الشريك الأجنبي له نصف الإنتاج.. ما مدى استفادة مصر من تصدير الغاز الطبيعي إلى أوروبا؟

عربي بوست
تم النشر: 2022/07/05 الساعة 10:27 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/07/05 الساعة 10:29 بتوقيت غرينتش
مدة اتفاقية الغاز مع الاتحاد الأوروبي تستمر 3 سنوات مع تمديد تلقائي لعامين/ مواقع التواصل

في إطار توقيع مصر وإسرائيل والاتحاد الأوروبي مذكرة تفاهم، لزيادة صادرات الغاز الطبيعي المسال من مصر وإسرائيل إلى أوروبا خلال الشهر الماضي، حيث تسعى القارة الأوروبية إلى التخلص التدريجي من الغاز الطبيعي الروسي، الذي يشكل نسبة 39% من مجمل وارداتها من الغاز الطبيعي بالعام الماضي، تظهر عدة تساؤلات جادة حول إمكانات مصر التصديرية للغاز الطبيعي. 

لندرة البيانات التي تعلنها وزارة البترول المصرية حول كميات تصدير الغاز، يصبح اللجوء إلى المصادر الدولية بديلاً حتمياً، وحسب التقرير الإحصائي السنوي لمنظمة "أوبك" فقد بلغ إنتاج مصر المُسوَّق من الغاز الطبيعي، بالعام الماضي 70.3 مليار متر مكعب، وهو ما يمثل نسبة 1.7% من مجمل الإنتاج المسوق العالمي البالغ 4.146 تريليون متر مكعب.

لتحتل مصر المركز الثاني عشر بين الدول المنتجة، وهو ما يعد ترتيباً جيداً، في ضوء نمو الإنتاج المُسوق بنسبة 14% عن إنتاج عام 2020، وتحقيق رقم إنتاج بالعام الماضي غير مسبوق تاريخياً. 

لكن الاستهلاك المحلي من الغاز الطبيعي استحوذ على أكثر من نسبة 90% من مجمل الإنتاج المُسوق، في ضوء زيادة الاستهلاك بنسبة 6% عن العام الأسبق، وتحقيق أعلى رقم استهلاك بالعام الماضي خلال السنوات العشر الأخيرة، يمثل نسبة 1.6% من مجمل الاستهلاك العالمي البالغ 4.1 تريليون متر مكعب، لتحتل مصر المركز الرابع عشر بين دول العالم في كمية الاستهلاك من الغاز. 

وهكذا قلت الكميات المتبقية من الإنتاج المصري والتي يمكن تصديرها، والتي بلغت 5.5 مليار متر مكعب بالعام الماضي حسب "أوبك"، تزيد عن كمية التصدير بالعام الأسبق لكنها تقل عن كمية التصدير عام 2019 التي بلغت 7.6 مليار متر مكعب، كما تقل عن كمية التصدير عام 2009 أي قبل اثني عشر عاماً، والتي بلغت 18.3 مليار متر مكعب حينذاك.

صمت حكومي وإفصاح دولي

تمثل كمية تصدير الغاز المصري بالعام الماضي نسبة "أربعة بالألف" من الصادرات الدولية البالغة 1.419 تريليون متر مكعب، لتحتل مصر المركز الثامن والعشرين بين الدول المصدرة للغاز بالعام الماضي. 

تلك هي الصورة التي تظهر في التقارير الدولية الخاصة بإحصاءات الغاز الطبيعي عن مصر، لكن تلك الإحصاءات تغفل الإجابة على سؤال مهم، وهو كم تملك الحكومة المصرية من ذلك الغاز الذي يتم إنتاجه على أرضها ثم تصدير جانب منه، حيث إن اتفاقيات التنقيب عن الغاز الطبيعي التي تقوم بها الشركات الأجنبية تتضمن تحديد نصيب لها من الإنتاج.

منصة إنتاج حقل ليفياثان للغاز الطبيعي في البحر الأبيض المتوسط ​​قبالة سواحل حيفا شمال إسرائيل/رويترز
منصة إنتاج حقل ليفياثان للغاز الطبيعي في البحر الأبيض المتوسط ​​قبالة سواحل حيفا شمال إسرائيل/رويترز

في ضوء عدم إعلان الجهات الرسمية المصرية حصص الشركات الأجنبية من الإنتاج، ونصيبها من إيرادات تصدير الطاقة كما كان يفعل البنك المركزي اليمني قبل الحرب الأهلية هنالك، وكذلك بنوك مركزية عربية أخرى، فإن الخبراء، ومنهم الدكتور تامر أبو بكر، رئيس غرفة البترول والتعدين ورئيس لجنة الطاقة باتحاد الصناعات المصرية، يقدرون نصيب الشريك الأجنبي بنصف الكميات المنتجة. 

ويشير الاتفاق المصري مع شركة "إيني" الإيطالية الخاص بحقل غاز "ظُهر" الذي تم اكتشافه في أغسطس/آب 2015، إلى تحديد حصة "إيني" بنسبة 40% لاسترداد النفقات والاستثمارات، وتقسيم نسبة الستين بالمائة المتبقية، بنصيب 65% منها للجانب المصري ونصيب 35% منها لشركة "إيني"، لتصبح النسب النهائية في تقسيم الإنتاج بنسبة 61% لشركة "إيني"، مقابل نسبة 39% للجانب المصري. 

وارتبط بذلك اعتراض كثير من الخبراء على ادعاء وزارة البترول المصرية تحقيق الاكتفاء الذاتي، من الغاز الطبيعي منذ سبتمبر/أيلول 2018، حين بلغ الإنتاج 6.5 مليار قدم مكعب يومى، وهو ما يعادل كمية الاستهلاك المحلي حينذاك، حيث إن هذا الرقم للإنتاج يتضمن حصة الشريك الأجنبى، حسب أسامة كمال وزير البترول الأسبق، والذي اعتاد إعلامياً التشهير بعام تولي الرئيس مرسي الذي كان وزيراً للبترول خلاله، لكنه تم الاستغناء عنه بالشهور الأخيرة لتلك الفترة.

اكتفاء ذاتي مزعوم من الغاز 

ومن هنا فقد ذكر الخبراء أن تحقيق الاكتفاء الذاتي الحقيقي يتطلب وصول الإنتاج 13 مليار قدم مكعب، بحيث يكون نصف الرقم، والذي يعادل الاستهلاك المحلي، مملوكاً للجهات المصرية، لكن هذا الرقم ما زال بعيد المنال، حيث أشارت بيانات أوبك إلى بلوغ الإنتاج المسوق بالعام الماضي 6.803 مليار قدم مكعب يومي متضمناً حصة الشريك الأجنبي، وهكذا فإن الكميات التي تقوم مصر بتصديرها تم شراء جانب منها من الشركات الأجنبية العاملة بمصر. 

وإذا كانت أوروبا تسعى للتخلي تدريجياً عن استيراد الغاز الروسي، والاتفاق مع أسواق بديلة بالعديد من الدول مثل قطر ومصر وأذربيجان وسلطنة عمان، فإن الكمية التي استوردتها أوروبا من روسيا بالعام الماضي بلغت 184.4 مليار متر مكعب، بينما كان حجم صادرات مصر للغاز بالعام الماضي 5.5 مليار متر مكعب حسب أوبك، وهو ما يمثل أقل من نسبة 3% من الكمية التي استوردتها أوروبا من روسيا.

ولعل البعض يمكن أن يستخدم الرقم الذي ورد بالتقرير الإحصائي السنوي لشركة بريتش بتروليم، والذي ذكر بلوغ حجم صادرات مصر من الغاز الطبيعي المسال بالعام الماضي 9 مليارات متر مكعب، اتجه منها 2.5 مليار متر إلى دول أوروبية أبرزها تركيا وإسبانيا وإيطاليا وفرنسا وبلجيكا، و6.1 مليار متر إلى دول آسيوية أبرزها الصين والهند وباكستان وكوريا الجنوبية وتايوان وسنغافورة واليابان، و400 مليون متر مكعب للكويت. 

ويفسر البعض الفارق بين رقم التصدير المصري للغاز الوارد، حسب أوبك، والبالغ 5.5 مليار متر مكعب، والرقم الوارد لشركة بريتش بتروليم، والبالغ 9 مليار متر مكعب، باحتساب الشركة البريطانية رقم الغاز الوارد من إسرائيل لمصر، لتسييله بمحطتي إدكو ودمياط، ثم تصديره ضمن الرقم الإجمالي، حيث بلغت كمية الصادرات الإسرائيلية لمصر من الغاز الطبيعي خلال العام الماضي 4.25 مليار متر مكعب. 

 غالب ملكية محطتي الإسالة للأجانب 

وهنا تثار 3 قضايا أساسية؛ أولها مدى استفادة مصر من تسييل الغاز بمحطتي إدكو ودمياط، وثانيها إمكانية زيادة إسرائيل صادراتها لمصر، وبالتالي زيادة حجم صادرات الغاز المصري، والثالثة مدى استطاعة مصر التوسع في التصدير في ضوء زيادة الاستهلاك المحلي من الغاز الطبيعي. 

حيث يبرر الإعلام المصري، إعلام الصوت الواحد، استيراد مصر للغاز من إسرائيل رغم ادعاء تحقيق الاكتفاء الذاتي، بأنه سيتم تسييله بمحطتي الإسالة بمدينتي "إدكو" و"دمياط" المصريتين، لكنه لا يذكر أن هيكل ملكية محطتي الإسالة قد تغير خلال الفترة الأخيرة، بحيث أصبح نصيب مصر من ملكية محطة إدكو 24% فقط، مقابل ملكية شركة "شل" الهولندية نسبة 35.5%، وامتلاك شركة "بتروناس" نسبة مماثلة، وامتلاك شركة جاز "دي فرانس" نسبة 5%. 

والأمر نفسه تكرر بمحطة إسالة دمياط؛ حيث أصبحت الجهات المصرية تمتلك منها نسبة 48% فقط، مقابل امتلاك شركة "إيني" الإيطالية نسبة 26%، وشركتي "يونيون فينوسا" الإسبانية و"سي جاز" الإيطالية نسبة مماثلة. 

حتى خط أنابيب الغاز الواصل بين إسرائيل ومصر، فقد استحوذت الشركتان الشريكتان بحقلي "تمار" و"ليفاثيان" الإسرائيليين، مع شركة "غاز الشرق" على حصة بنسبة 39% من شركة غاز المتوسط، التي تمتلك خط أنابيب نقل الغاز بين إسرائيل ومصر.

الأمر الذي يعني مشاركة أطراف آخرين لمصر في الإيرادات المتحققة من نقل الغاز الإسرائيلي لمصر، وفي الإيرادات المتحققة من تسييل الغاز بمحطتي "إدكو" و"دمياط". 

أما عن إمكانية زيادة صادرات إسرائيل للغاز لمصر، بما يمكّن مصر من التوسع من زيادة كميات التصدير التي تتم مروراً بها، فتحكمه عدة عوامل أبرزها سعة خط أنابيب شرق المتوسط الذي ينقل الغاز من إسرائيل لمصر، والممتد ما بين عسقلان والعريش، فإن طاقته السنوية 7 مليارات متر مكعب سنوياً؛ ما دفع إسرائيل لاستخدام خط الغاز العربى منذ مارس/آذار الماضي.

 برامج لزيادة الاستهلاك المحلي للغاز 

كذلك سعي إسرائيل لنقل الغاز إلى أوروبا عبر خط أنابيب يربطها باليونان، وتكرار تلك المفاوضات مع تركيا للغرض نفسه، وكذلك ارتباط إسرائيل باتفاقيتين لتصدير الغاز إلى كل من الأردن والحكومة الفلسطينية.

علاوة على التوسع في استهلاك الغاز محلياً، والذي بلغت كميته بالعام الماضي 11.7 مليار متر مكعب بنمو 4% عن العام الأسبق، وهو الاستهلاك المستمر في الزيادة بلا انقطاع خلال السنوات العشر الأخيرة بعد أن كانت كميته 2.4 مليار متر مكعب عام 2012. 

إلى جانب إدراك كل من مصر وإسرائيل أن ما تم توقيعه مع الاتحاد الأوروبي الشهر الماضي هو مجرد مذكرة تفاهم، قد تتحقق أو لا تتحق، حيث إن التوصل إلى حل لمشكلة أوكرانيا مع روسيا، يمكن أن يكون مبرراً لاستمرار استيراد الغاز الروسي بأوروبا، نظراً لكونه أرخص لقدومه عبر خطوط الأنابيب، بينما يأتى الغاز الإسرائيلى والمصري محملاً بتكلفة الإسالة ثم إعادة التغيير، إلى جانب تكلفة النقل البحري والتأمين. 

أما فيما يخص مدى استطاعة مصر التوسع في تصدير الغاز في ضوء تزايد الاستهلاك المحلي، فتوضحه خريطة التوزيع النسبي لقطاع استهلاك الغاز المصري محلياً، حيث تستحوذ محطات إنتاج الكهرباء على نسبة 63% من الاستهلاك، والصناعة 23%، وقطاع البترول 10%، والقطاع المنزلي والتجاري 4%، والنقل 1%. 

وذكر وزير البترول المصري أنه خلال أشهر الصيف لا تتوافر كميات كبيرة للتصدير، في ضوء زيادة احتياج محطات الكهرباء للغاز نظراً لزيادة استهلاك الكهرباء صيفاً، كما تقوم الحكومة المصرية ببرنامج لإمداد المنازل بالغاز الطبيعي لتقليل استهلاك البوتاجاز الذي يتم استيراد حوالي نصف الاستهلاك منه، مع استمرار أزمة نقص الدولارات اللازمة للاستيراد.

 كذلك توسع الحكومة في برنامج إحلال الغاز الطبيعي بالسيارات على مختلف أنواعها، لتقليل استخدام البنزين الذي يتم استيراد جانب من كميات استهلاكه، إلى جانب عوامل بيئية لتقليل عوادم السيارات. 

أيضاً حاجة مصر للغاز الطبيعي كمادة خام تدخل في صناعة البتروكيماويات، والدعوة التي كانت سائدة من خلال عدد من خبراء الطاقة بفترة الرئيس مبارك، لعدم تصدير الغاز الطبيعي كمادة خام، وتحويله إلى منتجات محلياً، ثم تصدير تلك المنتجات للحصول على قيمة مضافة أعلى.

 وهو ما تردده وزارة البترول أحياناً، لكنها تخضع للقرار السياسى بزيادة كميات تصدير الغاز لتعويض جانب من تكلفة استيراد النفط، الذي زادت أسعاره كثيراً خلال العام الماضي والحالي، حتى إن بعض محطات إنتاج الكهرباء عادت لاستخدام المازوت رغم إضراره بالمحطات، لتقليل استخدامها للغاز الطبيعي لتوفير كميات منه للتصدير، للاستفادة من أسعاره المرتفعة حالياً.

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا في قسم الآراء والتجارب الشخصية عن طريق إرسال مقالاتكم عبر هذا البريد الإلكتروني: [email protected]

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

ممدوح الولي
كاتب صحفي وخبير اقتصادي
كاتب مصري وخبير اقتصادي، نقيب الصحفيين المصريين السابق، ورئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام الصحفية سابقاً.
تحميل المزيد