كيف نرى الأحلام، وهل يمكننا اختيار رؤية حلم معين؟!

عربي بوست
تم النشر: 2022/07/08 الساعة 07:30 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/07/08 الساعة 10:04 بتوقيت غرينتش
مشاكل الأرق واضطرابات النوم تؤثر على نوعية الأحلام التي تحظى بها - iStock

لقد حيّر السؤالُ عن سبب أحلام الإنسان أغلبَ الفلاسفة والعلماء لآلاف السنين على الرغم من البحث العلمي في وظيفة الأحلام وأسبابها، لكن ما زلنا لا نملك إجابة قوية عن سبب قيامنا بذلك. بينما لا يزال هناك الكثير من عدم اليقين بشأن الحلم، فقد طور العديد من الخبراء نظريات حول الغرض من الأحلام، مع توفير البحوث التجريبية الجديدة مزيداً من الوضوح وهو ما سأحاول سرده في هذا المقال.

ما هو الحلم؟

يتضمن الحلم الصور والأفكار والعواطف التي تختبرها أثناء النوم. يمكن أن تتراوح الأحلام من شديدة للغاية أو عاطفية إلى غامضة للغاية أو عابرة أو مربكة أو حتى مملة. بعض الأحلام مبهجة والبعض الآخر مخيف أو حزين. يبدو أحياناً أن للأحلام سرداً واضحاً، بينما يبدو أن العديد من الأحلام لا معنى لها على الإطلاق.

هناك العديد من الأشياء المجهولة حول الحلم والنوم، ولكن ما يعرفه العلماء هو أن كل شخص تقريباً يحلم في كل مرة ينام فيها، لمدة ساعتين تقريباً في الليلة، سواء تذكرها عند الاستيقاظ أم لا.

بالإضافة إلى ما هو في حلم معين، فهناك مسألة لماذا نحلم في الأساس؟ أدناه، نوضح بالتفصيل أبرز النظريات حول الغرض من الحلم وكيف يمكن تطبيق هذه التفسيرات على أحلام محددة.

كيف يدرس العلماء الأحلام؟

تقليدياً، يتم قياس محتوى الحلم من خلال الذكريات الذاتية للحالم عند الاستيقاظ. ومع ذلك، تتم الملاحظة أيضاً من خلال التقييم الموضوعي في المختبَر.

في إحدى الدراسات، أنشأ الباحثون خريطة محتوى أحلام بدائية كانت قادرة على تتبع ما يحلم به الناس في الوقت الفعلي باستخدام أنماط التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) ثم تم دعم الخريطة بتقارير الحالمين عند الاستيقاظ.

ما هي الأحلام الواضحة؟

الأحلام الواضحة هي أحلام نادرة نسبياً حيث يكون لدى الحالم وعي بأنه في حلمه، وغالباً ما تكون لديه بعض السيطرة على محتوى الحلم. تشير الأبحاث إلى أن حوالي 50% من الأشخاص يتذكرون وجود حلم واضح واحد على الأقل في حياتهم وأن ما يزيد قليلاً عن 10% أفادوا بوجودهم مرتين أو أكثر في الشهر.

من غير المعروف لماذا يعاني بعض الأشخاص من الأحلام الواضحة بشكل متكرر أكثر من غيرهم. في حين أن الخبراء غير واضحين حول سبب أو كيفية حدوث الأحلام الواضحة، فإن الأبحاث حتى الآن تشير إلى أن مناطق الفص الجبهي والجداري في الدماغ تلعب دوراً مهماً في العملية.

كيف تجعل نفسك تحلم بالحلم الواضح؟

كثير من الناس يطمعون في الحلم الواضح ويسعون إلى تجربته في كثير من الأحيان. تمت مقارنة الحلم الواضح بالواقع الافتراضي وألعاب الفيديو شديدة الواقعية، مما يمنح الحالمين الواعين تجربة أحلام ذاتية التوجيه. وتشمل طرق التدريب المحتملة للحث على الأحلام الواعية التدريب المعرفي والتحفيز الخارجي أثناء النوم والأدوية. في حين أن هذه الطرق قد تظهر بعض الأمل، فإنه لم يتم اختبار أي منها بدقة أو إثبات فاعليتها.

لكن تم العثور على ارتباط قوي بين الحلم الواضح والتفكير الخيالي للغاية والإنتاج الإبداعي، وأظهرت الأبحاث أن الحالمين الواعين يؤدون أداءً أفضل في المهام الإبداعية من أولئك الذين لا يختبرون الأحلام الواعية.

هل تفسير الأحلام شيء معتمد وموثوق؟

أغلب ما يذكر بالنسبة لتفسير الأحلام في الكتب سواء كان عن ابن سيرين أو غيره لا يُطمأنّ كثيراً بصحّته، بل هي أُمور ذوقيّة تتبع فهم الإنسان للآيات والروايات أو للظروف والحالات والصفات العارضة على الأشياء.

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا في قسم الآراء والتجارب الشخصية عن طريق إرسال كتاباتكم عبر هذا البريد الإلكتروني:[email protected]

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

سارة علي حلمي
طالبة عراقية في تخصص الشريعة بجامعة بغداد
طالبة عراقية في تخصص الشريعة بجامعة بغداد
تحميل المزيد