اتّسمت فترته بالشعبوية والسمعة السيئة.. لماذا رحل جونسون أسرع مما توقع من رئاسة وزراء بريطانيا؟

عربي بوست
تم النشر: 2022/07/10 الساعة 11:30 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/07/10 الساعة 11:30 بتوقيت غرينتش
رئيس الوزراء السابق بوريس جونسون/ رويترز

اتسمت فترة ولاية جونسون في المنصب الأعلى ببحر من الفضائح، بما في ذلك "بوابة الحزب" التي تشير إلى عدد من التجمعات التي حضرها كبار المشرعين ورئيس الوزراء نفسه حتى عندما كانت بريطانيا تخضع لإغلاق صارم خلال جائحة كوفيد-19.

وتعرض موقفه الهش بالفعل لمزيد من الشبهات، حين ظهرت مزاعم بسوء السلوك الجنسي، ضد نائب كبير في إدارته كريس بينشر الذي كان وزيراً للدولة، في وزارة الخارجية. واستقال بينشر من منصب نائب رئيس الحكومة السوط بعد اتهامه بملامسة رجلين في حالة سكر في نادٍ في لندن. وتصدّر وزير المالية ريشي سوناك، ووزير الصحة ساجيد جافيد عناوين الصحف باستقالاتهما العلنية في وقت سابق. وحذا حذوهما العديد من الآخرين.

وقدر مقال "سبيكتاتور" عدد الأعضاء الذين استقالوا بـ57 عضواً. وقد اندلعت هذه الاستقالات الجماعية بسبب رد جونسون السلبي على الادعاءات ضد بينشر.

كما تسببت المخالفات في التصريحات الصحفية للإدارة حول تفسير انتخاب بينشر لمنصبه في إلحاق ضرر جسيم بمصداقية جونسون. وعلى الرغم من أن الإدارة سارعت إلى الدفاع عن افتقار رئيس الوزراء إلى المعرفة بشأن المزاعم الجنسية في البداية، إلا أن المسؤول السابق في وزارة الخارجية سايمون ماكدونالد قال لشبكة "سي إن إن" إن مكتب جونسون كان يدافع عنه من خلال الكذب بشأن نسيانه لسوء السلوك. ومع تصاعد الضغط، استقال بينشر من منصبه في 30 يونيو. لكن الضرر كان قد حدث بحلول ذلك الوقت.

وفي أوائل كانون الثاني/يناير، خضعت الإدارة للماسح الضوئي بعد أن تبين أن جونسون ومساعديه قد حضروا حفلة "أحضروا الخمر الخاص بكم" في مروج 10 داونينج ستريت، المقر الرسمي لرئيس الوزراء. واتضح لاحقاً أن المكتب كان على دراية جيدة بالمتاعب من حفلاتهم، والتي انتهكت عمليات الإغلاق الصارمة لكوفيد-19.

ومع انتشار الأخبار على وسائل التواصل الاجتماعي، استجاب الجمهور بغضب، حيث شارك العديد من البريطانيين قصصاً تدمي القلب عن عدم قدرتهم على توديع أحبائهم الذين وافتهم المنية خلال الوباء.

وفي أواخر أبريل، اضطر حزب المحافظين بزعامة جونسون إلى تعليق عضوية النائب البارز نيل باريش بعد أن تم القبض عليه وهو يشاهد المواد الإباحية خلال جلسة في مجلس العموم. واستقال باريش رسمياً من منصبه في وقت لاحق، وجاء الخلاف حول المواد الإباحية في أعقاب مناقشة قائمة حول التمييز الجنسي في البرلمان البريطاني والتي أثارها تعليق على نائبة برلمانية من قبل مشرع محافظ.

كل هذه القضايا تأتي في وقت تمر فيه بريطانيا بأزمة حادة في تكاليف المعيشة. وقد ألقى ارتفاع أسعار الغذاء والوقود، المدفوع جزئياً بقضايا الإمداد التي أثارها الوباء وحرب أوكرانيا، بضوء سيئ على قيادة جونسون.

وكان التضخم قد لامس أعلى مستوى له على الإطلاق عند 9.1% في وقت سابق من شهر مايو مع توقع الاقتصاديين أنه مرشح للسوء أكثر في الأيام المقبلة.

وفي حين كان جونسون يأمل بأن يكون في السلطة لأكثر من عقد من الزمان بعد فوزه الكبير في الانتخابات عام 2019، فإنه في الواقع سيخدم لفترة قصيرة فقط تبلغ حوالي ثلاث سنوات.

وهذا مشابه لسلفه تيريزا ماي وأطول بقليل من نيفيل تشامبرلين، الزعيم الذي تعرض لانتقادات شديدة والذي خدم من عام 1937 إلى عام 1940، قبل فترة ولاية ونستون تشرشل الأولى مباشرة.

وجاء قرار جونسون بالتنحي بعد طوفان من أكثر من 50 استقالة من الحكومة أو مناصب في حزب المحافظين. ولقد سعى إلى وقف نزيف سلطته السياسية من خلال تعديل وزاري مصغر، لكن هذا فشل فشلاً ذريعاً.

وما يتضح بشكل متزايد هو أنه في حين أن جونسون قد يكون أحد أفضل الناشطين في السياسة البريطانية، مع القدرة على اختراق الناخبين بشعارات بسيطة مثل "احصل على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي"، فإن قدرته على الحكم كانت أضعف بكثير. وتعكس الفترة التي قضاها في المنصب هذا، بما في ذلك الوضع الإداري المتراخي الذي سمح بحدوث الفضائح الأخيرة.

وخلال معظم العامين الماضيين من أزمة فيروس كورونا، كان نهجه في معالجة المشكلة فوضوياً وشعبوياً وغير متماسك، ما يعكس حقيقة أن أسلوبه هو "صورة أكبر" ولا يركز على التفاصيل.

ومع ذلك قد يقول أنصاره إنه حقق انتصارين كبيرين: أولاً، فوزه التاريخي في الانتخابات العامة عام 2019، والذي أعاد المحافظين لرسم الخريطة السياسية للمملكة المتحدة، مؤقتاً على الأقل، من خلال الفوز بعدد من معاقل حزب العمال القديمة، خاصة في ميدلاندز وشمال إنجلترا. وثانياً أنه ساعد في الفوز باستفتاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي المثير للانقسام في عام 2016 ثم أخرج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي في عام 2020.

وهذا هو السبب في أن الإرث السياسي لجونسون من المرجح أن يكون محل نزاع لسنوات. وبينما حقق جونسون إنجازات تاريخية للبعض في بريطانيا، بما في ذلك خروج المملكة من الاتحاد الأوروبي، فإنه سيترك الأمة منقسمة أكثر من توحّدها بسبب فترة رئاسته للوزراء المثيرة للجدل.

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا في قسم الآراء والتجارب الشخصية عن طريق إرسال كتاباتكم عبر هذا البريد الإلكتروني:[email protected]

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

ألطاف موتي
باحث اقتصادي باكستاني
عضو اللجنة الدائمة للمسؤولية الاجتماعية للشركات، واتحاد غرف التجارة والصناعة الباكستانية كراتشي، باكستان. باحث سياسي واقتصادي، ومستشار الهيئات التجارية الحكومية وغير الحكومية، ورئيس شبكة التعليم في باكستان.
تحميل المزيد