النجاح يحتاج لذكاء عاطفي.. قصة مؤسس علي بابا "جاك ما" نموذجاً - ياسر سليم
الإثنين, 10 ديسمبر 2018

النجاح يحتاج لذكاء عاطفي.. قصة مؤسس إمبراطورية «علي بابا» نموذجاً

تقدَّم «جاك ما» لأكثر من 30 وظيفة، ورُفض منها جميعها؛ تقدم للعمل في جهاز الشرطة بمدينته، فتم رفضه بحجه أنه غير جيد، كما تقدم لإحدى الوظائف في مطاعم كنتاكي مع 23 شخصاً آخرين، فتم قبول من تقدموا جميعاً ورُفض هو أيضاً، وتقدم «جاك ما» للدراسة في جامعة «هارفارد» الأميركية 10 مرات ولم يتم قبوله فيها!

«جاك ما» حالياً هو مؤسس إمبراطورية «علي بابا«، التي تضم المتجر الإلكتروني «علي إكسبريس» الشهير، والتي تتجاوز قيمتها السوقية اقتصاديات بعض الدول، أصبح بحسب تصنيف فوربس 2018، يحتل المرتبة العشرين ضمن قائمة أغنى أغنياء العالم.

دعنا نتخيل أن «جاك ما» لم يكن يتحلى بالذكاء العاطفي، وخاض هذه التجارب الأليمة في الرفض سواء للعمل أو للدراسة، ولم يكن مرناً بما يكفي لمواجهة هذه الصدمات، ولم يكن يملك مهارة التحفيز الذاتي، التي تجعل الفرد يتخطى العقبة تلو الأخرى بدافع داخلي، في سبيل البحث عن النجاح.

لم يعد امتلاك أعلى الشهادات والدرجات الأكاديمية أو معدل الذكاء المرتفع كافيَين للنجاح في الحياة، وتحقيق السعادة أو الثراء، أو غيرهما من الأحلام المشتركة بين الجميع، بل أصبح التمتع بالذكاء العاطفي أمراً لا بد منه لتحقيق هذه الأحلام.

وقصص الناجحين تخبرنا بأن الذكاء العاطفي كافٍ لتحقيق النجاح.

وإليك هذا الخبر السعيد: الذكاء العاطفي يمكن اكتسابه.

الذكاء العاطفي ليس مهماً للنجاح في العمل أو الجانب الوظيفي فحسب، بل إنه أكثر أهمية للنجاح في العلاقات الاجتماعية مع العائلة والأصدقاء، ولا يمكن الاستغناء عنه لاستمرار العلاقة الجيدة بين الأزواج.

هل تتذكر ذلك الشخص الذي عندما يغضب يفقد أعصابه ويثور لأتفه الأسباب، أو حتى لأسباب كبيرة؟

هل تعتقد أن حياته الاجتماعية ناجحة؟

وهل تعتقد أنه سيحقق نجاحاً في عمله؟

الأذكياء عاطفياً قادرون على تجاوز تحدياتهم اليومية بسلاسة، ولديهم القابلية لتوجيه مشاعرهم كما يريدون، فلا يستطيع أحد أن يوجههم للمشاعر السلبية، كالحزن والغضب وغيرهما، كما أنهم يعرفون تماماً ماذا يقولون ومتى يقولون «الكلام المناسب في الوقت المناسب».

الأذكياء عاطفياً يستطيعون تحويل الأشياء السيئة وغير الإيجابية إلى أشياء جيدة وإيجابية تعمل لمصلحتهم، كما يمتلكون المهارات التي تزيد من سعادتهم ورفاهيتهم إلى أقصى درجة ممكنة.

وإليك وصفة اكتساب الذكاء العاطفي:

عليك أن تكون مدركاً لذاتك، تستطيع السيطرة على مشاعرك، أن تتحكم في انفعالاتك عند مواجهة المِحن، أن تضع نفسك موضع الآخرين، أن تفكر جيداً قبل التحدث، أن تسعى دائماً إلى فهم مشاعر الآخرين، أن تُظهر التعاطف مع الآخرين، وأن تمتلك القدرة على التحفيز الذاتي من جهة، وتحفيز الآخرين من جهة أخرى.

وأختتم بمقولة شهيرة قالها «جاك ما«: «بغض النظر عن مدى ذكائك، لن تنجح أبداً إن كنت لا تعرف كيف تعمل مع الآخرين».

مقالات الرأي المنشورة في عربي بوست لا تعبر عن عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع اقتراح تصحيح
صنع إمبراطوريته من أعواد الثقاب.. الطفل السويدي الذي حول إيكيا إلى أكبر شركة للأثاث في العالم
اقرأ المزيد
Generated with Avocode.Shape 770
اقتراح تصحيح
النجاح يحتاج لذكاء عاطفي.. قصة مؤسس إمبراطورية «علي بابا» نموذجاً