السر في طريقة ربط الشعر وقماش الطرحة.. كيف أحافظ على كثافة وتموجات شعري الكيرلي تحت الحجاب؟

عربي بوست
تم النشر: 2020/11/29 الساعة 14:14 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/11/29 الساعة 14:15 بتوقيت غرينتش

لطالما عشت بصحبة صديقة عمري مشكلة مرعبة تتعلق بشعرها، منذ نعومة أظفارنا وخلال أيام المدرسة كنت أتابع كم التنمر الذي تتعرض له بسبب طبيعة شعرها الجافة جداً، استغرقنا الأمر فترة طويلة حتى اكتشفت بصحبة صديقتي أن شعرها ليس سيئاً، أو كما اعتاد الكثير من المقربين منها أن يطلقوا عليه "أكرت"، هي فقط ذات شعر "كيرلي" يتطلب الاهتمام به روتيناً معيناً حتى تستطيع الحفاظ على ترطيبه ومظهره بطريقة جذابة تتوافق مع طبيعته التي خلقه الله عليها، الحق أننا استغرقنا وقتاً طويلاً من البحث والتجارب حتى استطاعت أخيراً أن تستقر على روتين جعل مشكلتها الكبرى تتحول 180 درجة لتصبح نعمتها الكبرى التي تتوالى عليها الأسئلة من المقربين أيضاً بسببها: "كيف تحول؟ وكيف تحافظين عليه بهذا الجمال والجاذبية؟".

ربما لم يكن العثور على روتين للحفاظ على الكيرلي مشكلة بقدر العثور على طريقة تعينها على الحفاظ عليه تحت الحجاب، فالمظهر الرائع له وكل المجهود الذي كانت تبذله للحفاظ على شكله كان ينهار في كل مرة ترتدي الحجاب، فجأة يختفي التجعيد المتقن ويعود إلى سابق عهده؛ ولأنها كانت مشكلة حاسمة بالنسبة لها قررت أن أدون الحلول التي توصلنا لها كي تكون مرجعاً لنا ولغيرنا ممن يعانون من مشكلة الكيرلي تحت الحجاب.

خطوات أساسية يجب أن تعرفيها

الخطوة الأولى التي يجب أن تعلميها أن الشعر المبلل أسفل الحجاب كارثة، سواء كان الشعر كيرلي أو غير ذلك، فالقماش في هذه الحالة يمتص الكثير من ترطيب الشعر، فضلاً عن كون تلك هي البيئة الخصبة للفطريات والبكتيريا التي تصيب فروة الشعر بالكثير من المشاكل أبسطها القشرة، مروراً بإضعاف البصيلات والمساهمة في مزيد من الجفاف للشعر ما يتركه في أسوأ حالاته، لذا فالخطوة الأولى والأهم أن تحددي مواعيد واضحة.

الخطوة الثانية وهي سر اكتشفناه معاً، باختصار إن كنت محجبة فلا تلجئي لطريقة "الفينجر كويلينج" في تجعيد شعرك.

طريقة "الفينجر كويلينج"

لأنه يستغرق وقتاً ومجهوداً كبيرين ومع أول تلامس بين الحجاب وشعرك سوف ينتهي ويفسد، الحل أن تقومي بتجعيد شعرك على طريقة "السكرانشنج" أو "التويست أوت"

طريقة السكرانشيج
طريقة التويست أوت

مواصفات الحجاب وطريقته

أول اكتشاف مثل لصديقتي نقطة انطلاق في الحفاظ على الشعر الكيرلي أسفل الحجاب هو معرفتها بنوع القماش الذي يجب أن يلامس شعرها في الطبقة الأولى من الحجاب، حيث تسبب الأقمشة القطنية في الكثير من المشاكل، كلمة السر هنا هي استخدام الستان في طبقة الحجاب الأولى.

أعلم أن تلك مشكلة كبرى للكثيرين، إذ يتسبب الستان في انزلاق الحجاب من على الشعر لذا ابتكرت وصديقتي خدعة لطيفة، قمنا بشراء قليل من القماش الستان ثم قمنا بتبطين "البندانة" -أول طبقة من الحجاب تلامس الشعر- بالستان، تلك التي يمكننا أن نحكمها جيداً، لكننا اكتشفنا لاحقاً أن البندانات الستان تباع جاهزة بالفعل في بعض الأماكن.

الاكتشاف الثاني أن الربط المحكم جداً للحجاب يتسبب في إيذاء الكيرلي، لذا فالخطوة الثانية عقب اختيار القماش  المناسبة للبندانة ألا تربطها بعنف لكن ماذا عن الشعر نفسه؟

تلجأ بعض صديقاتنا ذوات الشعر الكيرلي إلى "الكحكة" وتلجأ أخريات إلى ضفيرة، أما أنا وصديقتي فقد قررنا ألا نفعل أي شيء بشعرها، فقط سنضع "توكة" بطريقة لطيفة مع جمعه بطريقة لا تفسد مظهره، لكن النقطة الأهم هنا هي اختيار نوع "التوكة"، حيث إن هناك نوعين اثنين يحافظان على الكيرلي التوكة اللولبية البلاستيكية، تلك التي تشبه سلك الهاتف الأرضي، أو توكة ستان، في الحالتين ينقضي الغرض.

الاكتشاف الثالث أن الطرحة العلوية أو النهائية يجب أن تكون خفيفة جداً، يفضل لو كانت من الشيفون بحيث لا تضغط أو تشكل أي ثقل يذكر على الشعر؟

وسائل الحفاظ على الكيرلي تحت الحجاب

اتباع روتين مناسب للشعر الكيرلي فترة من الزمن سوف يساهم إلى حد كبير في الحفاظ عليه، لذا لا تتوقعي إن كنت جديدة في مجال العناية بالشعر الكيرلي أن شعرك سيحتفظ بشكله تحت الحجاب في الفترة الأولى، توقعي الأمر حتى تتمكني من التعامل معه.

روتين العناية بالشعر الكيرلي لفترة مناسبة من الوقت، مع استخدام سيرم مناسب أسفل الحجاب سوف يمنع شعرك من الاحتكاك ويمنحه رائحة طيبة وكذلك ترطيب يساعد على بقاء الكيرلي.

لا تنسي استخدام فرش الشعر المناسبة للشعر الكيرلي وكذلك منتجات التثبيت عقب الانتهاء من تصفيفه، من الأمور المهمة أيضاً حمام الكريم الأسبوعي والبلسم مثل انفيلين أو تيرزيمي.

أعلم أن هناك كثيرات يضقن ذرعاً بكل من الفينجر كويلينج والتويست أوت وكذلك السكرانشينج، لكن لا بأس، ابتكرت وصديقتي طريقة لطيفة تعطي التأثير ذاته تقريب، وهي الضفائر، ولكن مع أمر إضافي بسيط، أن نضع قطعة قماش وسط الضفيرة، حبذا لو كانت من الستان، يعطي هذا نتيجة نهائية جيدة للغاية.

أهم وآخر خطوات

عقب فك الحجاب من المفترض أن تجدي الشعر محتفظاً بتجعيدة الكيرلي، لكن إن حدث وفقدت بعض الأجزاء شكلها يمكن تصفيفها وتجعيدها بسرعة، من خلال ترطيب الجزء المتضرر ببخاخة مرطبة "مياه مضاف لها ملعقة بلسم وملعقة زيت"، ثم نقوم بعمل سكرانش للجزء المتضرر ونقوم بتجفيفه فيعود كما كان.

لكن كي تستمري في الحفاظ عليه هناك مجموعة من الخطوات التي يجب أن تقومي بها، أولها وأهمها أن يتم فرد الشعر بطريقة تجعله يتنفس، وثانيها الالتزام بقماش ستان على مخدة النوم، أما ثالث طريقة للحفاظ على الشعر فهي أن يتم جمع الشعر للأمام على طريقة "الأنانسة"، وهي الطريقة التي يدعوها البعض بطريقة اليوني كورن.

هذا دروس الشعر يونيكورن ينطوي على القرن الحقيقي

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا في قسم الآراء والتجارب الشخصية عن طريق إرسال كتاباتكم عبر هذا البريد الإلكتروني:[email protected]

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

رحاب لؤي
كاتبة صحفية متخصصة في الفن
كاتبة صحفية، عملتُ في العديد من الصُحف والمواقع الإلكترونية، أحب الرسم والقراءة والأداء الصوتي
تحميل المزيد