علمني كيف أشاهد العالم بطريقة مذهلة.. كتاب “فن السفر” لـ”دي بوتون”

عربي بوست
تم النشر: 2022/07/23 الساعة 13:46 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/07/23 الساعة 13:48 بتوقيت غرينتش
فن السفر/ تعبيرية - Shutterstock

يستكشف المؤلف الطريقة التي قد تؤثر بها مثل هذه الأماكن على التصرف العاطفي للفرد، والعكس بالعكس، الطريقة التي يمكن أن تؤثر بها عقلية الفرد أيضاً على التجربة الفعلية للمناظر الطبيعية، من خلال مزيج من التأملات الفلسفية، واستخدام الحكاية الشخصية والتحليل الأكاديمي، يبني دي بوتون رواية تتناول تعقيد علاقاتنا بالعالم الذي يحيط بنا.

في تسليط الضوء على العلاقة المتبادلة بين الناس والمكان، يقترح أن هذه العلاقة هي علاقة ديناميكية تتغير وتتحول وتتميز بالتفاوض والمحادثة المستمرة. قد يؤكد الشخص هيمنته على مناظره الطبيعية بالطريقة التي يشعر بها، أو التصورات التي يحملها أو العدسة التي يشاهدها من خلالها. ومع ذلك، قد يفرض المشهد الطبيعي نفسه في بعض الأحيان على الفرد من خلال الروعة المرئية المطلقة أو الروعة أو حتى القبح؛ بالتالي.. قد يكون قادراً على إملاء الحالات النفسية والعاطفية للمسافر. إذاً، لا يتحكم الفرد دائماً في كيفية تجربته للمكان.

لا يتعمق دي بوتون في المناظر الطبيعية المادية للأماكن الغريبة والبعيدة، المنفصلة عن حقائقنا المباشرة فحسب، بل يستكشف أيضاً المناظر الطبيعية الخيالية والمنشأة التي تنبع من علاقاتنا الفردية بالأماكن المادية المجردة، إذاً.. ينبت من الروابط الشخصية التي تنمو من ارتباطنا بأماكن معينة؛ خلق تصور فريد، وفريد ​​لبيئة تخصنا فقط وليس للآخرين.

المغادرة: عند الترقب

 يتناول هذا القسم دوافعنا للبحث عن أماكن جديدة. يقترح دي بوتون أن رغباتنا في السفر قد تكون مرتبطة بخيبة أملنا في محيطنا الحالي. ومع ذلك، فهو يشير إلى أن توقعاتنا وتصوراتنا لمناظر طبيعية معينة (جاذبية الشاطئ الرملي الأبيض على سبيل المثال) قد لا تتوافق مع التجربة الفعلية للتواجد هناك. في حين أن مثل هذا المكان يبدو أنه يحمل وعوداً بعلاج الحالات الفسيولوجية السلبية، كما يقترح دي بوتون "يبدو أنه من الأفضل لنا أن نعيش في مكان لا نواجه فيه التحدي الإضافي المتمثل في الاضطرار إلى التواجد هناك" (ص 23). وبالتالي قد يصرف الفرد عن الانغماس الكامل في المناظر الطبيعية بسبب عوامل داخلية وخارجية أخرى.

بهذه الطريقة، قد يخيّب ظننا منظر طبيعي متخيل في توقعنا الأولي له عندما نصل بالفعل. إن الانفصال بين التوقع والواقع ملوّن بعد ذلك من خلال ذاتية الذاكرة والإدراك الفردي. لا يمكنك دائماً فصل نفسك عن الأمتعة العاطفية التي قد تحملها لا محالة. إن تغيير المكان لا يمحو، بطريقة سحرية، آثار مخاوف الماضي، على الرغم من أنها قد تكون شاعرية.

المغادرة: في أماكن السفر

يقترح دي بوتون أن ما يعتبر وجهة سفر ثمينة، غالباً ما يتم تحديده وإملاؤه علينا من قبل الآخرين. غالباً ما يتم وصف ما يستحق اهتمامنا من خلال الفهم الثقافي. بقول هذا، قد نواجه في الواقع تجارب عاطفية ومدهشة في أكثر الأماكن العادية وغير المثيرة للاهتمام. يقترح دي بوتون أن الاكتشافات أو التحولات الجديدة لا ترتبط بالضرورة بالمساحات التي تبدو رائعة. "الرحلات هي قابلات الفكر. عدد قليل من الأماكن أكثر ملاءمة للمحادثات الداخلية من طائرة أو سفينة أو قطار متحرك ". (ص 57)

الدوافع: على الغريب

إن الرومانسية في عالم مختلف تماماً في الأماكن الأجنبية والغريبة والتي تم إزالتها من حقائق الحياة اليومية هي شيء يحفزنا على السفر. "في الارتباط الأكثر هرباً وتافهاً للكلمة الغريبة، ينشأ سحر المكان الأجنبي من فكرة بسيطة عن التجديد والتغيير …" (ص 78)

ما نراه غريباً هو ما يقف على النقيض من تجارب الاعتيادية. عند قول هذا، يمكن العثور على الغريب فيما يمكن اعتباره كل يوم (اللافتات في مطار شيفول أو شقة في أمستردام) في منظر طبيعي أو بلد مختلف، قد تبدو الأشياء الأكثر شيوعاً مثيرة لمجرد أنها موجود في مكان غريب. ويشير دي بوتون إلى أننا نجعل عالم الأجنبي رومانسياً وننسب إليه قيماً محددة. إنه يشير إلى أن سحر وجدة هذه الأماكن الغريبة هو ما يغرينا.

الدوافع: في الفضول

يدفعنا الفضول الحتمي الذي نمتلكه كبشر لزيادة المعرفة وتوسيع آفاقنا وخبراتنا إلى الانخراط في مناظر طبيعية جديدة. ومع ذلك، فهو يشير إلى أن قدرتنا على الاستمتاع الكامل بالمناظر الطبيعية وتقديرها ويتم أحياناً تثبيطها من خلال آراء وضغوط الآخرين.

"أي شيء تعلمته يجب أن يتم تبريره من خلال المنفعة الخاصة وليس من خلال مصلحة الآخرين." (ص 112) بدلاً من الشروع في تلبية وتحقيق معايير محددة لما "يجب أن نراه"، كما هو موضح في الكتيبات الإرشادية، يقترح دي بوتون أن فضولنا يجب أن ينمو من حالتنا الشخصية فيما يتعلق بما يهمنا وما لا يهمنا.

لا يُعرَّف المكان بـ"الحقائق الثابتة" (ص 113) التي يضعها ويحددها الآخرون، ولكن من خلال القيمة التي نمنحها لهم بأنفسنا. "عندما امتدحت الكتيبات الإرشادية موقعاً ما، ضغطوا على الزائر لمضاهاة حماسهم الرسمي، حيث كانوا صامتين، وبدت المتعة أو الاهتمام غير مبرر" (ص 113 – 114). يقترح De Botton هنا أن تجربة المناظر الطبيعية هي تجربة شخصية إلى حد كبير، وبالتالي فهي أكثر قيمة بشكل لا نهائي عندما نختبرها مع أجنداتنا الفردية.

المناظر الطبيعية: في البلد والمدينة

في هذا القسم، يبرز دي بوتون التناقض بين البلد والمدينة؛ مما يعني أن التغيير في البيئة يمكن أن يغير عقلية الفرد. بهذه الطريقة، قد يجسد منظر طبيعي معين مشاعر معينة ويمتلك القدرة على تغيير التصرف النفسي لأولئك الذين يتنقلون داخله: على سبيل المثال، ينضح الوجود المادي للجبل بمعنى مختلف عن شارع مزدحم ضيق. يتم تناول القوة التصالحية المحتملة للطبيعة في هذا القسم، حيث يحتفل دي بوتون بالطريقة التي يمكن بها للطبيعة تجديد الروح والروح.

"… هوياتنا مرنة بدرجة أكبر أو أقل؛ أن نتغير وفقاً لمن وأحياناً ما – نحن معه". (ص 147)

"تتمتع المشاهد الطبيعية بالقدرة على اقتراح قيم معينة لنا -كرامة البلوط، ودقة أشجار الصنوبر، وهدوء البحيرات- وبطرق غير مزعجة يمكن بالتالي أن تكون مصدر إلهام للفضيلة". (ص 148)

المناظر الطبيعية: على السامية

يعتبر دي بوتون أن تجربة عظمة الطبيعة قد تحفز الصفات الروحية التحويلية للحج الديني. إنه يشير إلى ألوهية السامية على أنها عرض غير ملوث للعظمة التي تخلق مشاعر الرهبة والإلهام.

"لم يعد يتم تحديد قيمة المناظر الطبيعية فقط بناءً على معايير جمالية رسمية… ولكن وفقاً لقوة الأماكن في إثارة العقل للسمو…". (ص 165)

الطبيعة قادرة على وضع البشر في مكانهم، وهذا يوضح لنا أننا جزء من شيء أكبر من أنفسنا. قد يسلط الضوء على عيوبنا ويذلنا، ولكنه لا يسيء إلينا، وبالتالي بطريقةٍ ما، فإن الطبيعة المتواضعة للسامية هي أمر جيد لأنها تنضح أيضاً بالراحة والطمأنينة.

"تشير الجبال والوديان بشكل عفوي إلى أن الكوكب قد بنيت بشيء آخر غير أيدينا، بقوة أكبر … قبل وقت طويل من ولادتنا واستعدادنا للاستمرار لفترة طويلة بعد انقراضنا …". (ص 169).

الفن: في فن فتح العين

يشير هذا القسم إلى تفسير وفهم المناظر الطبيعية من خلال الفن، أو بالأحرى تفسير الفنانين لها. يقترح دي بوتون أن تصور المناظر الطبيعية يمكن تشكيله من خلال الصور الموجودة مسبقاً له. إنه يشير إلى أن الفن بطريقة ما يسمح لنا بتقدير أكبر للمناظر الطبيعية إلى حد معين، لأنه يجبرنا على النظر حقاً وإدراك محيطنا. إنه يركز انتباهنا على الجوانب التي ربما أغفلناها في البداية. كما أنه يشير إلى قوة "فتح العين" للفن.

وصف الفن كبوابة تسمح للمشاهد بالتعرف على ما يمثله. في الوقت نفسه، ينكسر تفسير المكان من خلال العدسة الشخصية للفنان.

الفن: على امتلاك الجمال

الانتقال من استخدام الفن كوسيلة إلى استكشاف وفهم المناظر الطبيعية، يشير دي بوتون هنا إلى رغبة الإنسان في التشبث بتجربة الوجود في الأماكن. وهو يشير إلى أن هذه الرغبة اليائسة في امتلاك وامتلاك الجمال يصرف انتباهنا عن تجربته في الواقع. الصورة على سبيل المثال، هي دليل ملموس قد يطمئن الفرد على تجربته من خلال توثيقها. ومع ذلك، كما يقترح دي بوتون، فإن الدافع لامتلاك الجمال عديم الجدوى إلى حد كبير. الرغبة في امتلاك الجمال عندما نواجه منظراً طبيعياً، يمنعنا من تجربته وتقديره بالكامل. ومع ذلك، يشير دي بوتون إلى أنه من الأفضل النظر إلى المناظر الطبيعية ورسمها وتتبع الخطوط والمنحنيات في الطبيعة. إنه التقيد البطيء بالعالم الذي يسمح لنا بفهم سبب اتصالنا بالعالم من حولنا.

العودة: في العادة

في الفصل الأخير، يتناول دي بوتون "ما بعد" السفر، عندما نعود إلى أماكننا اليومية ودنيوية الحياة العادية. إنه يستكشف حالة خيبة الأمل التي نجد أنفسنا فيها، عندما نعود إلى مكان يبدو غير مثير. يجادل بأننا نميل إلى الاقتراب من مثل هذه الأماكن بالموقف الذي نعرف بالفعل كل شيء عنه، بسبب فكرة متصورة عن الألفة. ومع ذلك، يقترح دي بوتون، أن ارتباطنا بالمناظر الطبيعية يتشابك حتماً مع مواقفنا.

قد نتمكن من العثور على أشياء جديدة ومثيرة حول أماكن الألفة إذا نظرنا بجدية كافية وحاولنا الاقتراب منها بعيون جديدة.

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا في قسم الآراء والتجارب الشخصية عن طريق إرسال مقالاتكم عبر هذا البريد الإلكتروني: [email protected]

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

عمار حمد محمد
صحفي ومهندس عراقي مهتم بالقراءة والأدب
صحفي ومهندس عراقي مهتم بالقراءة والأدب
تحميل المزيد