمانيين أعربوا عن "تشكيكهم" أمام أجوبة زوكربيرغ، الذي ردَّ في مرات عدة بالقول "لا أعرف" أمام أعضاء مجلس الشيوخ والصحفيين الكثيرين الحاضرين.

وقالت السنتاتورة كامالا هاريس "خلال جلسة الاستماع هذه (…) طرحت عليك أسئلة تتعلق بقضايا أساسية، لكنك لم تقدم أي جواب عنها".

وواجه زوكربيرغ صعوبة خصوصاً في تبرير عدم إقدام "فيسبوك" اعتباراً من العام 2015 على تعليق عمل "كامبريدج أناليتيكا"، وعدم إبلاغها الهيئة الناظمة للتجارة، ولا المستخدمين، بأن بياناتهم تحول لغرض آخر.

وقال زوكربيرغ "كان ينبغي أن نعلق عملها" في العام 2015 "لقد ارتكبنا خطأ" مضيفاً أنه كان على قناعة في تلك الفترة أن القضية طُويت، عندما أكدت الشركة أنها حذفت البيانات. وأقر "كان ينبغي ألا نكتفي بجوابهم".

واضطر زوكربيرغ مرات عدة إلى توضيح كيفية تعامل مجموعته مع البيانات التي يتشاركها المستخدمون عبر الشبكة. وأكد "نحن لا نبيع بيانات إلى شركات الإعلانات"، مشيراً إلى أنه يسمح لها باستهداف المستخدمين بدقة، بفضل بيانات تملكها "فيسبوك".

وقال زوكربيرغ إن ذلك يسمح للرسائل الموجهة أن تكون "فعالة أكثر"، وهذا هو جوهر منظومة "فيسبوك" الاقتصادية.

وطرح أعضاء مجلس الشيوخ أسئلة كثيرة عليه حول عدم الوضوح في شروط الاستخدام.

ويأتي مثول زوكربيرغ أمام مجلسي الكونغرس وسط عاصفة حول سرقة بيانات

ملايين الأشخاص من مستخدمي الموقع، من قبل شركة كامبريدج أناليتيكا البريطانية، التي عملت لصالح حملة الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

وقدم زوكربيرغ اعتذارات كثيرة منذ الكشف عن هذه الفضيحة، في منتصف مارس/آذار، والتي أثرت كثيراً على صورة المجموعة، وأدت إلى تراجع أسهمها في البورصة.

إلا أن سهم "فيسبوك" ارتفع الثلاثاء في السوق المالية بنسبة 4,50%.

تحميل المزيد